فرناندو أرابال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
فرناندو أرابال
(بالفرنسية: Fernando Arrabal تعديل قيمة خاصية الاسم باللغة الأصلية (P1559) في ويكي بيانات
Fernando Arrabal, 2012.JPG

معلومات شخصية
الاسم عند الولادة (بالإسبانية: Fernando Arrabal Terán تعديل قيمة خاصية الاسم عند الولادة (P1477) في ويكي بيانات
الميلاد 11 أغسطس 1932
مليلية،  إسبانيا
الجنسية  إسبانيا
الحياة العملية
الاسم الأدبي فرناندو أرابال
النوع مقالات ، شعر، مسرح
المدرسة الأم جامعة برشلونة  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة كاتب وسينمائي
اللغة الأم الإسبانية  تعديل قيمة خاصية اللغة اﻷم (P103) في ويكي بيانات
اللغات المحكية أو المكتوبة الإسبانية[1]  تعديل قيمة خاصية اللغات المحكية أو المكتوبة (P1412) في ويكي بيانات
الجوائز
جائزة نادال
المواقع
الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية معرف قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (P345) في ويكي بيانات
P literature.svg بوابة الأدب

فرناندو أرابال (بالإسبانية: Fernando Arrabal) كاتب وسينمائي إسباني ولد في مدينة مليلية في 11 أغسطس 1932 [2]. يقيم في فرنسا منذ 1955. تعلم القراءة والكتابة في سيوداد رودريجو، وقد فاز بالجائزة الوطنية سوبردوتادوا للموهوبين في سن العاشرة وقد أكمل دراسته الجامعية في مدريد. وقد عاني من الاختفاء الغامض لوالده الذي حُكِمَ عليه بالإعدام وبعد ذلك تم حرقه. وبسبب هذه الصدمة، كما كتب الحائز علي جائزة نوبل بيثنتي أليكساندري :

فرناندو أرابال المعرفة التي أثرت في تكوين أرابال كانت ذات طابع أخلاقي والتي ظهرت في إنتاجه الفني. فرناندو أرابال

وقد أخرج سبعة أفلام ونشر ثلاثة عشر رواية وثمنمائة كتاب شعر والعديد من النصوص المسرحية والعديد من المقالات من بينها التي ظهرت في كتبه عن الشطرنج.

وقد تُرجمت رواياته للعديد من اللغات .وكان خطابه للجنرال فرانكو والذي نُشر في عهده ذي صدي خاص. ومع موت الديكتاتور فرانكو، شارك أربال في مجموعة أخطر خمسة إسبانيين مع سانتياغو كاريو ودولوريس إيباروري لاباسيوناريا وإنريكي ليستر وبالنتين جونثاليث الكمبسينو. وقد نُشِر مسرحه بالكامل -والذي نشر في اللغات الرئيسية- في مجلدين من أكثر من ألفي صفحة في المجموعة الكلاسيكية القشتالية إسباسا عام 1997 والتي تم تحديثها عام 2009.

كما أسس أرابال في عام1963 مجموعة الذعر البانيكو مع أليخاندرو خودوروسكي ورولاند توبور. وكان صديقا لآندي وارهول وتريستان تثارا، وقضي ثلاثة أعوام مع مجموعة أندريه برتون السريالية ولذلك اعتبره ميل جوسو الناجي الوحيد من آلهة تيار الحداثة الثلاثة.[3]

وفي عام 2010 قام فرناندو أرابال ببطولة أول فيلم في التاريخ في فترة ما بعد البانيكو.فيما قام خوان فرانك تشارانوسنت بتأليف وإخراج فيلم لا ريجريسيون أي التراجع. وقد بدأ كلا من أرابال وتشارانوسنت في التعاون في العديد من المشاريع الفنية منذ عام 2002 مثل خطاب الحب في مسرح متحف الإرميتاج في سان بطرسبرج وإعادة تنصيب المهندس المعماري وإمبراطور أشور أربعين عاما بعد عرضه الأول.

السيرة الذاتية[عدل]

طفولته (1932-1946)[عدل]

فرناندو أرابال تيران هو ابن فرناندو أرابال رويث وكارمن تيران جونثاليث . في السابع عشر من يوليو 1936,ظل والد فرناندو أرابال وفياً للدولة أثناء الانقلاب العسكري الذي أدي إلي حدوث الحرب الأهلية الإسبانية ولذلك حُكِمَ عليه بالإعدام من قِبَل المتمردين وبعد ذلك تم تخفيف الحكم إلي السجن ثلاثين عام.[4]

قضي والد فرناندو أرابال فترة سجنه متنقلاً بين عدة سجون مثل:سانتي إسبيريتو في ميليية،مونتي اتشو في ثيوتة(حيث حاول الانتحار ),مدينة رودريجو، بورجوس، بعد ذلك في الرابع من ديسمبر 1941 تم نقله إلي مستشفي مدينة بورجوس بسبب الاشتباه في اصابته بمرض عقلي . بعد ذلك كشفت عدة تحقيقات أنه تظاهر بالمرض لكي يُنقَل إلي مكان أقل تأميناُ .في التاسع والعشرين من ديسمبر عام 1942 هرب والده من المستشفي بملابس النوم (بالبيجامة)وسط حقول من الثلوج .وبعد هذه الواقعة وعلي الرغم من كثرة البحث عنه،لم يرد عنه أي خبر بعد هروبه وقد اختفي نهائياً.

وقد كتب أرابال:

فرناندو أرابال بدون مقارنة ما لا يُقارن. ونظراً لهذه الأمور المتدهورة (ودون أن يتبادر إلي الذهن في كثير من الحالات) اعتاد التفكير في كبش الفداء(أبي )[5] . و في اليوم الذي بدأت فيه الحرب الأهلية الهمجية والتي قام بها زملائه المجتهدين ، قد تم حبسه في غرفة لواءات في ثكنة بمدينة ميليية لكي يفكر في الانضمام إلي (الانقلاب) وإلا سيعرض نفسه للخطر وسيتم الحكم عليه بالاعدام بتهمة التمرد العسكري . بعد ساعة الملازم الأول فرناندو أرابال نادي زملائه السابقين لكي يخبرهم بأنه لا يحتاج للتفكير أكثر من ذلك. اليوم وبفضل ذلك، أحصل على سبيل المثال، الشاهد أو رمز، مثله، هي أكثر أهمية من ما يحدث؟ أنا مجرد منبوذا. لا أريد أن أكون كبش فداء مثل أبي، فقط أريد أن تنتهي حياتي عندما. فرناندو أرابال

وبعد ذلك، عادت والدة أرابال إلي مدينة رودريجو في عام 1936 حيث تركت أرابال وذهبت للعمل في مدينة بورجوس عاصمة باندو الوطنية ومقر حكم الجنرال فرانكو .و في عام 1937 التحق فرناندو بكلية "لاس تريسياناس " حتي انتهاء الحرب الأهلية في عام 1940 وبعدها انتقلت والدته إلي مدريد تحديدا في منزل رقم 17 بشارع ماديرا[6].

