فرضيات طبية

يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
Medical Hypotheses
عنوان مختصر (أيزو 4)
Med. Hypotheses
الموضوع Medical theory
المحررون Mehar Manku
تفاصيل النشر
الناشر إلزيفير
تاريخ النشر
1975–present
مواعيد النشر Monthly
1.322[1]
الفهرسة
ISSN 0306-9877 (مطبوعة)
1532-2777  (نسخة وِب)
CODEN MEHYDY
OCLC  01357097
روابط
الموقع

الفرضيات الطبية هي مجلة طبية غير تقليدية تتم مراجعتها من قبل زملاء[2] مجلة طبية نشرتها Elsevier . كان الغرض منها في الأصل أن تكون منتدى للأفكار غير التقليدية بدون المرشح التقليدي لمراجعة الأقران العلمي «طالما أن (الأفكار) متماسكة ومعبرة بوضوح» من أجل «تعزيز التنوع والنقاش الذي تزدهر عليه العملية العلمية».[3] كانت الفرضيات الطبية هي مجلة Elsevier الوحيدة التي لم ترسل الأوراق المقدمة إلى علماء آخرين للمراجعة.[4] وبدلاً من ذلك، تم اختيار المقالات من قبل رئيس تحرير المجلة بناءً على ما إذا كان يعتبر العمل المقدم شيقًا ومهمًا. وضعت سياسة المجلة المسؤولية الكاملة عن سلامة ودقة ودقة المنشورات على المؤلفين، بدلاً من المراجعين الأقران أو المحرر.[5]

أدى نشر الأبحاث حول إنكار الإيدز [6] [7] [8] إلى دعوات لإزالته من موقع PubMed ، قاعدة بيانات المجلات الإلكترونية لمكتبة الطب الوطنية الأمريكية. بعد الجدل حول أوراق الإيدز، أجبر Elsevier على تغيير إدارة المجلة. في يونيو 2010، أعلن Elsevier أنه «سيتم مراجعة المخطوطات المقدمة من قبل المحرر والمراجعين الخارجيين لضمان جدارتها العلمية». لا تزال المجلة غير خاضعة للمراجعة النظيرة بالمعنى التقليدي — أطلق عليها المحرر «ليس نظام مراجعة نظير كلاسيكي. أسميها نظام مراجعة الفرضيات الطبية حسب الطلب.» [2]

التأسيس والتحرير[عدل]

تأسست الفرضيات الطبية في عام 1975 من قبل عالم الفسيولوجيا ديفيد هوروبين، الذي كان رئيس تحرير المجلة حتى وفاته في عام 2003 وكذلك رئيس جمعية الفصام في بريطانيا. كان هوروبين شخصية مثيرة للجدل، عالم ورجل أعمال معروف بترويجه لزيت زهرة الربيع المسائية كعلاج للأمراض، مما دفع المجلة الطبية البريطانية (BMJ) للتنبؤ بأنه «قد يثبت أنه أعظم بائع زيت الثعبان في عصره». كتب هوروبين في افتتاحية افتتاحية لـ «الفرضيات الطبية»: «لقد أظهر تاريخ العلم مرارًا أنه عندما يتم اقتراح الفرضيات، فإنه من المستحيل التكهن بالتي ستصبح ثورية وأيها سخيفة. النهج الآمن الوحيد هو السماح للجميع برؤية الضوء ودعونا نناقش الجميع أو نختبرهم أو نبررهم أو ندمرهم. آمل أن توفر المجلة ساحة قتال جديدة مفتوحة للجميع يمكن اختبار الأفكار فيها وإشعال النار فيها». في طبعتها الأولى، نشرت Medical Hypotheses مقالات من عضو مجلس المراجعة التحريرية، عالم الفيروسات فرانك ماكفرلين بورنت، رائد الإخصاب في المختبر إيان جونستون، جيرالد كولودني من مركز بيت إسرائيل الطبي، وتوم تينفورد، كبير العلماء في وقت لاحق في وزارة الطاقة الأمريكية.

بعد وفاة هوروبين، أصبح بروس ج.شارلتون، أستاذ علم النفس التطوري في جامعة نيوكاسل أبون تاين والطب النظري في جامعة باكنغهام، المحرر، واتخذ قرارات النشر بمساعدة غير رسمية من مجلس استشاري.

