المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
المحتوى هنا بحاجة لإعادة الكتابة، الرجاء القيام بذلك بما يُناسب دليل الأسلوب في ويكيبيديا.

فضل المرض والبلاء والرضا بالقضاء (كتاب)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Crystal Clear app kedit.svg
هذه المقالة ربما تحتاج لإعادة كتابتها بالكامل أو إعادة كتابة أجزاءٍ منها لتتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. فضلًا ساعد بإعادة كتابتها بطريقة مُناسبة. (أغسطس 2016)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

المؤلف:محمد خالد ثابت
الناشر:دار المقطم للنشر والتوزيع
المقر:القاهرة
الطبعة الأولى:1996
ردمك:2-04-5732-977
موقع الدار:http://www.dar-almokattam.com/

فضل المرض والبلاء والرضا بالقضاء، كتاب ل محمد خالد ثابت تناول موضوع المرض من ناحية الدين, وبين أن للمرض ظاهر وباطن، ظاهره الضرر والتعب وباطنه الرحمة. قدم للكتاب الدكتور أحمد عمر هاشم فقال في المقدمة: «في هذا الكتاب باقة نضرة من الأحاديث النبوية المبشرة, التي تحمل أعظم البشريات لمن ابتلاهم الله ببعض الأمراض. وإلى جانب مالهم من بشريات ومغفرة للذنوب ورفعة للدرجات فهم أقرب الناس إلى الله, ودعاؤهم عند الله لا يرد».

سبب التأليف[عدل]

يقول المؤلف في سبب تأليفه لهذا الكتاب أنه كان قد جمع مجموعة من الأحاديث النبوية في فضل الصبر على المرض والرضا عن الله من كتاب الترغيب والترهيب للإمام المنذرى، وكان يعطيها لبعض من ابتلوا بالمرض فلما وجد وقعها الطيب على نفوسهم شجعه ذلك على طبعها في كتاب, وأضاف إليها فصول أخرى حتى وصل إلى شكله النهائي الذي عليه الآن. و يقول: "إن المرض من قضاء الله, لا يملك دفعه إلا هو, وإن شاءت حكمته أن يسلطه على عبد من عباده فإنما يكون بذلك قد فتح له بابا من أوسع أبواب رحمته, بشرط أن يصبر, ولا يسخط على قضائه. فالمرض كما يقول عبد القادر الجيلانى على ثلاثة أقسام: عقوبة وكفارة ورفع درجة, فالعقوبة ما صاحبه السخط, والكفارة ما صاحبه الصبر, ورفع الدرجة ما صاحبه الرضا وانشراح الصدر".

أقسام الكتاب[عدل]

  • الأول بعنوان وبشر الصابرين فيه اّيات من القراّن تحض على الصبر.
  • الثاني بعنوان فصل في الترغيب في الصبر وفضل البلاء والمرض والحمى ويشتمل على 89 من أحاديث النبى صلى الله عليه وسلم في هذ الموضوع مع تخريجها من كتب السنة.
  • الثالث بعنوان فضل عيادة المريض وطلب الدعاء منه ويشتمل على عشرين حديثا نبويا مع تخريجها.
  • الرابع بعنوان كلمات يقولهن المريض ويشتمل على خمسة أحاديث مع تخريجها كذلك.
  • الخامس بعنوان من سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وإخوانه الأنبياء السابقين عليهم الصلاة والسلام مع البلاء والمرض، ويحتوى الجزء الخاص بالنبى محمد صلى الله عليه وسلم على ستة عشر حديث مع تخريجها من كتب السنة, ويليه الجزء الخاص بأنبياء الله السابقين عليهم السلام ويحتوى على ثمانية من الآثار وبيان مصادرها من كتب السلف.
  • السادس بعنوان من سيرة الصحابة والصالحين رضوان الله عليهم مع البلاء والمرض ويشتمل على 35 خبر وقصة في أحوال الصحابة ومن تلاهم من الأولياء والصالحين.
  • السابع بعنوان من أقوالهم في المرض والبلاء والرضا بالقضاء ويشتمل على ستة عشر صفحة من مأثورات الصحابة وأولياؤ الله الصالحين في هذا الشأن.
  • والأخير بعنوان ملاحق ويحتوى على ثلاثة ملاحق من كلام العارفين ومعارفهم ومشاهداتهم من كتبهم, خاصة من شرح ابن عجيبة لكتاب الحكم العطائية لابن عطاء الله السكندري.

ثم ختم المؤلف الكتاب بأبيات شعرية في المناجاه والتضرع ل أبي مدين الغوث ثم بالدعاء.

وصف الكتاب[عدل]

يقع الكتاب في 128 صفحة من القطع الصغير (12X17).
استغرقت المقدمات حوالى خمس صفحات ،وملاحق الكتاب والفهرس - في آخر الكتاب - حوالى 17 صفحة.

الناشر دار المقطم للنشر والتوزيع بالقاهرة.

صدرت الطبعة الأولى في عام 1996.