في عام 1941 فاز فرناندو أرابال في مسابقة <<الأطفال الموهوبين>> .درس في كلية "لوس اسكلابيوس دي سان أنتون (الذي عايش بيكتور أوجو وبينابينتي )" ثم التحق ب "لوس اسكلابيوس دي خيتافي " .ووفقا لما قاله أرابال، في هذه الفترة بدأ في قراءاته وخبراته التي فادته كثيراً في حياته[7] .

شبابه (1947-1967)[عدل]

فرناندو أرابال في شبابه

في عام 1947 أجبرته والدته علي البدء في دورات استعدادية لكي يلتحق بالأكاديمية العسكرية العامة ولكنه لم يحضر المحاضرات ولذلك في عام 1949 تم إرساله إلي مدينة تولوسو (جيبوسكوا)حيث درس في المدرسة النظرية _العملية للصناعة وتجارة الورق . في هذه الفترة في عام 1950 كتب أرابال سلسلة من الأعمال المسرحية .

في عام 1951 عَمِلَ في مصنع ورق إسباني . وبعد ذلك اتجه إلي بالينسيا حيث حصل علي البكالوريا واتجه بعدها إلي مدريد في عام 1952 حيث درس الحقوق . خلال تلك السنوات كان يتردد علي المجمع العلمي بمدريد وعلي شعراء البوستيستاس وكتب نسخ جديدة من البيك -نيك (التي أُُطلق عليها الجنود )و الدراجة الثلاثية (التي أُُطلق عليها في البداية رجال الدراجة الثلاثية) .

وفي عام 1954 سافر من موقف الأتوبيسات إلي باريس لكي يشاهد العرض المسرحي لعمل( الأم الشجاعة وأبنائها لبيرتولت بريتشت ) الذي قدمته فرقة برلين علي مسرح ساره بيرناردت في العاصمة الفرنسية . وبعد ذلك تعرف في مدريد علي المترجمة للغة الفرنسية لوثي مورياو التي أصبحت زوجته فيما بعد . وفي عام 1955 حصل علي منحة دراسية لمدة ثلاثة أشهر في باريس . وبينما كان يقيم في المدرسة الإسبانية بالمدينة الجامعية الفرنسية أُُصيب بمرض خطير وهو السل، والذي كان يعتبره أرابال بمثابة<<سوء حظ>> لأنه أجبره علي المعيشة في كونديرا وبيبيس وسان إجناثيو وبيكاسو . وفي عام 1962 أسس في باريس مع أليخاندرو خودوروسكي ورولاند توبور حركة البانيكو (حركة الذعر )[8] .

فترة تطوره و سجنه[عدل]

في عام 1967 أثناء فترة حكم الديكتاتور فرانكو تم الحكم عليه بالسجن علي الرغم من تضامن غالبية كُتاب هذه الفترة معه بدايةً من فرانكويس ماورياك وحتي أرتور ميير ومن الطلب الشهير من الكاتب المسرحي الإيرلندي صامويل بيكيت الذي قال :

فرناندو أرابال إذا كان هناك خطأ في النظر للفضل الكبير للماضي والوعد الكبير للغد لذلك يمكن أن يُغفَر هذا الخطأ . فرناندو أرابال

و بعد وفاة الجنرال فرانكو استطاع أن ينال امتنان حقيقي في بلده . وبعض مسرحياته لاقت إقبال كبير خلال عدة سنوات مثل مسرحية " خطاب الحب " مع ماريا خيسوس بالديس والتي تم عرضها في المسرح القومي .

أعماله[9][عدل]

الروائية[عدل]

في عام 1982 حصل فرناندو أرابال عن أعماله الروائية علي جائزتين بالأدب عن وهما جائزة نادال [10] و" جائزة نابوكوب الدولية " .

"برج تضربه صاعقة" من أهم الأعمال الروائية للكاتب

وكتب العديد من الروايات مثل :

  • بال بابيلونيا (1959)، نسخة خويارد، باريس، الديستينو، برشلونة عام 1977 .[11]
  • دفن السردين، نسخة خويارد، باريس عام 1960، برشلونة، الديستينو عام 1984 .[12]
  • أرابال يحتفل بالفوضي، نسخة لوسفيلد، باريس عام 1960، برشلونة، الديستينو عام 1983 .[13]
  • برج تضربه صاعقة، برشلونة، الديستينو عام 1983 .[14]
  • الحجر المضئ، نسخة تشريستيان بورجيوس، باريس عام 1971، برشلونة، الديستينو عام 1983 .[15]
  • العذراء الحمراء، برشلونة، سييكس بارال عام 1988 .[16]
  • إبنة كينج كونج، برشلونة، سييكس بارال عام 1988 .[17]
  • مراسم صلب عاشق، برشلونة، سييكس بارال عام 1990 .[18]
  • الجزار في المشتي، مقدمة ميلان كونديرا، كتب مجهولة الإسم، ثاراجوثا، نسخة عام 1993 . إكريتوري، باريس عام 1994 .[19]
  • القرد، بلانيتا، برشلونة عام 1994 .[20]
  • الارتفاع، برشلونة، سييكس بارال عام 1997، نسخة إكريتوري، باريس عام 1998 .[21][22]
  • احتفال بالنائب المجهول، إسباسا مدريد عام1998 نسخة بلون، باريس عام 2000 .[23]
  • الشمبانيا للجميع، كتب مجهولة الإسم، ثاراجوثا ونسخة ستوك، باريس عام 2002 .[24]
  • مثل جنة المجانين [25]، بروجيرا، برشلونة عام 2008 .[26][27][28]

الشعرية [29][عدل]

ألف كتب في الشعر [30] مثل :

