فرناندو الثاني دوق براغانزا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
فرناندو الثاني دوق براغانزا
Fernando II.png

معلومات شخصية
الميلاد 1430
مملكة البرتغال
الوفاة يونيو 20, 1483
يابرة
سبب الوفاة قطع الرأس  تعديل قيمة خاصية سبب الوفاة (P509) في ويكي بيانات
الديانة الكنيسة الرومانية الكاثوليكية
الزوجة إيزابيلا من فيسيو  تعديل قيمة خاصية الزوج (P26) في ويكي بيانات
أبناء خايمي الأول دوق براغانزا  تعديل قيمة خاصية ابن (P40) في ويكي بيانات
الأب فرناندو الأول دوق براغانزا  تعديل قيمة خاصية الأب (P22) في ويكي بيانات
الأم جوانا دي كاسترو  تعديل قيمة خاصية الأم (P25) في ويكي بيانات
أخوة وأخوات
ألفارو دي براغانزا،  وجواو، ماركيز مونتيمور نوفو  تعديل قيمة خاصية إخوة (P3373) في ويكي بيانات
عائلة بيت براغانزا  تعديل قيمة خاصية عائلة نبيلة (P53) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة أرستقراطي  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات

فرناندو الثاني (1430-2 يونيو 1483) كان ثالث دوق براغانزا وأول دوق غيمارايش ومن المعروف عنه أنه اعدم من قبل الملك البرتغال جواو الثاني وقبله اعدم نسيبه ديوغو، دوق فيسيو بتهمة الخيانة والتآمر ضد الملك هو والد خايمي الأول دوق براغانزا هو أيضا حفيد ألفونسسو من بارسيلوس ابن الغير شرعي لـ جواو الأول ملك البرتغال ووالده هو فرناندو الأول دوق براغانزا وأمه هي جوانا دي كاسترو.

حياته واعدمه[عدل]

حياته[عدل]

وكان فرناندو، من مواليد عام 1430 وهو رجل ناجح وبسرعة نمت شعبيته بين النبلاء البرتغالية، بحيث كان أكثر نبلاء تقديراً من قبل الملك أفونسو الخامس ملك البرتغال ، الذي اصطحب جلالة الملك على التوغلاته مختلفة في المغرب ، حيث شارك في العديد من الفتوحات والحملات. كفأه ملك بعديد من ألقاب منها لقب دوق غيماريش، في 1464. سيتم قريبا رفع هذا اللقب إلى دوق غيمارايش .

وأيضا شارك فرناندو جزء في حرب الخلافة القشتالية بعد وفاة الملك إنريكي الرابع ملك قشتالة وبحيث ساند البرتغاليين ابنته الوريثة خوانا لا بلترانيخا التي كانت متزوجة من ألفونسو الخامس ملك البرتغال بحيث أعلنت ملكة في قشتالة وبحيث عمتها (المستقبل الملكة إيزابيلا الأولى) عارضت حقها، البرتغاليين قاموا بغزو قشتالة وخلال معركة تورو وكان فرناندو المسؤولة عن سلامة الملكة.

عندما والده فرناندو الأول توفي في 1478، ورث فرناندو ألقاب والده، أهم والجدير بالذكر أصبح دوق براغانزا، في ذاك الوقت بيت براغانزا كانت أحد الأسر النبيلة الأكثر نفوذا في مملكة البرتغال وأيضا واحدة من أكثر الأسر نفوذا في كل من الممالك الايبيرية .

السنوات الأخيرة[عدل]

عند وفاة ملك أفونسو الخامس خلفه أبنه جواو الثاني، سعى جواو الثاني في إسقاط السلطة من طبقة النبلاء البرتغالية التي قد ازدهرت كثيراً في عهد أفونسو الخامس، الملك ركز اهتمامه على تقليص صلاحيات الأسر الأكثر نفوذا في المملكة دوق بيجا وفيسيو وبيت براغانزا .

اتهم الملك ابن عمه، ديوغو الأول دوق بيجا وفيسيو بالخيانة العظمى وقام قتله بوحشية وبعد فترة وجيزة، واتهم الملك جواو الثاني فرناندو الثاني من براغانزا بنفس التهمة، وإعدامه في لشبونة في عام 1483، وبعد ذلك أصول بيت براغانزا صودرت وفرت الأسرة إلى قشتالة، ومع ذلك استطعت الأسرة في عام 1498 بالعودة إلى لبرتغال واستطعت ارجاع جميع ممتلكاتهم من قبل ملك مانويل الأول.

المراجع[عدل]