فريدرخ فيلهلم دوق براونشفايغ-فولفنبوتل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
فريدرخ فيلهلم دوق براونشفايغ-فولفنبوتل
(بالألمانية: Friedrich Wilhelm von Braunschweig-Wolfenbüttel)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
Herzog Friedrich Wilhelm von Braunschweig-Oels, der Schwarze Herzog.jpg
 

معلومات شخصية
الميلاد 9 أكتوبر 1771[1][2]  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
براونشفايغ[3]  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 16 يونيو 1815 (43 سنة) [1][2]  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
Quatre Bras  [لغات أخرى]  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
سبب الوفاة سقط قتيلاً في معركة  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
مكان الدفن Brunswick Cathedral  [لغات أخرى]  تعديل قيمة خاصية (P119) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of Germany.svg ألمانيا  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الزوجة ماري إليزابيث من بادن
أبناء Charles II, Duke of Brunswick  [لغات أخرى]،  وWilliam, Duke of Brunswick  [لغات أخرى][4]،  وunnamed daughter von Braunschweig-Wolfenbüttel [4]  تعديل قيمة خاصية (P40) في ويكي بيانات
الأب كارل الثاني دوق براونشفايغ-فولفنبوتل  تعديل قيمة خاصية (P22) في ويكي بيانات
الأم أوغستا أميرة بريطانيا العظمى  تعديل قيمة خاصية (P25) في ويكي بيانات
أخوة وأخوات
Karl Georg August, Hereditary Prince of Brunswick-Wolfenbüttel  [لغات أخرى]،  وكارولين من برونزويك،  وDuchess Augusta of Brunswick-Wolfenbüttel  [لغات أخرى]  تعديل قيمة خاصية (P3373) في ويكي بيانات
عائلة Brunswick-Bevern  [لغات أخرى]  تعديل قيمة خاصية (P53) في ويكي بيانات
معلومات أخرى
المهنة ضابط  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
الرتبة فريق أول  تعديل قيمة خاصية (P410) في ويكي بيانات
المعارك والحروب الحروب النابليونية  تعديل قيمة خاصية (P607) في ويكي بيانات
الجوائز

فريدرخ فيلهلم دوق براونشفايغ فولفنبوتل (الألمانية: Friedrich Wilhelm؛ 9 أكتوبر 1771 - 16 يونيو 1815)؛ كان دوق براونشفايغ لونيبورغ وأولش، كان المقلب بـ "الدوق الأسود"؛ كان ضابطاً عسكرياً بحيث قاد فرقة التي عرفت بـ"البراونشفاغيين السود" ضد الهيمنة الفرنسية في ألمانيا، بحيث حكم لفترة وجيزة لإمارة براونشفايغ-فولفنبوتل من 1806 حتى 1807 ومن ثَّم 1813 حتى وفاته في 1815.

السيرة الذاتية[عدل]

ولد الأمير فريدرخ في براونشفايغ بصفته الابن الرابع لكارل فيلهلم فرديناند دوق براونشفايغ-فولفنبوتل (في عيد ميلاد الستة والثلاثون) والأميرة أوغستا من بريطانيا العظمى، يعتبر جورج الرابع ملك المملكة المتحدة (في ذاك الوقت أمير ويلز) ابن خاله وصهره، وأيضا كان صديقه منذ 1811.

انضم إلى الجيش البروسي في عام 1789 كـ كابتن وأيضا شارك في حروب ضد فرنسا الثورية، في 1805 مع وفاة عمه فريدرخ أوغست دوق أولش دون ورثة، ورث عنه دوقية أولش هي إمارة صغيرة في سيليزيا تابعة للملك بروسيا.

