هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

فريق نوكر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

فريق نوكر تأسس في عام 1985 لاستعمال تلسكوب هابل الفضائي، للتصوير بدرجة وضوحه العالية ولتحرّي التركيبِ المركزيِ وديناميكا المجرات. يَستعمل الفريقُ منظار الفضاء لفحص الثقوب المظلمة الهائلة جداً (الثقوب السوداء) وإيجاد العلاقة بين كتلة ثقب أسود مركزي وسرعة تفرق مجرة.الفريق يُواصل إجراء البحث ونشر الصُحُف عن الثقوب السوداء الهائلة جداً للمجرات والعناقيد. أنشأ تود آر. لاور هذه المجموعة في بداية الأمر، حيث كان باحثاً في السنة الأولى ضمن مرحلة ما بعد الدكتوراه. وانتخبت ساندرا فيبر كقائدٍ للفريق خلال الاجتماع الأول للمجموعة، والذي عُقد في جامعة برنستون في شهر حزيران من عام 1985.[1][2]

الأعضاء[عدل]

يتضمن الأعضاء الأصليون لفريق نوكر ألن دريسلر، ساندرا فايبر، جون كورميندي(تكساس)، دوغلاس ريتش ستون، وسكوت تريمين. الإضافات التالية إلى الفريق تتضمّن رالف بندر، كارل جيبهاردت (تكساس)، ريتشارد جرين، كيهان جولتيكان (مشيغان)، جون ماجوريان (أكسفورد)، جيسن بينكني (أوهايو الشمالية)، وكرستوس سايوبيس (مشيغان).

أصل الكلمة[عدل]

الاسم نوكر "Nuker" بدأ كإشارة داخلية شكلية من قِبل أعضاء الفريق إلى بعضهم البعض، لأنهم جاؤوا سوية لدراسة نوى المجرات مستعملين منظار الفضاء.الاستعمال الأول للاسمِ كان في عام 1989 كبريد إلكتروني من فايبر، الذي خاطب زملائه الخمسة بصفة "الغالي نوكر" كما بدأ الفريق بنشر بحثِه، أصبح الاسم حاضراًإلى الاستعمالِ العام في الجالية العلمية.

المراجع[عدل]

  1. ^ Tod Lauer (14 August 2007). "HST Investigations Into the Central Structure of Galaxies". National Optical Astronomy Observatory. مؤرشف من الأصل في 26 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 19 أكتوبر 2008. 
  2. ^ Gebhardt، Karl؛ وآخرون. (August 2000). "A Relationship between Nuclear Black Hole Mass and Galaxy Velocity Dispersion". The Astrophysical Journal. 539 (1): L13–L16. Bibcode:2000ApJ...539L..13G. arXiv:astro-ph/0006289Freely accessible. doi:10.1086/312840. 

وصلات خارجية[عدل]

Crab Nebula.jpg
هذه بذرة مقالة عن علم الفلك بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.