فريد مراد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


فريد مراد
Ferid Murad
صورة معبرة عن فريد مراد
فريد مراد أثناء محاضرة في 2 أبريل 2008
معلومات شخصية
الميلاد 14 سبتمبر 1936
وايتنغ، ولاية إنديانا، الولايات المتحدة الأمريكية
الإقامة هيوستون، تكساس، الولايات المتحدة الأمريكية
الجنسية أمريكي
مواطنة أمريكي
الديانة مسيحي على مذهب الكنيسة الأسقفية.[1]
عضو في الأكاديمية الوطنية للعلوم تعديل القيمة في ويكي بيانات
الحياة العملية
المؤسسات جامعة فرجينيا (1970-1981جامعة ستانفورد (1981-1988)، مختبرات أبوت (1988-1993جامعة تكساس (1997-حتى الآن)
المدرسة الأم جامعة دي باو (بكالوريوس العلوم 1958جامعة كيس وسترن ريسرف (دكتوراه الطب، دكتوراه الفلسفة في علم الأدوية 1965)
مشرف الدكتوراه إيرل سوثرلند، ثيودور رال
المهنة طبيب، وعالم، وعالم صيدلية، وبروفيسور (أستاذ جامعي) تعديل القيمة في ويكي بيانات
مجال العمل الكيمياء الحيوية، علم الأدوية
سبب الشهرة اكتشافاته المتعلقة بدور أكسيد النيتريك كجزيء ناقل للإشارات في الجهاز الدوري.
إدارة جامعة تكساس، أوستن تعديل القيمة في ويكي بيانات
الجوائز
جائزة ألبرت لاسكر للأبحاث الطبية الأساسية (1996جائزة نوبل في الطب (1998)


فريد مراد (بالإنجليزية: Ferid Murad) ـ (ولد في 14 سبتمبر 1936) هو طبيب وعالم أدوية أمريكي من جذور ألبانية. فاز بجائزة نوبل في الطب سنة 1998 بالمشاركة مع مواطنيه روبرت فورشغوت ولويس إغنارو.

حياته[عدل]

ولد فريد مراد في وايتنغ بولاية إنديانا الأمريكية لأب ألباني هو جون مراد (واسمه الأصلي خبير مراد أيوبي) وهو مهاجر ألباني، وأم أمريكية هي هنرييتا باومان، فريد عضو في الكنيسة الاسقفية.[1] التحق بالبرنامج الدراسي المؤهل لدراسة الطب بجامعة دي باو (بالإنجليزية: DePauw University) بولاية إنديانا ليحصل على درجة علمية في الكيمياء سنة 1958، ثم التحق بجامعة كيس وسترن ريسرف وحصل منها على شهادته الطبية ودرجة دكتوراه الفلسفة في علم الأدوية سنة 1965.

التحق مراد بعد ذلك بجامعة فرجينيا، حيث عين أستاذاً سنة 1970، قبل أن ينتقل إلى جامعة ستانفورد سنة 1981. وفي سنة 1988 ترك مراد منصبه في ستانفورد ليعمل بوظيفة نائب رئيس مختبرات أبوت، ليتركها هي الأخرى سنة 1993 بعد أن أسس شركة خاصة به هي "شركة طب الشيخوخة الجزيئية" (بالإنجليزية: Molecular Geriatrics Corporation) التي عملت في مجال التقنية الحيوية، ولكن الشركة عانت مصاعب مادية فانضم مراد سنة 1997 إلى جامعة تكساس ليؤسس قسماً يجمع بين البيولوجيا وعلم الأدوية وعلم وظائف الأعضاء. يعمل مراد الآن أستاذاً بمركز العلوم الطبية التابع لجامعة تكساس في هوستون ومديراً لمعهد مؤسسة براون للطب الجزيئي لشؤون وقاية البشر من الأمراض، كما يشغل كرسي جون س دن المميز (بالإنجليزية: John S. Dunn Distinguished Chair) في الفسيولوجيا والطب.

وضح أهم أبحاث مراد أن النيتروغلسرين والأدوية المشابهة له تقوم بوظيفتها عن طريق العمل على تحفيز إفراز أكسيد النيتريك في الجسم، الذي يعمل كجزيء ينقل إشارات إلى الجهاز الدوري تؤدي إلى توسع الأوعية الدموية، وقد قام روبرت فورشغوت ولويس إغنارو باستكمال عمله واكتشاف الخطوة الناقصة في هذه العملية الفسيولوجية، ولذلك تقاسم ثلاثتهم جائزة نوبل في الطب سنة 1998. وقد وجهت انتقادات إلى لجنة جائزة نوبل لإغفالها منح جزء من الجائزة إلى عالم الأدوية الهندوراسي البريطاني سلفادور مونكادا، الذي توصل إلى نتائج مشابهة لتلك التي خرج بها إغنارو.

حصل مراد أيضاً على جائزة ألبرت لاسكر للأبحاث الطبية الأساسية سنة 1996 تقديراً لنفس الإنجاز البحثي، وقد منح مراد العضوية الشرفية لأكاديمية العلوم والفنون في كوسوفو[2].

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب [1]“Ferid Murad autobiography”, Nobel Foundation
  2. ^ "Academy of Sciences and Arts of Kosovo". Academy of Sciences and Arts of Kosovo. اطلع عليه بتاريخ 4 May 2010.