وصف هوروبين تشارلتون بأنه «الشخص الوحيد الذي أثق به حقًا لتولي الأمر وإدارته بطريقة منفتحة». ومن الأعضاء البارزين في المجلس الاستشاري عالم الأعصاب السلوكي أنطونيو داماسو وعالم الأعصاب الإدراكي Vilayanur S. Ramachandran والرائد الجراحي روي كالني والطبيب النفسي ديفيد هيلي والفيلسوف ديفيد بيرس والفائز بجائزة نوبل أرفيد كارلسون. أصبح Mehar Manku رئيس تحرير Hypotheses بعد طرد تشارلتون في عام 2010.

تم نشر الفرضيات الطبية في البداية من قبل Eden Press . كانت Elsevier ناشرها منذ عام 2002.

التلخيص والفهرسة[عدل]

يتم تلخيص المجلة وفهرستها في فهرس الاستشهاد العلمي، الفهرس الطبي / MEDLINE / PubMed ، معاينات BIOSIS ، الملخصات الكيميائية، Elsevier BIOBASE / الوعي الحالي في العلوم البيولوجية، المحتويات الحالية / الطب السريري، المحتويات الحالية / علوم الحياة، و EMBASE / Excerpta ميديكا. [5]

ابحاث[عدل]

نشر رونالد سميث في عام 1991 المقالة الأكثر استشهادًا [9] من الفرضيات الطبية، حيث اقترح نظرية البلاعم للاكتئاب كبديل لنظرية الاكتئاب أحادية الأمين.[10] [11] [12] تشمل المقالات الشهيرة الأخرى الواردة في المجلة الاقتراح المقدم من جارل فلنسمارك من مالمو، السويد، بأن الفصام قد يكون ناتجًا عن ارتداء أحذية بكعب، [13] ومقال من سفيتلانا كوماروفا من جامعة ماكجيل يفيد أن شعر الوجه قد يلعب دورًا في منع تطور السرطان.[14]

في ما وصفه الطبيب النفسي وكاتب الأعمدة الصحفية في صحيفة الجارديان بن غولداكر بأنه «ورقة نحاسية شبه خيالية»، افترض مؤلفان من فرضيات طبية مصطلح «منغولي» كمصطلح دقيق للأشخاص الذين يعانون من متلازمة داون لأن أولئك الذين يعانون من متلازمة داون يشتركون في خصائص مع أشخاص من أصل آسيوي، بما في ذلك الاهتمام بالحرف اليدوية، والجلوس مع أرجل متقاطعة وتناول الأطعمة التي تحتوي على غلوتامات أحادية الصوديوم (MSG).[15] قدمت عناصر المراسلات الاستمناء كعلاج لاحتقان الأنف.[16] [17] أفاد العلم أن ورقة عام 2009 من قبل جورج شتاينهاوزر على لون السرة «أصبحت كلاسيكية فورية». [6] [18]

في عام 2007، نشر الصحفي روجر دوبسون كتابًا قام فيه بتجميع ووصف 100 مقالة عن الفرضيات الطبية تسمى الموت يمكن علاجه.[19] [20]

مناقشة مراجعة الأقران[عدل]

بدأ هوروبن مجلة ردا على ما اعتبره قيود مراجعة الأقران. [6] كتب: «المعايير الأساسية للقبول تختلف تمامًا عن المجلات المعتادة. في جوهره ما أبحث عنه هو إجابات على سؤالين فقط: هل هناك بعض المعقول البيولوجي لما يقوله المؤلف؟ هل الورقة من الممكن قرائتها؟ نحن لا ننظر في ما إذا كانت الورقة صحيحة أم لا ولكن ننظر فقط في ما إذا كانت مثيرة للاهتمام.» [21] وفقًا لعالم الفسيولوجيا جون شتاين، يعتقد هوروبن منذ أيامه كطالب جامعي أن مراجعة الأقران تشجع على الالتزام بالأفكار المقبولة حاليًا على حساب الابتكار.[22] كما أخبر عالم الأعصاب فيليانور راماشاندران، وهو عضو في مجلس المراجعة التحريرية في المجلة، العلوم : «هناك أفكار قد تبدو غير قابلة للتصديق ولكنها مهمة جدًا إذا كانت صحيحة. هذا هو المكان الوحيد الذي يمكنك فيه نشرها».