  • في عام 1963 كتب " حَجر الجنون" .[31]
  • في عام 1985 كتب " جناتي المتواضعة " .[32]
  • في عام 1993 كتب " حرية اللون أو إمرأة وداع بابل "، قصيدة سينمائية (نسخة روخيريي، مورتيمارت) .[33]
  • في عام 1997 كتب " رسائل إلي بالتاثار خوليوس " (نسخة روخيريي، مورتيمارت) .[34]
  • في عام 1997 كتب " عشر قصائد مفزعة وقصة " (أمبورا نوبا) .[35]

الفنية [36][عدل]

اشترك أرابال أيضاً في نشر ثماني مائة كتاب فني مع الكُتاب (سالبادور دالي ورينيه ماجريتي ورولاند توبور وإنريكو باخ وأنطونيو ساورا ويويه مينخون وأليكوس فاسيانوس وكُتاب أخرين ومن أبرز هذه الكتب :

  • أصدر كتاب "رائحة القداسة " (نسخة يبيس ريبيري، باريس) اشتراكاً مع أنطونيو ساورا في عام 1975 .[37]
  • أصدر كتاب "خمس مقطوعات شعرية -ختوم"( نسخة أندريه بيرين، باريس) اشتراكاً مع خوليوس بالتاثار في عام 1980 .[38]
  • أصدر كتاب "تدفق فاسق" (نسخة روبيرت وليديي دوترو، باريس) اشتراكاً مع خيان كورتوت في عام 1991 .[39]
  • أصدر كتاب "اللوح الثلاثي" (نسخة مينو، كوينكا) اشتراكاً مع كاثرين ميليت وميشيل أوييبيك في عام 2004 .[40]
  • أصدر قصيدة البظر مع 56 ترجمة (مثل المجلد التشيكي الذي أصدره ميلان كونديرا) في عام 2008 .[41][42]

المسرحية[43][عدل]

كتب العديد من الأعمال المسرحية مثل :

فرناندو أرابال وبيده كتبه عن المسرح
"نزهة" أول أعمال فرناندو المسرحية

و قد تم نشر أعماله المسرحية كاملةً في مجلدين من أكثر من ألفي صفحة في المجموعة الكلاسيكية القشتالية في دار للنشر تُسمي (إسباسا )( نسخة وترجمة مائة صفحة من فرانثيسكو تورّيس مونريال) في عام 1997 التي تم تحديثها في عام 2009 [80][81].

و يُعتبر الآن أرابال من أهم كُتاب المسرح لحصوله علي جائزتين وطنيتين [82][83].

السينمائية[84][عدل]

قام فرناندو أرابال - الحائز علي جائزة باسوليني السينمائية- بتأليف سبعة أفلام طويلة (تم تعديلهم إلي نسخ دي في دي بواسطة دار كولتيبيكس في الولايات المتحدة وأيضاً في إسبانيا بواسطة دار أفلام واندا - كامييو ميديا، برشلونة عام 2008 : وقد عُرِضَ لفرناندو أرابال في مدريد أفلام كاملة من إخراجه في نسخ دي في دي [85].

لم يكتف أرابال بإخراج الأفلام ولكنه أيضاً قام بتأليف السيناريوهات[86][87] مثل :

"يحيا الموت" أول وأهم عمل سينمائي لفرناندو أرابال
  • في عام 1970 : كتب يحيا الموت [88][89]- إنتاج مشترك مع شركة أفلام إسابيل (باريس) ومع إس.ايه.تي.بي.إي.سي (تونس)، مع نوريا إسبيرت وإيبان إنريكيس وأنوك فيرخاك .[88][90][91]
  • في عام 1972 : كتب سأمشي مثل الحصان المجنون - مقدماً بواسطة إس.جي.بي - شركة أفلام بابليون، مع إمانويل ريبا واتشيمي مرزوق وجورج شانون .[92][93]
  • في عام 1975 : كتب شجرة الجيرنيكا - إنتاج شركة سي.في.سي، مع ماريا أنخيلا ميلاتو ورون فابير .[94][95][96]
  • في عام 1980 : كتب أوديسا المحيط الهاديء أو إمبراطور بيرو - مقدماً من شركة أفلام بابليون مع ميكي روني ومونيكي ليكليرك.[97]
  • في عام 1981 : كتب مقبرة السيارات - إنتاج مشترك مع أنتيني 2 وشركة أفلام بابليون، مع ألاين باشونج وخولييتي بيرتي .[98][99]
  • في عام 1992 : كتب وداع بابليون - إنتاج شركة أنتيني 2 - سينيسيم، مع ليليا فيسشير وسبايك لي .[100]
  • في عام 1998 : كتب خورخي لويس بورخيس: حياة شعرية - إنتاج شركة أفابيلي/إسبيرالي (إيطاليا) مع ليليا فيسشير وأليساندرو أتي .[101][102]

و ألف أيضاً ثلاثة أفلام قصيرة وهم:

  • في عام 1978 : كتب دم وذهب والذي ضم إنتاج " أنيتي 2 " مع إدجار روك وخوسوا واتسكي .[103]
  • في عام 1990 : كتب أخيديريث والاسطورة. والذي ضم إنتاج " أنيتي 2 " مع خويل لاوتيير ورولاند توبور وخوليي ديلبي وجابرييل ماتثنيف.
  • في عام 1991 بنيويورك : كتب حرب الخليج. والذي ضم إنتاج " أنيتي 2 " مع توم أورجان وميلبين بان بيبليس وتوم بيشوب .

الأوبرا [104][عدل]

فرناندو أرابال و قد نفذوا فقط خمسة من أعمالي في الأوبرا و كانت هذه الأعمال معقدة و كان القليل منها به عُقَد نفسية · فرناندو أرابال

وهُم :

  • في عام 1979 : نُفِذَ العمل الأوبرالي " أبوكاليبتيكا مع موسيقي ميلكو كيليمين " .[105][106]
  • قام مارثيل لاندوسكي بتنفيذ العمل الأُوبرالي " أُُوبرا الباستيل " .[107]
  • في عام 1996 : نُفِذَ عمل " الجيرنيكا مع مجموعة الحانات " .[108]
  • في عام 2009 : نُفِذَ عمل " بيكنيك إم فيلدي مع كونستانتينوس ستايليانو " .[109]
  • في عام 2009 : نُفِذَ عمل " فاوست بول مع موسيقي ليوناردو بالادا " .[110][111][112]
فرناندو أرابال [...]و قد نَفَذت فقط في أكتوبر 1985 في الأوبرا الملكية في بلجيكا عملان للأوبرا وهما ( " الحياة القصيرة "لفايا و" جويسكاس " لجرانادوس .[113][114]

و بالمناسبة كان أعضاء الكورال في هذه الأعمال يمثلوا بدون ملابس ولكن مُغَطَيين بالطين وذلك لمزيد من الدقة والتحديد .

