فلف الأول، دوق بافاريا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
فلف الأول
فلف الرابع
دوق بافاريا
Wgt Stifterbüchlein 25v.jpg
فلف الأول، دوق بافاريا
القرين(ة) إثيليند من بافاريا
جوديث من فلاندرز
الأبناء
عائلة نبيلة أسرة فلف (مؤسس)
الأب ألبرتو أزو الثاني، مارغريف ميلانو
الأم كونيغوند من ألتدورف
ولد إيطاليا
توفى 6 نوفمبر 1101(1101-11-06)
بافوس، قبرص البيزنطية
المثوى الأخير دير فاينغارتن، دوقية بافاريا

فلف الأول (توفي. 6 نوفمبر 1101؛ بافوس، قبرص)؛ كان دوق بافاريا من 1070 حتى 1077؛ ومن 1096 حتى وفاته؛ يعتبر فلف مؤسس فرع فلف من أسرة إستي، يعرف حسب أنساب مع أسرة فلف الأكبر بـ فلف الرابع.

هو أبن الوحيد لـ أزو الثاني دإستي وزوجته الأولى كونيغوند من ألتدورف، ومع وفاة خاله فلف، دوق كارينثيا (المعروف بـ فلف الثالث) دون وريث، وبذلك ورث فلف مملتكاته، وأصبح متزوج من إثيليند من نورتهايم أبنة أوتو الثاني، دوق بافاريا.

حماه أوتو الثاني أصبح عدو اللدود لـ الملك هاينريش الرابع وبذلك خسر دوقيته، في حين بقي فلف مخلصاً للملك، وامتثالاً لأوامر الملك، طلق زوجته إثيليند بعد وقت قصير من عام 1070،[1] مكأفاته على ذلك تم تعيينه دوق بافاريا من غوسلار في 1070، وأيضا وافقت الولايات البافارية على تعيينه دون أي صراع.

ومع ذلك سرعان ما يغير فلف ولائه مع صعود نزاع التنصيب بين الملك والبابا غريغوري السابع، وأيضا دعم انتخاب رودولف من راينفيلدن كـ ملك مضاد في مارس 1077 ضد الملك هاينريش الرابع، ولكن في عام 1076 تم توفيق سطحياً بين الملك والبابا، ولكن في العام التالي شهدت انخرط في أعمال العنف مرة أُخرى، ونتيجة لأعمال التمرد خُلع فلف من دوقيته، ومع ذلك بدعم من البافاريين المؤمنين وبمساعدة والده في إيطاليا كان فلف قادراً على حفاظ على مكانه، وأيضا تحدى علناً الحظر الإمبراطوري في مايو 1077.

انضم فلف إلى أمراء الساخطين الذين أيدوا رودولف، في الوقت يمكن لأي شخص يرفض أتباع إتجاه البابا أن توقع الكنيسة بطرد- هو تهديد قوي وفعال في الظروف السياسية والإجتماعية في ذاك الوقت، ومع وفاة البابا غريغوري السابع في 1085 خلفائه لم يُبالوا بالكثير بـ شؤون ألمانيا، ومع ذلك فلف كان متمسك بحزب الكنيسة، وبدأ في استرخاء جهوده لحفاظ على مناهضة الملك.

بعد الطلاق زوجته الأولى في 1070، تزوج من جوديث من فلاندرز[1] أبنة بالدوين الرابع، كونت فلاندرز وأرملة توستيغ غودوينسون، إيرل نورثمبريا.

وفي 1089 تزوج أبنه البكر فلف من ماتيلدا من توسكانا، وبالتالي عزز علاقاته مع البابا، ومع ذلك طلق أبنه فلف ماتيلدا في 1095، ابرم فلف بتسوية مع الملك هاينريش الرابع بحيث جدد تأكيده في منصبه كـ دوق بافاريا.

وبعد وفاة والده أزو الثاني في 1097، حاول فلف الحصول على مملتكاته في جنوب جبال الألب، ولكن محاولاته لم تنجح ضد أخيه الغير الشقيق فولكو.

وفي 1099 انضم فيما عرف بـ الحملة الصليبية 1101 جنباً إلى جنب مع ويليام التاسع، دوق آكيتاين وهيو، كونت فرماندوا وإيدا من النمسا، كان نجاحه الرئيسي هو منع اشتباك بين زملائه الصليبيين الذين كان ينهبون أراضي البيزنطية نحو طريقهم إلى القسطنطينية، المرتزقة إمبراطور البيزنطي البجناق.

انتهت الحملة الصليبية مع دخول الأناضول إلى كارثة بعد مرورهم في هيراكليا في سبتمبر 1101 بحيث تعرض البافاريون بقيادة فلف -مثلهم مثل الوحدات الصليبية الأخرى- إلى كمين ومذابح من قبل قلج أرسلان الأول، سلطان سلاجقة الروم، استطاع فلف النجاة بصعوبة من هذا الكمين، ولكنه توفي في طريق العودة في بافوس بـ قبرص البيزنطية، ودفن في دير فاينغارتن، وخلفه أبنه البكر فلف الثاني.

الذرية[عدل]

فلف وزوجته الثانية جوديث من فلاندرز؛[2] ثلاثة أبناء:-

المراجع[عدل]

فلف الأول، دوق بافاريا
فرع الابن الأصغر من أسرة إستي
توفي: 1101
ألقاب ملكية
سبقه
أوتو الثاني
دوق بافاريا

1070–1077

تبعه
هاينريش الثامن
سبقه
هاينريش الثامن
دوق بافاريا

1096–1101

تبعه
فلف الثاني