في أكتوبر 2012، نشرت حملة دولية تضم 198 عالمًا مقالًا نقديًا يدافع عن بروس ج.شارلتون وفكرة المراجعة التحريرية.[23]

أوراق إنكار الإيدز وتداعياتها[عدل]

في عام 2009، قام ناشر المجلة، السيفر، بسحب مقالتين كتبه نفيو الإيدز تم قبولهم للنشر. ادعى أحد المقالات المسحوبة، التي كتبها بيتر دويسبيرج وديفيد راسنيك، أنه «لا يوجد حتى الآن دليل على أن فيروس نقص المناعة البشرية يسبب الإيدز» ولم يكن مسؤولاً عن الوفيات في جنوب أفريقيا التي نسبتها ورقة أخرى إليه وأساءت تمثيل نتائج البحث الطبي على الأدوية المضادة للفيروسات القهقرية. [15] [24] تم تقديم هذه الورقة في الأصل إلى مجلة متلازمة نقص المناعة المكتسب (JAIDS)، ولكن تم رفضها بعد مراجعة الأقران. وأشار أحد محرري JAIDS في وقت لاحق إلى مشاكل في الصحيفة، زاعمًا أنها احتوت على قطف الكرز ومزاعم أخرى غير شريفة.[25] وذكر الناشر أن المقالات «من المحتمل أن تضر بالصحة العامة العالمية. كما تم الإعراب عن القلق من أن المقالة تحتوي على مواد تشهيرية محتملة. وبالنظر إلى هذه الإشارات المهمة المثيرة للقلق، فإننا نحكم أنه من الصحيح التحقيق في الظروف التي نُشرت فيها هذه المقالة عبر الإنترنت».

جاء الانسحاب بعد حملة قام بها علماء انتقدوا الدقة الواقعية للمقالات والعملية وراء قبولها. [15] [26] اتصلت مجموعة من 20 عالماً وناشراً بفيروس نقص المناعة البشرية بالمكتبة الوطنية للطب لطلب إزالة المجلة من قاعدة بيانات MEDLINE بدعوى أن المجلة تفتقر إلى الدقة العلمية وأصبحت «أداة لإضفاء الشرعية على حركة علمية واحدة على الأقل: إنكار الإيدز». [8] كتب الاقتصادي نيكولي ناتراس في مقال نشر في مجلة «الإيدز والسلوك» أن «الفرضيات الطبية كانت منذ فترة طويلة مصدر قلق للمجتمع العلمي لأن المقالات لم تتم مراجعتها من قبل الأقران»، وأنه طُلب من المكتبة الوطنية للطب مراجعة المجلة «لإلغاء الاختيار من PubMed على أساس أنه لم يخضع لمراجعة الأقران ولديه سجل حافل في نشر العلم الزائف.» [7] كتب ناتراس في وقت لاحق أنه نتيجة للجدل، أفادت مجلة Science أن Elsevier قد طلب أن يقوم محرر المجلة إما برفع معايير المراجعة أو الاستقالة.[27] أوصت لجنة المراجعة التي عقدتها Elsevier بأن تعتمد الفرضيات الطبية شكلاً من أشكال مراجعة الأقران لتجنب نشر «أفكار لا أساس لها من الصحة والمضاربة وغير قابلة للاختبار وربما ضارة». قال المحرر بروس تشارلتون إن مراجعة الأقران تتعارض مع تاريخ المجلة لمدة 30 عامًا ولا يدعمه هو ولا هيئة تحرير المجلة. [4] وبحسب ما ورد أخبر Elsevier تشارلتون أن منصبه لن يتم تجديده في نهاية العام، وقال تشارلتون إنه لن يستقيل.[28] في 11 مايو 2010، أعلن بروس تشارلتون على مدونته أنه «تم فصله» من قبل Elsevier.

من بين أعضاء مجلس تحرير المجلة البالغ عددهم 19، كتب 13 إلى Elsevier للاحتجاج على قرار تغيير سياسات التحرير في المجلة. [6] وكتبت مجموعة العلماء أن عدم إجراء مراجعة الأقران «جزء لا يتجزأ من هويتنا، بل سبب وجودنا»، وسوف يستقيلون من مواقعهم إذا تم ذلك. وقال أحد الأعضاء، ديفيد هيلي من كلية الطب بجامعة كارديف، إن رسالة أعضاء مجلس المراجعة كانت «دفاعاً عن بروس، وليس عن ورقة دوسبرغ». على النقيض من ذلك، قال عضو مجلس الإدارة أنطونيو داماسو أنه لم يكن ينبغي نشر الورقة على موقع المجلة.

