هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

فصيلة ستراشيليداي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (سبتمبر 2013)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

Strashilidae
العصر: 167–145 مليون سنة

العصر الجوراسي الأوسطالعصر الجوراسي الأعلى

التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانية
الشعبة: مفصليات الأرجل
الرتبة: ذوات الجناحين
الرتبة الفرعية: نيماتوسيرا
الفصيلة: ستراشيليداي
الاسم العلمي
Strashilidae[1]   تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات

فصيلة ستراشيليداي هي مجموعة منقرضة من الذباب الذي كان موجودًا في العصر الجوراسي في كل من سيبيريا والصين. ويعتقد في الأساس أنها تمثل رتبة متميزة تسمى ناكريدليتيا[2]، إلا أن البحوث التي أجريت مؤخرا حددت أن هذه الفصيلة كانت ذبابًا يتصل بفصيلة لا تزال على قيد الحياة تسمى نيمفوميايدا[3]، وتم تحديد اثنين من الأنواع (والأجناس) في المجموعة ليكونا مرادفين لها[3]. وقد افترضت الفرضية الأصلية بأن هذه الحشرات كانت بلا أجنحة وربما كانت طفيليات خارجية لنوع من الزواحف المجنحة [2]، وكان ذلك غالبًا بسبب أرجلها الخلفية الكبيرة، والتي كانت نظريًا مفيدة للإمساك بالشعر والريش[4]؛ ولكن أظهرت حفريات إضافية أن كلا الجنسين كانا متساقطي الأجنحة وأن الذكور فقط كانت ذات أرجل خلفية كبيرة تُستخدم للإمساك بالإناث خلال التزاوج[3]. وتعرف الآن الفصيلة من نوعين في جنس ستراشيلا وواحد من جنس فوسيلا[3].

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ تعديل قيمة معرف موسوعة الحياة (P830) في ويكي بيانات"معرف Strashilidae في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 27 سبتمبر 2016. 
  2. ^ أ ب Peter Vršanský, Dong Ren & Chungkun Shih (2010). "Nakridletia ord.n. – enigmatic insect parasites support sociality and endothermy of pterosaurs". AMBA Projekty 8 (1): 1–16. 
  3. ^ أ ب ت ث D. Huang, A. Nel, C. Cai, Q. Lin & M. S. Engel (2013). "Amphibious flies and paedomorphism in the Jurassic period". [[نيتشر (مجلة)|]] 495: 94–97. 
  4. ^ Bressen, David (March 1, 2012). "What Bugged the Dinosaurs?". History of Geology (blog). ساينتفك أمريكان. اطلع عليه بتاريخ 1 March 2012.