فرط التركيز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

فرط التركيز هو شكل من الانتباه الذهني المُكثف أو التصور الذي يُركز الوعي فيه على موضوع أو مهمة معينة. في بعض الأفراد قد يشمل موضوع أو موضوعات مختلفة مثل أحلام اليقظة والمفاهيم والخيالوالمخيلة وجوانب أخرى تخص العقل. يمكن أن يؤدي التركيز البسيط على موضوع معين إلى جعل بعض المهام جانبية والتركيز على مهام محددة أو مهمة.

قد يَحمل فرط التركيز عَلاقة بِمفهوم التَدفق.[1] في بعض الظروف، يمكن أن يكون كل من التدفق والتركيز الفائق عنصرًا مساعدًا للإنجاز، ولكن في ظل ظروف أو مواقف أخرى، حيث يمكن أن يكون نفس التركيز والسلوك مسؤولية، مما يصرف الانتباه عن المهمة المطروحة. ومع ذلك، التركيز المفرط، غالباً ما يوصف "بالتدفق" بمصطلحات أخرى، مما يوحي بأنهما ليسا وجهان لنفس الشرط في ظل ظروف متناقضة أو فكرية.

الارتباك مع المداومة، كأعراض سريرية[عدل]

قد يكون فرط التركيز في بعض الحالات عرضًا لحالة نفسية أيضاً. في هذه الحالات، يشار إليها بشكل أكثر دقة[1]على أنها مثابرة أو استمرارية-عجز أو ضعف في تبديل المهام أو الأنشطة ("Task switching ")،[2]أو القصور في تكرار الاستجابة العقلية أو الجسدية (الإيماءات، الكلمات، الأفكار) على الرُّغم من غياب أو وقف التحفيز[3][4][5][6]، وهي ليست مفرطة من حيث الكمية ولكنها لا تعمل ولا تنطوي على ضيق في السلوكيات، ولا يوصف بشكل أفضل "النمطية" (تحساس ذاتي متكررة للغاية).

تشمل الشروط المرتبطة بالاضطهاد: الاضطرابات العصبية النمائية، لا سيما تلك التي تعتبر من طيف التوحد (وخاصة متلازمة أسبرجرواضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط واختصاره (ADHD)، الذي يُعرف بشكل غير رسمي وخاطئ "hyperfocus"[1] وقد يكون آلية لمواجهة أو أحد أعراض ضعف التنظيم الذاتي، فالأشخاص الموهوبين فكريًا والذين يعانون من إعاقة في التعلم قد يكون سببه التركيز المفرط أوالسلوكيات المداومة أو كلاهما.[1]الحالات الأخرى التي تنطوي على خلل أو اضطراب داخل الفص الجبهي يمكن أن يكون لهاآثار مماثلة نظرياً أيضاً.

بالنسبة للأفراد الذين يُعانون من اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط:

  1. لا يمكنهم التركيز على الأشياء المملّة
  2. يمكنهم التركيز فقط على تحفيز الأشياء،[7]وهذا التركيز غالباً ما يكون شديدًا.

بالتالي، فإن كلاً من عجز التركيز والتركيز المفرط، أو بشكل عام "hyperfocus". بعض أنواع اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط يكون في صعوبة توجيه انتباه الشخص (وظيفة تنفيذية للفص الجبهي)، وليس نقص الانتباه.[8][9][10][11] وجد في (Glickman & Dodd 1998) أن البالغين الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط الذاتي لهم قدرة على الإبلاغ الذاتي عن التركيز المفرط فيما يخص "المهام العاجلة" بشكل أعلى من الكبار العاديين، مثل بعض مشروعات اللحظة الأخيرة أو بعض الاستعدادات المهمة. كان البالغون في مجموعة (ADHD) قادرين بشكل فريد على تأجيل تناول الطعام والنوم والاحتياجات الشخصية الأخرى والاستمرار في استيعابهم في "المهمة العاجلة" لفترة طويلة.

غالباً ما تتضمن الحالات السريرية التي لا يمكن الخلط بينها وبين التركيز المفرط: اضطراب الوسواس القهري (OCD)، واضطراب الكرب التالي للصدمة النفسية،[12]وبعض حالات الإصابة الدماغية الرضية.[2]

مراجع[عدل]

  1. أ ب ت ث Webb، James T.؛ Amend، Edward R.؛ Webb، Nadia E.؛ Goerss، Jean؛ Beljan، Paul؛ Olenchak، F. Richard (2005)، Misdiagnosis and Dual Diagnoses of Gifted Children and Adults: ADHD, Bipolar, OCD, Asperger's, Depression, and Other Disorders، Scottsdale, AZ: Great Potential Press, Inc.، صفحات 50–51، ISBN 9780910707640، …there are no empirical data that support hyperfocus as an aspect of ADD/ADHD. In gifted children without ADD/ADHD, this rapt and productive attention state is described by Csikszentmihalyi (1990) as ‘flow.’ … What has been coined ‘hyperfocus’ in persons with ADD/ADHD seems to be a less medical-sounding description of perseveration. Thus the apparent ability to concentrate in certain limited situations does not exclude the diagnosis of ADD/ADHD. 
  2. أ ب Priory psychiatric glossary نسخة محفوظة 24 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Winn، Philip، المحرر (2001)، "Perseveration"، Dictionary of Biological Psychology، Taylor & Francis، صفحة 595، ISBN 9780415136068 
  4. ^ Helm-Estabrooks N. The problem of perseveration. Semin Speech Lang. 2004;25(4):289–90. معرف الوثيقة الرقمي:10.1055/s-2004-837241. PMID 15599818.
  5. ^ Grinnell، Renée (2008). "Perseveration". Psych Central. مؤرشف من الأصل في 11 يناير 2016. 
  6. ^ Dictionary.com definition نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ Goodin، Kate. "Famous People with ADHD". Parenting. Meredith Corporation. مؤرشف من الأصل في 01 يوليو 2017. اطلع عليه بتاريخ 22 أغسطس 2013. David Neeleman, Founder of JetBlue Airways … reported in an interview with ADDitude magazine his ADHD prevents him from being detail-oriented and completing doing day-to-day tasks, saying, ‘I have an easier time planning a 20-aircraft fleet than I do paying the light bill.’ 
  8. ^ 2012 Burnett Lecture Video, Part 1 of 3, Keynote Speaker: Russell A. Barkley, Ph.D. by UNCCHLearningCenter, retrieved Aug 2013 نسخة محفوظة 27 مايو 2018 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ 2012 Burnett Lecture, Video, Part 2 of 3, ADHD, Self-Regulation and Executive Functioning Theory, by UNCCHLearningCenter نسخة محفوظة 27 مايو 2018 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ 2012 Burnett Lecture Video, Part 3 of 3, Q & A Dr. Russell Barkley by UNCCHLearningCenter - Streamed live on Nov 1, 2012 Sponsored by the Academic Success Program for Students with LD and ADHD — a UNC-Chapel Hill Learning Center Program in the College of Arts and Sciences — and the UNC General Alumni نسخة محفوظة 28 مايو 2018 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ GUTI: A measure of urgent task involvement among adults with attention-deficit hyperactivity disorder. Psychological Reports, 82, 592-594.
  12. ^ Brasic، James Robert (9 July 2012). "Pediatric Obsessive-Compulsive Disorder Differential Diagnoses". Medscape Reference. مؤرشف من الأصل في 01 يوليو 2018.