فرناندو أرابال

الرسم[115][116][عدل]

وأحياناً كان يقول فرناندو أرابال أنه " رسام محبط " . وقد برز في عائلته بالإضافة إلي أبيه، أنخيل (1874-1926)، كارمن ، ليليا وخاصة خوليو أرابال الذي كان " رسام لوح زيتية للأشخاص (بورتريه) " وفقاً لما قال الكاتب . وقد رَسم خلال رحلاته الفنية القليلة خمسون لوحة ومائة رسمة وقام بعرض فنون تصويرية أخري في متاحف مثل : متحف " مركز فنون باريس " ،متحف بايوكس أو متحف كارلو بوروميو دي ميلان .

وقد ظهر نشاطه الرئيسي في مجال الرسم في مشاركته مع رسامين أخرين . ومن جهة أخري يوجد فنانين (بدءاً من الفنان أرنايث وحتي الفنان رفاييل ج. كريسبو) قادرين علي عمل لوح زيتية كبيرة الحجم ابتداءً من الرسم التخطيطي التفصيلي وحتي الأنتهاء من اللوحة .

وقد تم نشر اللوحة الأولي للفنان لويس أرنايث في هذه المجموعة - التي تحتوي علي مائة لوحة زيتية - في عام 1962 بواسطة أندريه برتون في مجلته السريالية التي تسمي لا بريتشي.

وفي الوقت الحالي يعمل أرابال بشكل خاص مع مصور الفيديو تشيريستيلي خاكوب لتنفيذ عشر فيديوهات وسلسلة من الصور المركبة التي أخذوها من " ارسنال الشطرنج والأدب " مستوحاة من إنري روسِيو (1909)، ومستوحاة من " لا ثيتا ديل كويربو دي ساتراباس " مستوحاة من ماكس إرنست (1922) .[117]

مقالات [118][عدل]

"خطاب للجنرال فرانكو" يعتبر من أهم مقالات فرناندو أرابال

وقد كتب فرناندو أرابال العديد من المقالات مثل :

الشطرنج [146][عدل]

أرابال كان مولَعا بالشطرنج [147] ولذلك كتب :

فرناندو أرابال مُولع بالشطرنج

ومن جهة أخري، كان فرناندو أرابال لا يساهم كثيرا في الصحافة لانغماسه في تأليف عمل أدبي كبير. لكنه قد حصل علي جائزة ماريانو كابيا للصحافة لاسهاماته في الجيل الواحد والعشرين بالأعمال الأتية:

  • صوت ميروبريجا.
  • إكسبريس.
  • إلموندو.
  • فياخي بويس.
  • إكثيسو.
  • لكن أرائه لا تحمل إسماً في جريدة الباييس.
  • ثلاثياته في أبسي.

جوائز[159][عدل]

وعلي الرغم من أنه كان من أكثر الكتاب جدلاً في فترته، إلا أنه حصل بفضل أعماله المسرحية والقصصية والشعرية والسينمائية علي عدة جوائز دولية[160] مثل:

فرناندو يحمل وساماً

وقد لقبته كلية باتافيسيكو بالمميز المكار (تراسثيندينتي ساترابا)، وهذا اللقب يعادل جائزة نوبل في هذه الكلية[163]. وهذه الميزة لم يحظ بها خلال النصف قرن الماضي سوي أربعون شخصاً فقط مثل: مارسيل دوشامب، أوجين يونسكو، مان راي، بوريس بيان، داريو فو، جين باودريلارد، أومبرتو إكو.

