فشاغ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

فشاغ

Smilax aspera.jpg

المرتبة التصنيفية جنس[1]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
القسم: مغطاة البذور
الطائفة: أحاديات الفلقة
الرتبة: زنبقيات
الفصيلة: فشاغيات
الجنس: فشاغ
النوع: S. regelii
الاسم العلمي
Smilax regelii
Killip & Morton
مرادفات
Smilax ornata Hook.f.
معرض صور فشاغ  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات

الفشاغ (باللاتينية: Smilax) جنس نباتي تستخرج من أنواعه مستحضرات علاجية.

الفوائد الطبية[عدل]

يستخدم الفشاغ لاضافة النكهة في صناعة البيرة والعصائر والمشروبات، ولتحضير شراب نبات الفشاغ ينقع ملعقة صغيرة من مطحون جذور النبات في كأس من الماء المغلي لمدة ربع ساعة ثم يبرد ويصفى ويشرب فنجان صباحا ومساءا كل يوم، ويوجد من النبات مستحضرات البودرة والاقراص في متاجر المكملات الغذائية.

تم استخدام الفشاغ لالتهاب المفاصل، ولعلاج الزهري في جزر الكاريبي، حيث كانوا يضيفوه إلى خمس أنواع أخرى من الأعشاب، وقد حققوا شيء من النجاح.

وهناك تقارير عن علاج بعض حالات السرطان، والأمراض الجلدية في المكسيك وأمراض أخرى متعددة، وبنهاية القرن كانت هناك تقارير حول استخداماته لعلاج أمراض الصدفية والجذام.

وتستخدمه النساء أيضاً في علاج بعض المشاكل الصحية المختلفة، حيث يحتوي نبات الفشاغ على مادة تشبه هرمون البروجسترون، مما يساعد على التغلب على مشاكل عسر الطمث عند البعض من السيدات، كذلك للتغلب على أعراض سن اليأس والتي تتمثل في الإحباط العام، وحالات الاكتئاب المصاحبة لذلك.[2]

والفشاغ يحتوي أيضا على بعض المركبات العضوية التي تشبه في عملها الهرمون الرجالي التستوستيرون، وفي المكسيك تستخدم العشبة في تقوية الجسم ولبناء العضلات، ويعتبر تناول جذور عشبة الفشاغ عادة شعبية لما يعتقد بأنه مثير للشهوة الجنسية عند الرجال.

معرض صور[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ معرف مكتبة تراث التنوع البيولوجي: https://biodiversitylibrary.org/page/651463 — المؤلف: كارولوس لينيوس — العنوان : Genera plantarum eorumque characteres naturales, secundum numerum figuram, situm, & proportionem omnium fructificationis partium — الاصدار الخامس — الصفحة: 455 — https://dx.doi.org/10.5962/BHL.TITLE.746
  2. ^ فوائد عشبة الفشاغ - موسوعة الاعشاب نسخة محفوظة 24 فبراير 2010 at www.herbal-encyclopedia.com

وصلات خارجية[عدل]

Ferns02.jpg
هذه بذرة مقالة عن نبات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.