في أكتوبر 1806 شارك في معركة يينا-أويرشتيد كـ لواء في الجيش البروسي، كان والده جنرال فيلد مارشال توفي والده بعد المعركة متأثراً بجراحه التي أُصيب بها في هذه المعركة، وبذلك ورث فريدرخ فيلهلم الدوقية عن والده لأن شقيقه الأكبر توفي قبل والده بشهرين في حين أخوته الكبار تم استبعدهم بسبب تخلف العقلي، وبعد هزيمة بروسيا في الحرب التحالف الرابعة، أصبحت دوقيته حتى السيطرة الفرنسية، بحيث ضمت إلى مملكة فستفالن النابليونية في عام 1807، هرب فريدرخ فيلهلم إلى حماه في بروخزال بدوقية بادن الكبرى التي أصبحت دولة ذات سيادة مع انحلال الإمبراطورية الرومانية المقدسة في 1806 على يد فرانتس الثاني، بحيث عاش هناك لفترة محدودة.

مع اندلاع الحرب التحالف الخامسة انتهز فريدرخ فيلهلم هذه الفرصة لإنشاء فيلق من المحاربين بدعم من الإمبراطورية النمساوية، كان يُطلق عليها بـ "البراونشفايغيين السود" لأنهم كانوا يرتدون الزي الأسود لحداد على بلادهم المحتلة، قام بتمويل هذا الفيلق بشكل مستقل عن طرق رهن إمارة أولش، وبذلك استطاع طريقه من بوهيميا النمساوية نحو ساكسونيا وفستفالن المواليات لفرنسا إلى بحر الشمال.

تمكن فريدرخ فيلهلم لفترة وجيزة من استعادة السيطرة على مدينة براونشفايغ في أغسطس 1809 مما أكسبه مكانة بطل الشعبي محلياً، ثم فر إلى بريطانيا لتوحيده قواته مع صهره، لاحقاً جورج الرابع، ثم نقل قواته إلى قوات البريطانية، وتم منح الدوق رتبة فريق في الجيش البريطاني في 1 يوليو 1809، ولكن تم استنزاف أغلب قواته المكونة من 2300 جندي في معارك في إسبانيا والبرتغال أثناء الحرب في شبه الجزيرة الإيبيرية.

استطاع فريدرخ فيلهلم أن يعود إلى براونشفايغ في 1813، بعد أن أنهت بروسيا الهيمنة الفرنسية فير براونشفايغ-لونيبورغ، وعندما عاد نابليون بونابرت في 1815 إلى الساحة السياسية خلال المئة يوم قام فريدرخ فيلهلم بجمع قواته، ومع ذلك قُتل برصاصة خلال معركة كواتر براس في 16 يونيو، بعد حضوره الليلة السابقة لأحتفال الرقص من قبل دوقة ريتشموند في بروكسل، واستطاع أن يظهر مهاراته القتالية ببارعة.

الأسرة[عدل]

في 1 نوفمبر 1802 تزوج في كارلسروه من ماري إليزابيث من بادن ابنة كارل لودفيغ أمير بادن الوراثي كان للزوجين ثلاثة أبناء قبل وفاة ماري من اضطراب النفاس بعد أربعة أيام من ولادة طفلها الميت.

المراجع[عدل]

  1. أ ب وصلة : https://d-nb.info/gnd/118703242 — تاريخ الاطلاع: 9 أبريل 2014 — الرخصة: CC0
  2. أ ب معرف شخص في النبلاء: https://wikidata-externalid-url.toolforge.org/?p=4638&url_prefix=http://www.thepeerage.com/&id=p10847.htm#i108469 — باسم: Friedrich Wilhelm Herzog von Braunschweig-Wolfenbüttel — تاريخ الاطلاع: 9 أكتوبر 2017 — المؤلف: Darryl Roger Lundy — المخترع: Darryl Roger Lundy
  3. ^ وصلة : https://d-nb.info/gnd/118703242 — تاريخ الاطلاع: 10 ديسمبر 2014 — الرخصة: CC0
  4. ^ المؤلف: Darryl Roger Lundy — المخترع: Darryl Roger Lundy