فسطاطية (لباس)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
فسطاطية
Souliotis in Corfu.jpg
محارب يرتدي فسطاطية
معلومات
النوع

الفسطاطيّة (بالإنجليزية: Fustanella)‏ هي لباس تقليدي يشبه التنورة، ويشار إليها أيضاً باسم التنورة التي يرتديها رجال من دول عديدة في البلقان (جنوب شرق أوروبا). في العصر الحديث، تعد الفسطاطية جزء من الفساتين الشعبية البلقانية. في اليونان، ترتدي الوحدات العسكرية الاحتفالية نوع قصير من الفسطاطيات، بينما في ألبانيا كان يرتديها الحرس الملكي في فترة ما بين الحربين العالميتين. تدّعي كل من اليونان وألبانيا أن الفسطاطية زي وطني لها.[1] بالإضافة إلى ذلك، يزعم الأرومانيون أن الفسطاطية هي زيهم العرقي.[2]

المنشأ[عدل]

شاب بالخيتون. نسخة رومية عن النسخة الأصلية الإغريقية من القرن الرابع قبل الميلاد.
نقش يعود للقرن الخامس قبل الميلاد يصور أرخيديموس المحورن، باني ملاذ كهف فاري في أتيكا في اليونان، مرتدياً ثوباً يشبه الفسطاطية.

يذكر بعض العلماء أن الفسطاطية مشتقة من سلسلة من الملابس الإغريقية القديمة مثل الخيتون (أو الغلالة) والخيتونية (أو الغلالة العسكرية القصيرة).[3][4][5] على الرغم من ربط التنورة المطوية بتمثال قديم (القرن الثالث قبل الميلاد) يقع في المنطقة المحيطة بالأكربول في أثينا، لا توجد ملابس إغريقية قديمة باقية يمكنها تأكيد هذا الارتباط.[5] ومع ذلك، تم اكتشاف تمثال من القرن الخامس قبل الميلاد في كهف فاري في أتيكا، بواسطة تشارلز هيلد ويلر من المدرسة الأمريكية للدراسات الكلاسيكية في أثينا يصور قاطع حجارة، يسمى أرخيديموس المُحَوْرَن، يرتدي ثوباً يشبه الفسطاطية.[6] ربما أثرت التوجة الرومية أيضاً على تطور الفسطاطية استناداً إلى تماثيل أباطرة الروم الذين يرتدون تنانير مطوية يصل طولها للركبة (في المناطق الباردة، أضيفت المزيد من الطيات لتوفير مزيد من الدفء).[7] تَعتبر الفلكلورية إيوانا بابانتونيو أن الإزار القلطي، كما شاهدته الفيالق الرومية، كان بمثابة نموذج أولي.[5] اعتبر السير آرثر إيفانز أن الفسطاطية الخاصة بالفلّاحات (التي تلبس فوق المئزر السلافي) اللواتي تعشن بالقرب من حدود البوسنة والجبل الأسود الحديثة، اعتبرها عنصر إيليري محفوظ بين السكان المحليين الناطقين باللغة السلافية.[8]

في الإمبراطورية البيزنطية، كانت تُرتدى تنانيرة مطوية تسمى بوديا (podea).[9][10] كان مرتدي البوديا إما مرتبطاً ببطل نموذجي أو محارب حدود، ويمكن العثور عليه في اكتشافات القرن الثاني عشر المنسوبة إلى الإمبراطور مانويل الأول كومنينوس (1143-1180).[10] على قِطع الفخار البيزنطي، يظهر المحاربون وهم يحملون الأسلحة ويرتدون الفسطاطيات الثقيلة ذات الثنيات، بما في ذلك حامل صولجان يرتدي منزردة.[11]

في معجم اللاتينية في العصور الوسطى، يشير شارل دو كانج إلى أن الفستانية (قطعة من القماش) نشأت من البالا الرومية.[12] كانت الفستانة القطنية من بين ممتلكات البابا أوربان الخامس (1310-1370).[13]

التسمية[عدل]

يعتقد أن الاسم منسوب لمدينة الفسطاط، إحدى ضواحي القاهرة حيث تم تصنيع القماش الفسطاطي.[14]

معرض صور[عدل]

طالع المزيد[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Koço 2004، صفحة 161
  2. ^ Kukudēs 2003، صفحة 16
  3. ^ Smithsonian Institution & Mouseio Benakē 1959، صفحة 8: "From the ancient chiton and the common chitonium (short military tunic), fastened by a belt round the waist and falling into narrow regular folds, is derived the fustanella which by extension gives its name to the whole of the costume."
  4. ^ Fox 1977، صفحة 56: "The young shepherd wears a fustanella, descendant of the military tunic of ancient Greece, now rarely worn except by certain regiments."
  5. أ ب ت Skafidas 2009، صفحة 148.
  6. ^ Weller 1903، صفحات 271–273: "The figure is that of a stonecutter bearing the tools of his craft, the hammer or pick, and the square. The word Archedemus, cut twice in the background before his face (p. 299), seems to be his name. The figure is a little above natural size and is dressed in an exomis...At the waist a transverse groove marks the girdle, below which drop the stiff folds of the fustanella-like skirt to the region of the knees."
  7. ^ Notopoulos 1964، صفحة 114.
  8. ^ Evans 2006، صفحة 126.
  9. ^ Notopoulos 1964، صفحات 110, 122.
  10. أ ب Kazhdan 1991، "Akritic Imagery", p. 47: "While 35 plates have the warrior wearing the podea or pleated skirt (sometimes called a fustanella) attributed to Manuel I, the "new Akrites," in a Ptochoprodromic poem, and 26 have him slaying a dragon, neither iconographic element is sufficient to identify the hero specifically as Digenes because both the skirt and the deed characterize other akritai named in the Akritic Songs."
  11. ^ Morgan 1942، صفحات 133, 317–318, 333.
  12. ^ du Fresne 1678، p. 563, "Fustanum".
  13. ^ Bulletin Archéologique du Comité des Travaux Historiques et Scientifiques, p. 284: L'Inventaire d'Urbain V (1310–1370), en 1369, enregistre "unum matalacium de fustana alba, cotonno munitum". نسخة محفوظة 24 سبتمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  14. ^ قاموس أكسفورد الإنجليزي; Babiniotis 1998.

المصادر[عدل]

روابط خارجية[عدل]