هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

فصيلة ستراشيليداي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

Strashilidae
العصر: 167–145 مليون سنة

العصر الجوراسي الأوسطالعصر الجوراسي الأعلى

لا صورة حرة
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانية
الشعبة: مفصليات الأرجل
الرتبة: ذوات الجناحين
الرتبة الفرعية: نيماتوسيرا
الفصيلة: ستراشيليداي
الاسم العلمي
Strashilidae  تعديل القيمة في ويكي بيانات [1]


فصيلة ستراشيليداي هي مجموعة منقرضة من الذباب الذي كان موجودًا في العصر الجوراسي في كل من سيبيريا والصين. ويعتقد في الأساس أنها تمثل رتبة متميزة تسمى ناكريدليتيا[2]، إلا أن البحوث التي أجريت مؤخرا حددت أن هذه الفصيلة كانت ذبابًا يتصل بفصيلة لا تزال على قيد الحياة تسمى نيمفوميايدا[3]، وتم تحديد اثنين من الأنواع (والأجناس) في المجموعة ليكونا مرادفين لها[3]. وقد افترضت الفرضية الأصلية بأن هذه الحشرات كانت بلا أجنحة وربما كانت طفيليات خارجية لنوع من الزواحف المجنحة [2]، وكان ذلك غالبًا بسبب أرجلها الخلفية الكبيرة، والتي كانت نظريًا مفيدة للإمساك بالشعر والريش[4]؛ ولكن أظهرت حفريات إضافية أن كلا الجنسين كانا متساقطي الأجنحة وأن الذكور فقط كانت ذات أرجل خلفية كبيرة تُستخدم للإمساك بالإناث خلال التزاوج[3]. وتعرف الآن الفصيلة من نوعين في جنس ستراشيلا وواحد من جنس فوسيلا[3].

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ تعديل القيمة في ويكي بيانات"معرف Strashilidae في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 24 مايو 2016. 
  2. ^ أ ب Peter Vršanský, Dong Ren & Chungkun Shih (2010). "Nakridletia ord.n. – enigmatic insect parasites support sociality and endothermy of pterosaurs". AMBA Projekty 8 (1): 1–16. 
  3. ^ أ ب ت ث D. Huang, A. Nel, C. Cai, Q. Lin & M. S. Engel (2013). "Amphibious flies and paedomorphism in the Jurassic period". Nature 495: 94–97. 
  4. ^ Bressen, David (March 1, 2012). "What Bugged the Dinosaurs?". History of Geology (blog). Scientific American. اطلع عليه بتاريخ 1 March 2012.