في يونيو 2010، أعلن Elsevier عن تعيين Mehar Manku كمحرر جديد، وذكر أن «المراجع المقدمة سيتم مراجعتها من قبل المحرر والمراجعين الخارجيين لضمان جدارتها العلمية. سيكون جميع المراجعين على دراية كاملة بأهداف المجلة ونطاقها، وسيحكمون على الفرضية والأصالة والمقبولية للفرضيات المقدمة».[29] كان مانكو سابقًا رئيس تحرير Prostaglandins و Leukotrienes و Essential Fatty Acids ، وهي مجلة أخرى أسسها Horrobin.[30]

روابط خارجية[عدل]

  • لا بيانات لهذه المقالة على ويكي بيانات تخص الفن

المراجع[عدل]

  1. ^ "Journal Citation Reports". كلاريفيت. مؤرشف من الأصل في 2019-07-10. اطلع عليه بتاريخ 2017-12-21.
  2. ^ أ ب Enserink, Martin; 2010; Pm, 4:50 (25 Jun 2010). "New Medical Hypotheses Editor Promises Not to Stir Up Controversy". Science | AAAS (بالإنجليزية). Archived from the original on 2019-10-17. Retrieved 2019-10-17. It's not a classical peer review system. I call it a Medical Hypotheses custom-made review system. {{استشهاد ويب}}: الوسيط |الأخير2= يحوي أسماء رقمية (help)صيانة الاستشهاد: أسماء عددية: قائمة المؤلفين (link)
  3. ^ "Does Manganese Inhaled From The Shower Represent A Public Health Threat?". ساينس ديلي (بالإنجليزية). 4 Jul 2005. Archived from the original on 2015-09-24. Retrieved 2010-03-08.
  4. ^ أ ب Corbyn، Zoë (23 يناير 2010). "Publisher attempts to rein in radical medical journal". مجلة تايمز للتعليم العالي. UK. مؤرشف من الأصل في 2020-05-10.
  5. ^ أ ب "Medical Hypotheses". Elsevier. 31 يوليو 2008. مؤرشف من الأصل في 2012-05-30. اطلع عليه بتاريخ 2008-08-01.
  6. ^ أ ب ت ث Enserink، Martin (8 مارس 2010). "Elsevier Fires Journal Editor Over Paper Saying HIV Doesn't Cause AIDS". Science. مؤرشف من الأصل في 2010-03-12. اطلع عليه بتاريخ 2010-03-11.
  7. ^ أ ب Nattrass، Nicoli (2009). "Still Crazy After All These Years: The Challenge of AIDS Denialism for Science". AIDS and Behavior. ج. 14 ع. 2: 248–51. DOI:10.1007/s10461-009-9641-z. PMID:19937271.
  8. ^ أ ب "Letter to the National Library of Medicine Literature Selection Technical Review Committee" (PDF). Aidstruth.org. 5 أغسطس 2009. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2018-12-14. اطلع عليه بتاريخ 2009-12-08.
  9. ^ according to Web of Science نسخة محفوظة 26 مايو 2020 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ Dantzer، Robert (1999). Cytokines, Stress, and Depression. Springer. ص. v, 259. ISBN:978-0-306-46135-4.
  11. ^ Song، Cai (2000). Fundamentals of Psychoneuroimmunology. John Wiley and Sons. ص. 88. ISBN:978-0-471-98671-3.
  12. ^ Rapaka، Rao S. (2008). Drug Addiction: From Basic Research to Therapy. Springer. ص. 206. ISBN:978-0-387-76677-5.
  13. ^ Abrahams, Marc (15 نوفمبر 2004). "Heel thyself". الغارديان. مؤرشف من الأصل في 2020-04-04. اطلع عليه بتاريخ 2013-12-14.
  14. ^ Komarova، Svetlana V. (2006). "A moat around castle walls". Medical Hypotheses. ج. 67 ع. 4: 698–701. DOI:10.1016/j.mehy.2006.03.021. PMID:16690220.
  15. ^ أ ب ت Goldacre، Ben (11 سبتمبر 2009). "Peer review is flawed but the best we've got". الغارديان. UK. مؤرشف من الأصل في 2019-04-17.
