فرط حجم الدم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
فرط حجم الدم
معلومات عامة
الاختصاص علم الغدد الصم  تعديل قيمة خاصية (P1995) في ويكي بيانات
من أنواع مرض دموي  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات

فرط حجم الدم (بالإنجليزية: Hypervolemia)‏ وهي حالة طبية تتميز بزيادة حجم السوائل في الدم. وهي عكس صدمة نقص حجم الدم، والتي تعني نقص كمية السوائل في الدم. يتكون حجم السائل الزائد في الحيز داخل الوعاء كنتيجة لزيادة كمية الصوديوم في الجسم مما يترتب على ذلك زيادة ماء الجسم خارج الخلية.

الأسباب[عدل]

استهلاك الصوديوم والسوائل بكميات كبيرة:[1]

أحتباس الماء والصوديوم:[1]

علامات وأعراض[عدل]

تتراكم وتتجمع السوائل (الماء والملح) في أماكن مُختلفة من الجسم ويؤدي إلى زيادة الوزن، حبن بسبب تجمع السائل في البطن، وذمة في الساقين والذراعين ووذمة الرئة مما يؤدي إلى تقليل كمية الأوكسجين التي تنتقل عبر الدم، والذي يُسبب ضيق التنفس وضيق التنفس الليلي الانتيابي.

المضاعفات[عدل]

من المضاعفات الأكثر شيوعًا لفرط حجم الدم هو حدوث قصور القلب الاحتقاني. ومن الممكن أن يُصاحبه نقص صوديوم الدم.[3]

اقرأ أيضا[عدل]

ّّ* انصباب جنبي

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Page 62 (Fluid imbalances) in: Portable Fluids and Electrolytes (Portable Series). Hagerstwon, MD: Lippincott Williams & Wilkins. 2007. ISBN:1-58255-678-4.
  2. ^ "Complications of Transfusion: Transfusion Medicine: Merck Manual Professional". مؤرشف من الأصل في 2010-10-23. اطلع عليه بتاريخ 2009-02-09.
  3. ^ The MERCK MANUALS> Hyponatremia Last full review/revision May 2009 by James L. Lewis, III, MD نسخة محفوظة 20 أكتوبر 2010 على موقع واي باك مشين.
إخلاء مسؤولية طبية