فريق البحث عن المستعرات العظمي العالية - الإنزياح

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

فريق البحث عن المستعرات العظمي العالية - الإنزياح (بالإنجليزية: High-Z Supernova Search Team) كان عبارة عن مشروع تعاوني عالمي في مجال علم الكونيات بقيادة مجموعة دولية من علماء الفلك استخدم المستعرات العظمى من النمط الأول لتتبع توسع الكون من الوقت الحالي إلى 9 مليارات سنة في الماضي.تشكل الفريق في عام 1994 من قبل عالم الفلك الأسترالي بريان شميدت .

توسع الفريق بعدها إلى ما يقرب من 20 عالم فلك موجودين في الولايات المتحدة وأوروبا وأستراليا وشيلي. وقد استخدموا تلسكوب فيكتور م. بلانكو لاكتشاف المستعرات العظمي من النوع (Ia) إلى الانزياح نحو الأحمر z = 0.9. وتم التحقق من الاكتشافات من خلال الأطياف المرصودة في الغالب من تليسكوبات مرصد كيك، والمرصد الأوروبي الجنوبي.

وفي دراسة أجريت عام 1998 برئاسة آدم ريس، أصبح الفريق أول من ينشر أدلة على أن توسع الكون تسارع خلال الخمسة مليارت سنة الأخيرة. [1]

في عام 2011، حصل ريس وشميدت، على جائزة نوبل في الفيزياء مناصفة مع سول بيرلموتر من مشروع كوسمولوجيا المستعرات العظمى لهذا العمل.[2]

مصادر[عدل]

  1. ^ الكون الحي بين الفيزياء والميتافيزياء بواسطة د. جواد بشارة
  2. ^ "Nobel physics prize honours accelerating Universe find". BBC News. 2011-10-04. تمت أرشفته من الأصل في 02 ديسمبر 2017. 

وصلة خارجية[عدل]

Crab Nebula.jpg
هذه بذرة مقالة عن علم الفلك بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.