انظر أيضاً[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ http://data.bnf.fr/ark:/12148/cb11889210c — تاريخ الاطلاع: 10 أكتوبر 2015 — الرخصة: رخصة حرة
  2. ^ "Fernando Arrabal(Spain, 1932)" (باللغة الإسبانية). epdlp. 
  3. ^ http://www.um.es/tonosdigital/znum3/perfiles/PerfilArrabalViveca.htm
  4. ^ Fernando Arrabal نسخة محفوظة 02 فبراير 2018 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Fernando Arrabal, … Colloque international sur l’oeuvre d’Arrabal…Valencia… Universitat… « depuis dix ans j’écris le livre de mes livres, mon texte ‘essentiel’ « … |... نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ ↑ Berenguer, pág. 15
  7. ^ ↑ Berenguer pág. 15
  8. ^ http://www.kalipedia.com/literatura-castellana/tema/literatura-1936/arrabal-teatro-panico.html?x1=20070418klplyllic_422.Kes&x=20070418klplyllic_424.Kes
  9. ^ Arrabal, Fernando | El castellano نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ جائزة نادال
  11. ^ Libro Baal Babilonia - Fernando Arrabal: reseñas, resumen y comentarios نسخة محفوظة 27 فبراير 2015 على موقع واي باك مشين.
  12. ^ [https�El-Entierro-Sardina-Spanish-Edition/dp/8423313131 El Entierro De LA Sardina (Spanish Edition): Fernando Arrabal: 9788423313136: Amazon.com: Books]
  13. ^ Arrabal Celebrando La Ceremonia De La Confusion : Agapea Libros Urgentes نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  14. ^ sigueleyendo.es » Mantenimiento نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  15. ^ La piedra iluminada de Arrabal, Fernando: Destino 9788423314140 Rústica ilustrada con solapas, 1ª edición - Iberlibro.com
  16. ^ El blog del Librero Humanoide: La virgen roja
  17. ^ Fernando Arrabal lit "La fille de King Kong" (1989) par Gérard Courant - Lire #34 - YouTube
  18. ^ Sergio Cardoso: La extravagante cruzada de un castrado enamorado نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  19. ^ La matarife en el invernadero نسخة محفوظة 20 يوليو 2012 على موقع واي باك مشين.
  20. ^ Libro El mono o Enganchado al caballo - Fernando Arrabal: reseñas, resumen y comentarios نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  21. ^ Datos personales de , toda su historia y su biografia | Todos los Personajes famosos desde ABC.es
  22. ^ Levitacion: Novela Mistica - Fernando Arrabal, Comprar El Libro نسخة محفوظة 14 أبريل 2013 على موقع واي باك مشين.
  23. ^ "Ceremonia por un teniente abandonado": figuras militares y escenarios de guerra en la obra de Fernando Arrabal - Dialnet
  24. ^ [https�CHAMPAGNE-POUR-TOUS-FERNANDO-ARRABAL/dp/2234055156 Champagne Pour Tous: Amazon.Ca: Fernando Arrabal: Books] نسخة محفوظة 10 يونيو 2016 على موقع واي باك مشين.
  25. ^ Fernando Arrabal describe en 'Como un paraíso de locos' un mundo donde "los lunáticos son los más cuerdos" نسخة محفوظة 12 يونيو 2013 على موقع واي باك مشين.
  26. ^ Fernando Arrabal, el Escritor: Mis libros son los menos leídos de España. Noticias de Cultura نسخة محفوظة 22 يونيو 2008 على موقع واي باك مشين.
  27. ^ Fernando Arrabal describe en 'Como un paraíso de locos' un mundo donde "los lunáticos son los más cuerdos"
  28. ^ BUCM :: Escritores complutenses 2.0 :: Biblioteca Complutense نسخة محفوظة 26 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.
  29. ^ http://hispanoteca.eu/Literatura española/Teatro%20de%20la%20posguerra/Fernando%20Arrabal%20Terán.htm
  30. ^ POETAS SIGLO XXI - ANTOLOGIA DE POESIA MUNDIAL + 17.800 POETAS: Editor: Fernando Sabido Sánchez : 844.- FERNANDO ARRABAL نسخة محفوظة 19 ديسمبر 2014 على موقع واي باك مشين.
  31. ^ Fernando Arrabal, ‘La Pierre de la Folie’ d’Arrabal en tchèque | Ceci n’est pas un blog | نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  32. ^ Fernando Arrabal lit "Humbles paradis" (1987) par Gérard Courant - Lire #10 - YouTube
  33. ^ LIBERTÉ COULEUR DE FEMME OU ADIEU BABYLONE. Poème cinématographique. Fernando ARRABAL. Éditions Rougerie. - Delcampe.net
  34. ^ BUCM :: Escritores complutenses 2.0 :: Biblioteca Complutense نسخة محفوظة 26 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.
  35. ^ BUCM :: Escritores complutenses 2.0 :: Biblioteca Complutense نسخة محفوظة 26 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.
  36. ^ Autor Fernando Arrabal: libros y biografía نسخة محفوظة 23 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  37. ^ [https://�.google.�/books/about/L_Odeur_de_la_sainteté.html?id=uzx2QwAACAAJ&redir_esc=y كتب Google]
  38. ^ http://www.abebooks.co.uk/servlet/SearchResults?bx=off&ds=30&recentlyadded=all&sortby=1&tn=sonnets et Eaux Fortes&x=0&y=0
  39. ^ Libro Ilustrado de Jean Cortot, Sous le flux libertin en Amorosart
  40. ^ Arrabal, Fernando نسخة محفوظة 17 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  41. ^ CLÍTORIS. FERNANDO ARRABAL. | ¡Libertad y Vida! Zoé Valdés Publicación Digital نسخة محفوظة 26 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  42. ^ Clitoris نسخة محفوظة 07 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  43. ^ El Teatro De Fernando Arrabal نسخة محفوظة 12 أبريل 2017 على موقع واي باك مشين.
  44. ^ Pic-Nic, de Fernando Arrabal | darabuc.wordpress.com نسخة محفوظة 10 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  45. ^ Lengua castellana y literatura: Pic-nic de Fernando Arrabal نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  46. ^ " Pic Nic " de Fernando Arrabal - YouTube نسخة محفوظة 18 ديسمبر 2011 على موقع واي باك مشين.
  47. ^ Picnic - F. Arrabal / Trivium Teatro Acción - YouTube نسخة محفوظة 25 مايو 2014 على موقع واي باك مشين.
  48. ^ EL TRICICLO de Fernando Arrabal / Sobre la obra
  49. ^ La Manzana (...) Teatro - "EL TRICICLO" de: Fernando Arrabal - YouTube نسخة محفوظة 27 سبتمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  50. ^ El triciclo de Fernando Arrabal - Alternativa Teatral نسخة محفوظة 02 مارس 2017 على موقع واي باك مشين.
  51. ^ http://www.facebook.com/events/119487118137404/
  52. ^ Fando y Lis de camino a Tar : Cargamento de Sueños نسخة محفوظة 01 أبريل 2012 على موقع واي باك مشين.
  53. ^ Pièce de théâtre : Fando et Lis de Fernando Arrabal par la compagnie 4bis, Paris - YouTube
  54. ^ Análisis del Texto Teatral I - UNA: ANÁLISIS DE GUERNICA DE FERNANDO ARRABAL نسخة محفوظة 10 أبريل 2017 على موقع واي باك مشين.
  55. ^ http://revistateatro.es.s110-155.furanet.com/revista-teatro/la-guerra-como-motivo-y-la-estrategia-ceremonial-en-guernica-de-fernando-arrabal
