فطنة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الفطنة عبارة عن مصطلح يستخدم في دراسات عقل الإنسان، وهو يشير إلى قدرة العقل على الوصول إلى نتائج صحيحة حول ما هو حقيقي أو واقع، وكيفية حل المشكلات. وبشكل تاريخي، يأتي هذا المصطلح من المصطلح الفلسفي اليوناني nous، الذي تمت ترجمته إلى اللاتينية باستخدام المصطلح intellectus (المشتق من الفعل intelligere) وإلى اللغة الفرنسية (ثم إلى اللغة الإنجليزية) باستخدام المصطلح intelligence.

ويمكن تقسيم مناقشة الفطنة إلى مجالين رئيسيين. وفي كلا هذين المجالين، تم الاستمرار في استخدام المصطلح "الفطنة" و"الذكاء" كمصطلحين مرتبطين ببعضهما البعض.

  • Nous. في الفلسفة، خصوصًا في الفلسفة القديمة وفلسفة القرون الوسطى، تعد الفطنة أو nous موضوعًا هامًا مرتبطًا بمسألة الكيفية التي يتم التعرف بها على الأشياء. وخصوصًا أثناء العصور القديمة المتأخرة والعصور الوسطى، كانت الفطنة ينظر إليها بصفة دائمة على أنها مفهوم يمكن أن يساعد على تحقيق التسوية بين الفهم الفلسفي والفهم العلمي للطبيعة مع فهم الديانات التوحيدية، من خلال جعل الفطنة ارتباطًا بين كل الروح والفطنة الدينية (أو ذكاء) الكون ذاته. (أثناء العصور الوسطى اللاتينية، تم تطوير تمييز تم من خلاله استخدام المصطلح "الذكاء" للإشارة إلى الكائنات غير المادية التي كانت تسيطر على المجالات السماوية في العديد من هذه الروايات.[1])

الشخص الذي يستخدم الذكاء (التفكير والمنطق) والتفكير النقدي أو التحليلي بالصفة الاحترافية أو الصفة الشخصية غالبًا ما يشار إليها باستخدام المصطلح مفكر.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Davidson، Herbert (1992)، Alfarabi, Avicenna, and Averroes, on Intellect، Oxford University Press  الصفحة 6.