فظ (حيوان)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

الفظ

فظ (حيوان)

حالة الحفظ   تعديل قيمة خاصية حالة الحفظ (P141) في ويكي بيانات

أنواع مهددة بالانقراض (خطر انقراض أدنى)[1]
المرتبة التصنيفية نوع[2][3]  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الثدييات
الرتبة: اللواحم
الفصيلة العليا: زعنفيات الأقدام
الفصيلة: فظيات
الجنس: فظ
الاسم العلمي
Odobenus rosmarus [2][3]
Linnaeus، 1758
فترة الحمل 460 يوم،  و12 شهر  تعديل قيمة خاصية فترة الحمل (P3063) في ويكي بيانات
نطاق انتشار الفظ
نطاق انتشار الفظ

‏‏
معرض صور فظ  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية معرض صور كومنز (P935) في ويكي بيانات


الفظ أو الكبع (باللاتينية: Odobenus rosmarus) يعتبر أكبر حيوان في مجموعة الثدييات البحرية التي يطلق عليها زعنفيات الأقدام، والتي تتميز بقدرتها على الحياة في البحر وخارجه، حيث يتميز بجسم انسيابي وأربعة أطراف تنتهي بزعانف تمنحه مهارة وقوة في السباحة، كما يغطي جسمه طبقة كثيفة من الدهون تشكل عازلا للهواء، وتعمل على المحافظة على درجة حرارة الجسم حتى لو كان الحيوان في أعماق البحر.

يتراوح طول الفظ بين 2 و 4 أمتار في حين يصل وزنه حتى 1700 كيلوجرام، والذكر بصفة عامة أكبر حجما من الأنثى، يغطي جسمه شعر أو فراء كثيف يسقط ويتغير بصورة دورية في شهر يوليو من كل عام، حيث ينمو غيره مع أوائل الخريف، كما يعلو جسمه الضخم رأس صغير يخلو من الأذن الخارجية، حيث توجد الأذن داخل الجلد.

أهم ما يميز الفظ فمه العريض الذي يتدلى منه زوج من الأنياب العاجية الحادة، التي يصل طول كل منها لأكثر من مترين، لذلك يستخدمها الفظ كوسيلة للدفاع عن نفسه، وتساعده في تسلق الصخور الجليدية التي تنتشر على سواحل البحار الجليدية في شمال كندا، وسيبيريا، وآلاسكا التي تعد أكثر مناطق تواجده في العالم.

الفظ يسبح بمهارة

الفظ حيوانات اجتماعية تعيش مع بعضها البعض في مجموعات كبيرة جدا، يصل عدد أفرادها لأكثر من ألف فظ، ولهذا يمكن سماع خوار ذلك القطيع من مسافة مئات الأميال. الفظ حيوان رشيق جدا داخل الماء فقط،إذ تنقصه تلك البراعة في التحرك على اليابسة، ويمكنه السباحة بسرعة 35 كيلومتر في الساعة، كما يمتلك أكياسا هوائية حول رقبته تساعده في إبقاء رأسه فوق الماء حتى ولو كان نائما.

عادة ما تخرج أعداد كبيرة من إناث الفظ من البحر في الربيع أو الصيف للتزاوج والولادة على اليابسة في مكان يسمى ((المغادف)) عبارة عن تجمع يشمل عددا من الأعشاش المبنية بالقرب من بعضها البعض، على السواحل أو الصخور، وبعد عدة أشهر من الولادة تعود الفظظ إلى البحر مرة ثانية، وتستمر الأم في العناية بالصغار لمدة عامين كاملين.

الفظ حيوان لطيف غير عدواني إذا لم يتعرض لاعتداء أو هجوم من حيوان آخر، خاصة الدب القطبي الضخم الذي يعتبر العدو الأكثر خطورة على حياة الفظ. وعادة ما يقوم جميع أعضاء القطيع الواحد للدفاع عن أي فظ منها يتعرض لهجوم أو خطر يهدد حياته. يتعرض الفظ لخطر آخر يتمثل في محاولات الإنسان المستمرة لصيدة، للحصول على أنيابه العاجية القوية التي تباع بأسعار غالية جداً، والاستمتاع بمذاق لحمه ودهنه الوفير. ويتغذى الفظ على المحار والأصداف البحرية، حيث يغوص في الماء لعمق 300 قدم من أجل البحث عن طعامه.

مواضيع ذات علاقة[عدل]

المصدر[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ مذكور في : القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض 2017.1 — معرف القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض: 15106 — تاريخ الاطلاع: 14 يونيو 2017 — العنوان : The IUCN Red List of Threatened Species 2017.1
  2. ^ أ ب مذكور في : نظام معلومات تصنيفية متكاملة — وصلة : ITIS TSN — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 13 يونيو 1996
  3. ^ أ ب مذكور في : أنواع الثدييات في العالم — وصلة : معرف أنواع الثدييات في العالم — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2015 — العنوان : Mammal Species of the World