فريتزينج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
فريتزينج
Fritzing icon.png
الشعار
Fritzing breadboard view.jpg
صورة للوحة اختبار بفريتزينج
معلومات عامة
نوع
نظام التشغيل
موقع الويب
معلومات تقنية
المطورون
مختبر بوتسدام للتصميم التفاعلي
لغة البرمجة
الإصدار الأول
2 يونيو 2016; منذ 3 سنين (2016-06-02
الإصدار الأخير
0.9.3b
المستودع
الرخصة
(البرنامج ) جي بي إل 3
(المكونات الرسومية) CC BY-SA [1]

فريتزينج (بالإنجليزية: Fritzing) مشروع مفتوح المصدر [3] لتطوير برمجية للتصميم بمساعدة الحاسوب للمحترفين وهواة تصميم الدارات الإلكترونية ويساعد المصممين والفنيين على رسم وتركيب نماذج للدارات الإلكترونية بكيفية سهلة مع تصحيح آلي للمسارات ويدعم كذلك الربط على الشبكة للمشروعات المشتركة . تم تطويره في جامعة بوتسدام للعلوم التطبيقية .[4]

الأهداف[عدل]

شكل تصميم مخطط الدائرة بفريتزينج

بدأ إنشاء البرنامج لدعم لغة البرمجة بروسيسنج والمتحكم الدقيق أردوينو [5] كما يسمح للفنيين والمصممين والباحثين وحتى الهواة بتوثيق أعمالهم على لوحات أردوينو وبناء نماذج لها وإنشاء مخططات لوحات الدارات المطبوعة لتصنيعها.كما يساعد موقع الدعم للبرنامج المستخدمين على تبادل الخبرات ومناقشة مسودات تصميماتهم لتحسينها وتقليل تكلفة التصنيع.

قد ينظر لفريتزينج على أنه من أدوات أتمتة التصميم الإلكتروني EDA لغير المهندسين حيث تعتمد بيئة الإدخال على تصميم النماذج على لوحة الاختبار . في حين تركز المخرجات على صور الإنتاج للتصميم .

بدءاً من 2 ديسمبر 2014 تم إضافة خيار متصفح الكود (بالإنجليزية: code view) والذي يسمح برفع الكود على لوحة أردوينو مباشرة من فريتزينج .[6]

المكونات الرسومية للبرنامج مطروحة تحت رخصة المشاع الإبداعي النسبة-الترخيص بالمثل CC-BY-SA ما يلزم أن يكون نفس الترخيص لأي تصميم ينشأ بها .

رسم بفريتزينج لتصميم دائرة بسيطة على لوحة اختبار
مخطط لنفس الدائرة

المطورون[عدل]

الكود المصدري لفريتزينج مكتوب بلغة سي++ وباستخدام منصة التطوير كيوت QT . ويمكن تحميل الكود المصدري من مستودعات غيت هاب وهو مقسم على مستودعين رئيسيين :تطبيق فريتزينج (بالإنجليزية: Fritzing-App) وأجزاء فريتزينج (بالإنجليزية: Fritzing-Parts) .(الوصلات في أسفل المقال)

المصنعون[عدل]

المصنع (بالإنجليزية: Maker) هو المستخدم الذي يهتم باستخدام البرمجية في التصميم العتادي على عكس المطورون الذين يهتمون بتطوير البرمجية .ويتميز فريتزينج بسهولة تصميم لوحات الدارات المطبوعة كما يمكن طلب تصنيع الدارات المصممة بفريتزينج عن طريق فريتزينج فاب .

مراجع[عدل]

  1. ^ (الموقع الرسمي) What license is Fritzing released under? FAQ نسخة محفوظة 21 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ The fritzing Open Source Project on Open Hub: Languages Page — تاريخ الاطلاع: 18 يوليو 2018 — الرخصة: رخصة أباتشي، الإصدار 2.0
  3. ^ McRoberts، Michael (2010). Beginning Arduino. APress. صفحات xx. ISBN 978-1-4302-3240-7. 
  4. ^ Brühlmann، Thomas (2010). Arduino: Praxiseinstieg. Hüthig Jehle Rehm. صفحة 270. ISBN 978-3-8266-5605-7. 
  5. ^ Gläser، Thomas؛ Markus Jaritz؛ Philipp Sackl (13 سبتمبر 2009). "Hardware-Hacking: So baut man einen Tentakel-Roboter für 100 Euro". دير شبيغل. مؤرشف من الأصل في 14 أبريل 2012. اطلع عليه بتاريخ 16 فبراير 2016. 
  6. ^ مقال من المدونة الرسمية لفريتزينج

وصلات خارجية[عدل]