فلسطينيو الأردن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
فلسطينيو الأردن
التعداد الكلي
حوالي 4،400،000 [بحاجة لمصدر]

70% من سكان الأردن

مناطق الوجود المميزة
عمان، الزرقاء، الرمثا
اللغات

عربية
لهجة فلسطينية، لهجة أردنية

الدين

الإسلام (الأغلبية سنةمسيحية و دروز

المجموعات الإثنية القريبة

سوريون، لبنانيون، آشوريون

فلسطينيو الأردن مصطلح يشير إلى اللاجئين الفلسطينيين الذين طردوا إلى الأردن خلال الحرب العربية الإسرائيلية 1948، وحرب 1967 والفلسطينيين الذين ينتمون أصلا إلى شرق فلسطين. كما إن كثيرا من الأردنيين هم في الأصل فلسطينيون نزحوا في سنوات العشرينات أو الثلاثينات إلى الضفة الشرقية وانخرطوا في الوظائف الإدارية.

ليست هناك معطيات رسمية حول عدد الفلسطينيين في الاردن، علما بأنه لا تتوفر احصاءات رسمية حول التركيبة الديموغرافية في هذا البلد، فضلا عن كون تلك المعطيات بالغة الحساسية سياسيا واجتماعيا. يستقرون بأغلبية ساحقة في الجزء الشمالي الغربي من البلاد، وبصورة رئيسية في ضواحي عمان والزرقاء وإربد. يستحوذ الأردن على 66،7% من مجموع النازحين الفلسطينيين. تعود أصول 75% من اللاجئين في الأردن إلى مدينة اللد و أقضية الرملة و يافا و بيسان و طولكرم و طبريا.

يتمتع معظم اللاجئين الفلسطينيين في الأردن بالمواطنة الأردنية الكاملة باستثناء حوالي 140،000 لاجئ أصلهم من قطاع غزة الذي كان حتى العام 1967 يتبع للإدارة المصرية، وهم يحملون جوازات سفر أردنية مؤقتة لا تخولهم حق المواطنة الكاملة كحق التصويت وحق التوظيف في الدوائر الحكومية.

لقد كانت للفلسطينيين مساهمة كبيرة في تحريك وتنشيط الاقتصاد الأردني، وأنهم لعبوا وما زالوا يلعبون دورا بارزا في القطاع الخاص، ولا سيما في فرعي المال والعقار، حيث أن العديد منهم رجال أعمال ومبادرون ومستثمرون.

يتوزع اللاجئون والنازحون الفلسطينيون، في مختلف محافظات المملكة، وغالبيتهم تسكن خارج المخيمات. هناك عشرة مخيمات رسمية وثلاثة غير رسمية، ويعيش اللاجئون الآخرون بالقرب من المخيمات؛ وجميعهم يعيشون تحت ظروف اجتماعية اقتصادية مشابهة.

المخيمات[عدل]

يعتبر الكثيرون أن الأردن جزء من أرض فلسطين التاريخية

يوجد في الأردن عشر مخيمات للاجئين الفلسطينيين، أربعة منها تأسست بعد حرب عام 1948، وستة منها بعد عام 1968، ومخيم عمان الجديد (الوحدات) واحد من المخيمات الأربعة التي أقيمت بعد عام 1948 لاستيعاب المهجرين من أرضهم نتيجة لاحتلال مدنهم من قبل الكيان الصهيوني.

وكان الفلسطينيون المهجرون بعيشون في مخيمات مؤقتة وفي المساجد والمدارس وغيرها من المباني غير الآهلة بالسكان، وكانت منظمات انسانية عديدة تقدم خدماتها الاغاثية للاجئين مثل الصليب الأحمر الدولي والجمعيات الخيرية حتى شهر أيار (مايو) عندما تم تأسيس وكالة الأمم المتحدة لاغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (أونروا).[1] هذا وقد تأسس مخيم الوحدات عام 1955.

أبرز الشخصيات[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "اللاجئون في الأردن". palestine-pmc.com. مركز الاعلام الفلسطيني. 31 يناير 2005.