  56. ^ Análisis Del Texto Teatral I - Una: Análisis De La Bicicleta Del Condenado De Fernando Arrabal نسخة محفوظة 18 أبريل 2017 على موقع واي باك مشين.
  57. ^ El gran ceremonial de Fernando Arrabal - Alternativa Teatral نسخة محفوظة 18 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  58. ^ Secretaría de Cultura
  59. ^ El arquitecto y el emperador de Asiria (1966)
  60. ^ El Arquitecto Y El Emperador De Asiria, Fernando Arrabal | Mucho Teatro نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  61. ^ El Jardin de las Delicias - YouTube نسخة محفوظة 02 أكتوبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  62. ^ 'El Jardín de las Delicias' de Fernando Arrabal | El Mirador | La vida social en Cantabria | eldiariomontanes.es نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  63. ^ 'El Jardín de las Delicias' de Fernando Arrabal | El Mirador | La vida social en Cantabria | eldiariomontanes.es نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  64. ^ El Laberinto De Fernando Arrabal ( I ) - Youtube
  65. ^ http://www.deliriumteatro.com/espectaculos-laberinto.htm
  66. ^ Bestialidad erótica - YouTube
  67. ^ El cementerio de automóviles de Fernando Arrabal - Alternativa Teatral نسخة محفوظة 04 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  68. ^ : : : : : Fernando Arrabal : : : : : نسخة محفوظة 27 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  69. ^ Fernando Arrabal | Autores | www.esferalibros.com نسخة محفوظة 06 يوليو 2014 على موقع واي باك مشين.
  70. ^ Lo de Arrabal es algo muy serio | Cultura | elmundo.es نسخة محفوظة 14 مايو 2016 على موقع واي باك مشين.
  71. ^ División de la crítica ante "La torre de Babel", de Arrabal | Edición impresa | EL PAÍS نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  72. ^ Albert Fortuny
  73. ^ Estreno mundial de "Inquisición", de Fernando Arrabal | Edición impresa | EL PAÍS نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  74. ^ BABAB.COM - Fernando Arrabal: Carta De Amor (Como Un Suplicio Chino) نسخة محفوظة 16 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  75. ^ Carta De Amor (Como Un Suplicio Chino) - Fernando Arrabal, Comprar El Libro نسخة محفوظة 11 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  76. ^ Carta de amor ("como un suplicio chino") نسخة محفوظة 23 يوليو 2014 على موقع واي باك مشين.
  77. ^ Fernando Arrabal - Alternativa Teatral نسخة محفوظة 07 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  78. ^ Entrevista ::Fernando Arrabal ::Instituto Cervantes de Chicago نسخة محفوظة 16 يوليو 2013 على موقع واي باك مشين.
  79. ^ tormentos y delicias de la carne (homenaje a la - Comprar Libros de teatro en todocoleccion - 15595129 نسخة محفوظة 24 مايو 2014 على موقع واي باك مشين.
  80. ^ ↑ El estudio de Francisco Torres Monreal sirve de introducción indispensable a su teatro completo.
  81. ^ generacion.net
  82. ^ Fernando Arrabal consigue su segundo Nacional de Teatro > elmundolibro - Protagonistas
  83. ^ Fernando Arrabal recibe el Premio Nacional de Literatura Dramática por 'Carta de amor' | Edición impresa | EL PAÍS نسخة محفوظة 16 أبريل 2017 على موقع واي باك مشين.
  84. ^ Arrabal Terán, Fernando (1933-VVVV). » MCNBiografias.com نسخة محفوظة 02 يوليو 2014 على موقع واي باك مشين.
  85. ^ La filmografía completa de Fernando Arrabal en Dvd | La abadía de Berzano
  86. ^ http://www.cameo.es/portal/lang__es-ES/rowid__415919,31463/p31463__2/tabid__13127/default.aspx
  87. ^ http://www.cineytele.com/noticia.php?nid=1062
  88. أ ب YouTube
  89. ^ La Tetona de Fellini: Viva la muerte نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  90. ^ Viva la muerte- Fernando Arrabal (1971) - Paperblog نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  91. ^ 1971- VIVA LA MUERTE- (Fernando Arrabal) نسخة محفوظة 08 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  92. ^ Iré como un caballo loco (1973) - FilmAffinity نسخة محفوظة 13 يونيو 2016 على موقع واي باك مشين.
  93. ^ IRÉ COMO UN CABALLO LOCO 1973 FERNANDO ARRABAL - YouTube
  94. ^ El árbol de Guernica (1975) - FilmAffinity نسخة محفوظة 08 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.
  95. ^ El árbol de Guernica ver online - L'arbre de Guernica Filmin نسخة محفوظة 08 أكتوبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  96. ^ Fernando Arrabal En El Ciclo Cine Y Guerra Civil En El País Vasco نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  97. ^ Fernando Arrabal, « The Emperor of Peru » film de Fernando Arrabal (avec Mickey Rooney) | Ceci n’est pas un blog | نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  98. ^ El cementerio de automóviles ver online - Le cimetière des voitures Filmin نسخة محفوظة 11 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  99. ^ El cementerio de automóviles (TV) (1983) - FilmAffinity نسخة محفوظة 04 أكتوبر 2013 على موقع واي باك مشين.
  100. ^ ¡Adiós, Babilonia! (1992) - FilmAffinity نسخة محفوظة 11 مارس 2017 على موقع واي باك مشين.
  101. ^ Jorge Luis Borges. Una vida de poesía (1998) - FilmAffinity نسخة محفوظة 07 نوفمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  102. ^ Pack Fernando Arrabal: Initial Series | comprar esta película en Cameo نسخة محفوظة 05 يونيو 2012 على موقع واي باك مشين.
  103. ^ Zinebi rescata las películas de los cineastas exiliados durante el franquismo | País Vasco | elmundo.es نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  104. ^ Fernando Arrabal: la ópera es gastronómicamente erótica. Noticias de Cultura نسخة محفوظة 24 سبتمبر 2013 على موقع واي باك مشين.
  105. ^ Fernando Arrabal: "La ópera es gastronómicamente erótica" نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  106. ^ Estreno de una ópera de Fernando Arrabal | Edición impresa | EL PAÍS نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  107. ^ Radio Ola Melilla
  108. ^ Cátedra Miguel Delibes نسخة محفوظة 07 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.
  109. ^ Astrology: Fernando Arrabal, date of birth: 1932/08/11, Horoscope, Astrological Portrait, Dominant Planets, Birth Data, Biography نسخة محفوظة 18 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  110. ^ http://www.librosdelinnombrable.com/noticias/desarrollo.asp?idNoticia=218
