فرناندو السادس ملك إسبانيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
فرناندو السادس
Ferdinand VI of Spain.jpg

ملك إسبانيا
فترة الحكم
9 يوليو 1746 – 10 أغسطس 1759
Fleche-defaut-droite.png فيليب الخامس
كارلوس الثالث Fleche-defaut-gauche.png
معلومات شخصية
الميلاد 23 سبتمبر 1713(1713-09-23)
مدريد, إسبانيا
الوفاة 10 أغسطس 1759 (45 سنة)
فيلافيسيوسا دي أودون[1]  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of Spain.svg إسبانيا  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الديانة كاثوليكي
الزوجة باربارا من البرتغال
الأب فيليب الخامس ملك إسبانيا
الأم ماريا لويزا من سافويا
أخوة وأخوات
عائلة آل بوربون
الحياة العملية
المهنة حاكم  [لغات أخرى]   تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الإسبانية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
الجوائز
Ordre de Saint-Michel Chevalier ribbon.svg
 فارس ترتيب سانت ميشيل  [لغات أخرى] 
Order of the Golden Fleece Rib.gif
 فارس رهبانية الجِزَّة الذهبية    تعديل قيمة خاصية (P166) في ويكي بيانات
التوقيع
FirmaFernandoVI.jpg

فيرناندو السادس (بالإسبانية: Fernando VI de España)‏ (13 سبتمبر 1713- 10 أغسطس 1759) كان ملك إسبانيا خلف والده فيليب الخامس (مرة ثانية)، وعاش طفولته في حزن على والدته المتوفاة ماريا لويزا من سافويا، وهو شقيق الأصغر لـ لويس الأول، والدها فوراً بعد وفاة والدته اتخذ العروس له وهي أميرة بارما إليزابيث فارنيزي واستطعت أن تنجب العديد من أبناء بما في ذلك كارلوس الذي اصبح لاحقاً دوق بارما وبعد وفاته دون وريث تخلى عن حقه لأخيه فيليب واصبح ملك إسبانيا تحت مسمى كارلوس الثالث.[2][3][4]

بعد وفاة أخو لويس الأول عام 1726 اصبح أمير أستورياس، والده رجع إلى العرش مرة أخرى بضغوط من الملكة إليزابيث، تزوج في عام 1729 من انفانتا باربارا من البرتغال أبنة جواو الخامس ملك البرتغال وماريا آنا من النمسا، وبعد وفاة والده في عام 1746 اصبح ملك إسبانيا ومعه زوجته باربارا ملكة إسبانيا قرينة، وكان أول عمل قاما به نفي الملكة إليزابيث من البلاط.

من ناحية السياسة الخارجية فعندما وصل إلى العرش إسبانيا وجدت نفسه في حرب الخلافة النمساوية التي انتهت دون أي فائدة إلى إسبانيا، وأيضا انتهج الساسية الحياد في حرب بين فرنسا وبريطانيا، وأيضا انتهج سياسة الإصلاح في إسبانيا ومستعمراتها، وأيضا في عهده تحسنت العلاقات مع الكنيسة التي كانت متوترة في عهد والده بحيث اعترف البابا بـ كارل السادس ملكاً على إسبانيا بدلاً عن والده.

معرض صور[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ معرف قاموس السيرة الذاتية الإسبانية: http://dbe.rah.es/biografias/10095/fernando-vi — باسم: Fernando VI — تاريخ الاطلاع: 9 أكتوبر 2017 — العنوان : Diccionario biográfico español — الناشر: الأكاديمية الملكية للتاريخ
  2. ^ "معلومات عن فرناندو السادس ملك إسبانيا على موقع id.worldcat.org". id.worldcat.org. مؤرشف من الأصل في 7 يونيو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن فرناندو السادس ملك إسبانيا على موقع werelate.org". werelate.org. مؤرشف من الأصل في 26 مايو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "معلومات عن فرناندو السادس ملك إسبانيا على موقع enciclopedia-aragonesa.com". enciclopedia-aragonesa.com. مؤرشف من الأصل في 7 يونيو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)