فرط تنسج دهني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
فرط تنسج دهني
معلومات عامة
من أنواع أمراض الغدة الدهنية  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات

فرط التنسج الدهني[1] أو فرط التنسج الزهمي[1] (بالإنجليزية: Sebaceous hyperplasia) هو اضطراب في الغدد الدُهنية، حيثُ تتضخم، مما يؤدي إلى ظهورِ تحاديب سُرية الشكل لامعة صفراء أو لحمية اللون.[2] يتميز فرط التنسج الدهني غالبًا بانتفاخ العُقيدات المُتكونة حديثًا مع التعرق، ولكنها تتقلص مع مرور الوَقت.

تتواجد الغُدد الدهنية ضمن الجلد وتكون مسؤولة عن إفراز مادة زيتية تُسمى الدُهْن أو الزُهْم. غالبًا ما تكون مُرتبطة مع بصيلات الشعر ولكنها قد تتواجد في مناطق خالية من الشعر أيضًا. يُساعد إفرازها على تشحيم الجلد وحمايته من الجفاف أو التهيج.[3]

غالبًا ما يؤثر فرط التنسج الدهني على حديثي الوِلادة واكبار السن في مُنتصف العمر. تظهر هذه الحالة على شكل حطاطات 1-5 ملم على الجلد، وغالبًا في جبهة الرأس والأنف والخدين والجلد الدهني في الوجه، وقد تكون على شكلِ القرنبيط. في الرُضع، يرتبط حب الشباب عادةً مع فرط التنسج الدهني.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. أ ب "Al-Qamoos القاموس - English Arabic dictionary / قاموس إنجليزي عربي". اطلع عليه بتاريخ 18 أبريل 2018. 
  2. ^ James, William D.؛ Berger, Timothy G.؛ وآخرون. (2006). Andrews' Diseases of the Skin: Clinical Dermatology. Saunders Elsevier. صفحة 662. ISBN 0-7216-2921-0. 
  3. ^ Jo Ann Coers Eurell؛ Brian L. Frappier (2006). Dellmann's textbook of veterinary histology. Wiley. صفحة 29. ISBN 9780781741484. 


Hair follicle-ar.svg
هذه بذرة مقالة عن كيسات أو أورام أو وحمات بشروية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.