  111. ^ Faust-bal - La mujer del tercer milenio نسخة محفوظة 07 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  112. ^ Últimas Palabras: Faustbal (Ópera) نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  113. ^ Madrid, París, Texas en Bruselas | Edición impresa | EL PAÍS نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  114. ^ Fernando Arrabal sorprende con su primer montaje como director de ópera | Edición impresa | EL PAÍS
  115. ^ Jess Bruja
  116. ^ Fernando Arrabal se dedica temporalmente a la pintura | Edición impresa | EL PAÍS نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  117. ^ http://www.chessbase.com/espanola/newsroom2.asp?NEWSID=4709
  118. ^ "Carta a los Reyes Magos", de Fernando Arrabal نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  119. ^ eldesembarco: LA DUDOSA LUZ DEL DIA نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  120. أ ب Carta a Franco por Francisco Arrabal… | La Memoria Viva نسخة محفوظة 15 نوفمبر 2014 على موقع واي باك مشين.
  121. ^ Carta al General Franco de Fernando Arrabal en 1971 نسخة محفوظة 09 ديسمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  122. ^ CARTA AL GENERAL FRANCO (subtitulado) ARRABAL - YouTube نسخة محفوظة 12 أكتوبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  123. ^ http://puertoreal.cnt.es/es/denuncias/1014-carta-al-general-franco-de-fernando-arrabal-en-1971.html
  124. ^ Fernando Arrabal reclama en "Carta al Rey de España" atención a los desprotegidos | Edición impresa | EL PAÍS نسخة محفوظة 15 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.
  125. ^ cubamatinal.com| | نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  126. ^ Carta a Stalin. Fernando Arrabal. La esfera de los libros - Librería Tirant Lo Blanch
  127. ^ Un esclavo llamado Cervantes | Edición impresa | EL PAÍS نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  128. ^ Historias verdaderas y la verdad de la historia: Fernando Arrabal vs. Stephen Marlowe, por Eduardo Urbina
  129. ^ http://es.thefreedictionary.com/Fernando Arrabal
  130. ^ [https�Le-frénétique-spasme-Collection-secrets/dp/2842340205 Le frénétique du spasme: El Greco (Collection musées secrets): Amazon.co.uk: Fernando Arrabal: 9782842340209: Books]
  131. ^ Le Matricule des Anges : La Frénétique du spasme - Fernando Arrabal نسخة محفوظة 19 أبريل 2015 على موقع واي باك مشين.
  132. ^ Michel Houellebecq entrevista a Fernando Arrabal | Bruja de chocolate نسخة محفوظة 02 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.
  133. ^ Fernando Arrabal conversa con Michel Houellebecq نسخة محفوظة 21 يوليو 2012 على موقع واي باك مشين.
  134. ^ "¡Houellebecq!" por Fernando Arrabal - Resonancias Literarias - Revista latino americana, revue litteraire latino-americaine نسخة محفوظة 01 أبريل 2015 على موقع واي باك مشين.
  135. ^ Houellebecq desentraña con Arrabal las claves de su literatura radical | Edición impresa | EL PAÍS نسخة محفوظة 16 أبريل 2017 على موقع واي باك مشين.
  136. ^ El Panico: Manifiesto Para El Tercer Milenio - Fernando Arrabal, Comprar El Libro نسخة محفوظة 23 ديسمبر 2014 على موقع واي باك مشين.
  137. ^ [https�PÁNICO-MANIFIESTO-PARA-TERCER-MILENIO/dp/8495399903 EL PÁNICO / MANIFIESTO PARA EL TERCER MILENIO: Fernando ARRABAL: 9788495399908: Amazon.com: Books]
  138. ^ EDUCOMANÍA: Fernando Arrabal, Diccionario Pánico[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  139. ^ Dictionnaire Panique: Diccionario Pánico, de Fernando Arrabal نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  140. ^ Buch 9788495399809 Arrabal, Fernando نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  141. ^ DICCIONARIO PANICO - FERNANDO ARRABAL, comprar el libro نسخة محفوظة 12 نوفمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  142. ^ Aleari buruzko argibideak: Universos arrabalescos
  143. ^ Definiciones, jaculatorias y arrabalescos > elmundolibro - Anticuario نسخة محفوظة 01 نوفمبر 2003 على موقع واي باك مشين.
  144. ^ Radio Praga - Defensa y elogio de Fernando Arrabal a Milan Kundera نسخة محفوظة 10 ديسمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  145. ^ ÚLTIMAS PALABRAS: Defensa Kundera / Arrabal نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  146. ^ Fernando Arrabal y el ajedrez | Edición impresa | EL PAÍS نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  147. ^ Crónicas de ajedrez. Arrabal نسخة محفوظة 22 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  148. ^ ajedrez. echecs et mythe - fernando arrabal - Comprar Libros antiguos de Ajedrez en todocoleccion - 32885341
  149. ^ Echecs et mythe (French Edition) by Fernando Arrabal (9782228153805)
  150. ^ [https�Arrabal-Fête-défaites-sur-léchiquier/dp/B0014YLV4A Amazon.fr - Arrabal. Fête et défaites sur l'échiquier - Fernando Arrabal - Livres]
  151. ^ http://books.google.es/books?id=qHDBwv07HJ0C&pg=PA162&lpg=PA162&dq=Fêtes et défaites sur l'échiquier de fernando arrabal&source=bl&ots=pqrdnfhanG&sig=tZGp-zGOBc9rBT8NwHbcd61VVvM&hl=es&sa=X&ei=QfwkUeqYJ8aqtAbe9YDYCw&ved=0CGQQ6AEwCA#v=onepage&q=Fêtes et défaites sur l'échiquier de fernando arrabal&f=false
  152. ^ [https�Arrabal-Chroniques-lExpress-féeriques-libertaires/dp/2268000834 Amazon.fr - Arrabal. Chroniques de l'Express. Les échecs féeriques et libertaires. - Fernando Arrabal - Livres]
  153. ^ http://www.wikisalamanca.org/index.php?title=Fernando_Arrabal
  154. ^ Quel sont les ouvrages de référence sur le jeu d'échecs? نسخة محفوظة 30 أبريل 2017 على موقع واي باك مشين.
  155. ^ Teatro Intenso: Homenaje al patafísico Fernando Arrabal نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  156. ^ http://es.chessbase.com/home/TabId/55/PostId/5728
  157. ^ Fernando Arrabal. Ediciones B - Grupo Zeta نسخة محفوظة 14 سبتمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  158. ^ Bobby Fischer: "Kasparov y Karpov sí amañaron sus partidas" | Polideportivo | AS.com
  159. ^ Biografia de Fernando Arrabal نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  160. ^ Astrology: Fernando Arrabal, Horoscope, Planets, Natal Chart, Biography and Photo with Astrotheme
  161. ^ Biografía Y Obras De Fernando Arrabal | Mucho Teatro نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  162. ^ FERNANDO ARRABAL Y EL TEATRO PÁNICO: junio 2009 نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  163. ^ A las barricadas!: MERDRE!!!! Arrabal, el sátrapa trascendente

