فريق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
فريق في مكان العمل
فريق عمل

الفريق الطائفة من الناس أَكبر من الفرقة، أو القطيع من الدواب. وجمعه فرقاء وأفرقة. والفريق الذي ينتظم للتحصيل غاية واحدة يسمى فريق عمل.[1]

إنّ العمل الجماعي وسيلة من الوسائل التّي تمكّن الانسان من تحقيق الأهداف التّي لا يمكن تحقيقها بشكل فرديّ وذلك كانجاز عمل ما مرتبط بوقت محدّد لا يجب تجاوزه أو تحقيق نسبة عالية من الأرباح أو انتاج شيء لابدّ من التّكاتف من أجل صناعته. ولا ينكر أحد مزايا العمل الجماعيّ وضرورته لكسب التّحديّات اليوميّة التّي تعترض الإنسان بصفة عامّة. حتّى يكون العمل الجماعيّ فعّالا لابد من أن يكون منظّما بشكل دقيق حتّى يتمكّن كلّ فرد مشارك في تأدية العمل من جهته أن يساهم ويؤدي ما عليه فيحقّق بذلك الهدف الجزئيّ الذّي يؤدّي بدوره في حال تحقيقه إلى النّجاح الجماعيّ..[2] الفريق يصبح أكثر من مجرد مجموعة من الناس عندما يخلق شعور قوي من الالتزام المتبادل ينشاء التآزر، وبالتالي توليد أداء أكبر من محصلة أداء أفرادها.

وهكذا فرق لعبة يمكن للاعبين تشكيل (وإعادة النموذج) لممارسة الحرفية / الرياضة. يمكن المديرين التنفيذيين للوجستية النقل اختيار فرق من الخيل الكلاب، أو الثيران لغرض نقل الركاب أو البضائع.

حجم الفريق، وتكوينه، والتشكيل[عدل]

حجم الفريق وتكوين الفريق يؤثر في عمليات الفريق ونتائج الفريق. ويثار جدل بشأن الحجم الأمثل (والتكوين) للفرق[3] وستتفاوت اعتمادا على المهمة في متناول اليد. أظهرت دراسة واحدة على الأقل حل المشاكل في المجموعات والحجم الأمثل للمجموعة من أربعة أعضاء. تشير تقديرات في أعمال أخرى الحجم الأمثل بين 5-12 فرد أو عدد من الأعضاء يمكن أن تستهلك اثنين من البيتزا.[3][4] ويسود هذه المرحلة الارتباك، لأن الأفراد يكونون في مواقف جديدة غير مألوفة لهم، وتتصف العلاقات بالرسمية وينصب اهتمام الأفراد على أنفسهم، ويسعون لتلبية حاجات الأمان لديهم، كما ويظهر التذمر من العمل مع الفريق، والدخول في مناقشات غير مثمرة. مرحلة التشكيل مرحلة مهمة وتتطلب من قائد الفريق (باني الفريق) العمل على التأكيد على السلوكيات التي تحقق النجاح وعدم النظر للأمور بمنظور شخصي نظراً لحقيقه الاختلافات البشرية الفردية.

فريقا من الثيران مربوط معا

الأنواع[عدل]

أهمية خاصة هو مفهوم أنواع مختلفة من الفرق.

الاستقلالية والترابط[عدل]

والتمييز المشترك بين الفرق المترابطة والمستقلة.[5]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ فريق في موقع المعاني
  2. ^ Jain، Naresh. 97 Things Every Project Manager Should Know: Collective Wisdom from the Experts. O'Reilly Media, Inc. صفحة 96. ISBN 9781449379568. اطلع عليه بتاريخ 2014-05-05. 
  3. ^ أ ب "Is Your Team Too Big? Too Small? What’s the Right Number?". Knowledge@Wharton. University of Pennsylvania. 14 June 2006. اطلع عليه بتاريخ 22 November 2014. 
  4. ^ Business Insider "The 'Two Pizza Rule' Is Jeff Bezos' Secret To Productive Meetings" [1]
  5. ^ Brounstein، Marty. "Differences between Work Groups and Teams - For Dummies". www.dummies.com. اطلع عليه بتاريخ 2015-09-10. "Independent-level work groups are the most common form of work groups on the business scene... staff members work on their own assignments with general direction and minimal supervision. Sales representatives, research scientists, accountants, lawyers, police officers, librarians, and teachers are among the professionals who tend to work in this fashion. People in those occupations come together in one department because they serve a common overall function, but almost everyone in the group works fairly independently. [...] Members of an interdependent-level work group rely on each other to get the work done. Sometimes members have their own roles and at other times they share responsibilities. Yet, in either case, they coordinate with one another to produce an overall product or set of outcomes." 
Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.