المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

فرط الإنسولينية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (سبتمبر 2019)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (سبتمبر 2019)

فرط الإنسولينية (بالإنجليزية : Hyperinsulinism) يشير إلي وجود الإنسولين في دم شخص أو حيوان بمعدل فوق الطبيعي، إفراز الإنسولين ومستواه في الدم هما أمران مرتبطان جدا بمستوي الجلوكوز في الدم ولذلك كمية معينه من الإنسولين قد تكون مناسبه لمستوي الجلوكوز في الدم لشخص ما لكنها قد تكون أعلي أو أقل من الطبيعي لشخص آخر، فرط الإنسولينية قد يرتبط بالعديد من الأمراض والمشكلات الطبية والتي يمكن تقسيمها لقسمين كبيرين : القسم الأول هو ما يسبب تقليل حساسية الخلايا للإنسولين وبالتالي يرتفع مستوي الجلوكوز في الدم (Hyperglycemia) ، والقسم الثاني يسبب زيادة إفراز الإنسولين مما يؤدي لإنخفاض مستوي الجلوكوز في الدم (Hypoglycemia).

الأعراض[عدل]

يكون فرط الإنسولينية بسبب إنخفاض حساسية الخلايا للإنسولين غالبا بدون أعراض واضحة، في المقابل فرط الإنسولينية بسبب زيادة إفراز الإنسولين يمكن أن يُظهر أعراضاً كأعراض انخفاض الجلوكوز في الدم وتتراوح بين الإرتعاد والضعف العام إلي نوبات التشنجات والغيبوبة.

Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.