  16. ^ Zarrintan، Sina (2008). "Ejaculation as a potential treatment of nasal congestion in mature males". Medical Hypotheses. ج. 71 ع. 2: 308. DOI:10.1016/j.mehy.2008.03.010. PMID:18434036.
  17. ^ Fakhree، Mohammad Amin Abolghassemi (2008). "Ejaculation as a treatment for nasal congestion in men is inconvenient, unreliable and potentially hazardous". Medical Hypotheses. ج. 71 ع. 5: 809. DOI:10.1016/j.mehy.2008.07.022. PMID:18723292.
  18. ^ Sawer، Patrick (28 فبراير 2009). "Revealed: The secrets of belly button fluff". The Daily Telegraph. London. مؤرشف من الأصل في 2014-03-06.
  19. ^ Abrahams، Marc (25 أغسطس 2009). "Gentlemen prefer blondes: fact?". UK: The Guardian. مؤرشف من الأصل في 2016-03-06. اطلع عليه بتاريخ 2010-03-09.
  20. ^ Charlton، Bruce G. (2008). "A book of ideas collected from Medical Hypotheses: Death can be cured by Roger Dobson". Medical Hypotheses. ج. 70 ع. 5: 905–9. DOI:10.1016/j.mehy.2008.01.016. PMID:18280670.
  21. ^ Bruce Charlton (31 مارس 2011). "David Horrobin's letter handing-over Medical Hypotheses editorship". medicalhypotheses.blogspot.co.uk. مؤرشف من الأصل في 2017-02-15.
  22. ^ Stein، John (2004). "David Horrobin (1939–2003): A memoir". Prostaglandins, Leukotrienes and Essential Fatty Acids. ج. 70 ع. 4: 339–43. DOI:10.1016/j.plefa.2004.01.001. PMID:15085824.
  23. ^ Steinhauser, Georg; Adlassnig, Wolfram; Risch, Jesaka Ahau; Anderlini, Serena; Arguriou, Petros; Armendariz, Aaron Zolen; Bains, William; Baker, Clark; Barnes, Martin (Oct 2012). "Peer review versus editorial review and their role in innovative science". Theoretical Medicine and Bioethics (بالإنجليزية). 33 (5): 359–376. DOI:10.1007/s11017-012-9233-1. ISSN:1386-7415. PMID:23054375.
  24. ^ Duesberg، Peter H.؛ Nicholson، Joshua M.؛ Rasnick، David؛ Fiala، Christian؛ Bauer، Henry H. (2009). "WITHDRAWN: HIV-AIDS hypothesis out of touch with South African AIDS - A new perspective". Medical Hypotheses. DOI:10.1016/j.mehy.2009.06.024. PMID:19619953.
  25. ^ Nattrass، N (مايو 2011). "Defending the boundaries of science: AIDS denialism, peer review and the Medical Hypotheses saga". Sociology of Health & Illness. ج. 33 ع. 4: 507–21. DOI:10.1111/j.1467-9566.2010.01312.x. PMID:21314689.
  26. ^ "Elsevier retracts Duesberg's AIDS Denialist article". www.aidstruth.org. 9 سبتمبر 2009. مؤرشف من الأصل في 2015-05-11.
  27. ^ Martin Enserink, Elsevier to Editor: Change Controversial Journal or Resign نسخة محفوظة 2010-03-12 على موقع واي باك مشين.. Science, March 8, 2010
  28. ^ "Elsevier Fires Journal Editor Over Paper Saying HIV Doesn't Cause AIDS". Chronicle of Higher Education  [لغات أخرى]. 10 مارس 2010. مؤرشف من الأصل في 2010-04-17. اطلع عليه بتاريخ 2010-03-10.{{استشهاد بخبر}}: صيانة الاستشهاد: علامات ترقيم زائدة (link)
  29. ^ "Elsevier Announces New Medical Hypotheses Editor-In-Chief". www.elsevier.com. مؤرشف من الأصل في 2018-12-09. اطلع عليه بتاريخ 2018-12-08.
  30. ^ Richmond، C. (2003). "David Horrobin". BMJ. ج. 326 ع. 7394: 885. DOI:10.1136/bmj.326.7394.885. PMC:1125787.