مراجع[عدل]

  • AA.VV, Cahiers du silence Paris, Kesselring ,1977
  • AA.VV. Arrabal en el banquillo, Paris, Ediciones Frente Libertario, 1977
  • AA.VV. Arrabal en el banquillo, باريس, Ediciones Frente Libertario,1977
  • AA.VV. Barcarola ,n° 40. «Especial Arrabal»، septiembre 1992
  • AA.VV. Abil, n° 4 «Arrabal en abril»، Luxemburgo, julio de 1992
  • AA.VV. Visiones de Arrabal (coordinada por Vicente Martín), Museo de la ciudad، Valencia
  • AA.VV. Poésie 1, n° 42 : «Fernando Arrabal »، Paris, juin 2005.
  • AA.VV. El extramundi .Los Papeles de Iria Flavia, «ARRABAL»، Primavera MMV
  • AA.VV. La Ratonera. «F.A. 50 años de exilio decisivo»، n° 16 enero 2006
  • AA.VV. l’arbre, n° 8-9 «Hommage à F.A»، mars, 2006
  • »AA.VV. Almunia,°n° 6-7 : primavera 2003 : «Fernando Arrabal
  • AA.VV. Ánfora Nova, n° 67-68 «Festival Arrabal »، 2006
  • »AA.VV. TROU، n° XVII، 2007. "F.A. j’irai comme un cheval fou
  • Aranzueque-Arrieta, Frédéric, Arrabal : la perversion et le sacré: L’architecte et l’empereur d’Assyrie (1967), La charge des centaures (1984) (Paris : L’Harmattan, 2006). ISBN 978-2-296-00189-3
  • Arata, Luis Oscar، The festive play of Fernando Arrabal (Lexington: University Press of Kentucky, 1982) ISBN 978-0-8131-1451-4
  • Berenguer, Ángel . «Crono-biografía de Fernando Arrabal»، Cátedra (1977). ISBN 978-84-376-0100-7.
  • Berenguer, Joan P.، Bibliographie d’Arrabal : entretiens avec Arrabal : plaidoyer pour une différence, Presses universitaires de Grenoble, 1979.
  • Bishop, Tom, The Architect and the Emperoro of Asiría, 1974, Grove Press New York
  • Bishop Helen Gary Garden of Delights, New York, Grove Press, 1974.
  • Cantalapiedra Erostarbe y F. Torres Monreal : “El teatro de vanguardia de F.A.” Kassel, D. Ed. Reicheberg 1977.
  • Celli, Renata, “I’Il romanzo di F.A.” Milano, Ligue.
  • Chesneau A y Berenguer A. “Plaidoyer pour une différence”، P.U. de Grenoble, 1978.
  • Chesneau, «Decor et Decorum»، Quebec Ed. Naaman
  • Daetwyler Jean Jacques “Arrabal” Lausanne, Ed; L’âge de l’Homme”، 1975.
  • Donahue, Thomas John, The theater of Fernando Arrabal: A garden of earthly delights (New York: New York University Press, 1980) ISBN 978-0-8147-1771-4
  • Emili Ennio, Teatro di Arrabal Tristre, Ed. Umana, 1973
  • Gille, Bernard, Arrabal, Paris, Ed. Seghers، 1970
  • Glbota, Ante “Arrabal Espace”، Paris, PAC : 500 páginas de gran formato y 2500 fotografías.
  • Golden Laura P. “The French and Spanish Aspects in the Prose of Fernando Arrabal”، N.Y. Rutgers. (tesina inédita)
  • Hirsch, Erik, Arrabal narrador Die neueren Romane Fernando Arrabals (Frankfurt/M.: Lang, 2007) ISBN 978-3-631-56657-2.
  • Kreis, Karl-Wilhelm, Zur Ästhetik des Obszönen: Arrabals Theater und die Repressive Sexualpolitik des Franco-Regimes (Hamburg: Krämer, 1989) ISBN 978-3-926952-20-2
  • Humberto López y Guerra, documental "Arrabal"(Prod. Swedish television, TV1 1978)
  • Podol, Peter L.، Fernando Arrabal (Boston: Twayne Publishers, 1978) ISBN 13: 9780805763409
  • Premer-Kayser, Bertie, Das dramatische Werk des Spaniers Fernando Arrabal: Untersuchung der inhaltlichen und formalen Entwicklung, der psychischen und politischen Tendenzen (Frankfurt: Puppen & Masken, 1984) ISBN 978-3-922220-25-1
  • Rabassó، Carlos A.، Teatrilogía del vanguardismo dramático : aproximaciones hermenéutico-fenomenológicas al teatro español contemporáneo (Barcelona: Editorial Vosgos, 1993) ISBN 978-84-346-0415-5
  • Raymond-Mundshau, Françoise, Arrabal, 1972, col. Classiques du XXème siècle.
  • Regio Capello, Il Teatro di F.A. Roma, Ed. Umana 1967
  • Schiffres, Alain, “Entretiens avec Arrabal”، Paris, Pierre Belfond، 1969
  • Steen, Maris, “El humor en la obra de F.A.” Madrid, Ed. Playor, 1968.
  • Tallgren, Viveca, El temor al dios Pan : reflexiones sobre la recepción de algunas obras de Fernando Arrabal (Zaragoza: Libros del Innombrable, 2005) ISBN 978-84-95399-61-8
  • Torres Monreal, Francisco, “El cine de Arrabal”: Murcia, 1999.
  • Torres Moreal, Francisco. “Teatro completo de Fernando Arrabal” (dos volúmenes، 2380 páginas y un cuaderno de fotografias), Espasa Calpe (col. Clásicos Castellanos), 1997 y Everest 2009. T
  • Trecca, Simone, La parola, il sogno, la memoria : El laberinto (1956) di Fernando Arrabal (Pisa: ETS, 2005) ISBN 13: 9788846712622
  • Zigrino, Damiano Augusto, Il teatro di Fernando Arrabal (Città di Castello: Edimond, 2008) ISBN 88-500-0382-X
  • Centenares de académicos y universitarios (y entre ellos el catedràtico Francisco Torres Monreal) han analizado también los últimos y más productivos años de la creatividad arrabaliana.
  • "Second Ruy Lopez Chess Festival", ChessBase News, 13 April 2008, http://www.chessbase.com/newsdetail.asp?newsid=4566, retrieved on 14 April 2008 (photos and discussion of Arrabal's interest in chess. N.B. the biographical details in this article were copied from Wikipedia)

وصلات خارجية[عدل]