فرط شحميات الدم المركب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Combined hyperlipidemia
معلومات عامة
الاختصاص علم الغدد الصم  تعديل قيمة خاصية التخصص الطبي (P1995) في ويكي بيانات
من أنواع فرط شحميات الدم  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات

فرط شحميات الدم المركب[1] (بالإنجليزية: Combined hyperlipidemia) في الطب يعرف بفرط شحميات الدم (المعروف أيضا باسم متعدد الشحميات) تحدث عادة من فرط كوليسترول الدم ( ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم ) التي تتميز بزيادة LDL و الشحوم الثلاثية وغالبا ما يرافقه انخفاض HDL . في فصل البروتينات الدهنية كهربائيا (و هو اختبار نادرا ما يؤدى ) كما أنه يظهر فرط البروتيات الدهنية في الدم من النوع الثانى . هو اضطراب الدهون الأكثر شيوعا الموروثة ، والتي تحدث في حوالي واحد من 200 شخص . في الواقع ، ما يقرب من واحد من كل خمسة أشخاص الذين يصابون بأمراض القلب التاجية قبل سن ال 60 يعانون من هذا المرض .

مستويات الدهون الثلاثية المرتفعة (> 5 مليمول / لتر) عادة ما تكون بسبب زيادة في منخفض الكثافة ( VLDL ) ، فئة من البروتينات الدهنية عرضة لتسبب تصلب الشرايين .

الأنواع[عدل]

الشكلين من هذا الاضطراب الدهنى هما : 1- فرط دون الدم المركبة كمرض عائلى ( FCH )الناجمة عن انخفاض مستقبلات LDL وزيادة ApoB . 2- فرط دهون الدم المركبة المكتسب و هو شائع للغاية في المرضى الذين يعانون من أمراض أخرى من متلازمة التمثيل الغذائي ( " متلازمة X" ، وتتضمن داء السكري من النوع الثاني السكري وارتفاع ضغط الدم ، والسمنة المركزية ) . الإفراط في إنتاج الأحماض الدهنية الحرة من الأنسجة المختلفة يؤدي إلى زيادة توليف VLDL عن طريق الكبد . في البداية ، يتم تحويل معظم VLDL إلى LDL حتى يتشبع ، وبعد ذلك مستويات VLDL ترتفع .

العلاج[عدل]

كلتا الحالتين تعالجان بأدوية الفايبرات ، والتي تعمل على المستقبلات التي تنشط ناشر بيروكسية ( PPARs ) ، وتحديدا PPARα ، حيث يخفض إنتاج الأحماض الدهنية الحرة . عقاقير الاستاتين ، وخاصة العقاقير المخفضة للكوليسترول الاصطناعية (أتورفاستاتين و رسيوفاستاتين) ، يمكن أن تقلل مستويات LDL عن طريق زيادة امتصاص الكبد من LDL بسبب زيادة مستقبلات الـ LDL .

مراجع[عدل]