فليتوود ماك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
فليتوود ماك
Fleetwood Mac (1977).jpg
فليتوود ماك عام 1977 من اليسار لليمين ميك فليوود، كريستين مكفي، جون مكفي، ستيفي نيكس وليندزي باكنغهام.

البلد
Flag of the United Kingdom.svg
المملكة المتحدة
Flag of the United States (1795-1818).svg
الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
بداية يوليو 1967  تعديل قيمة خاصية بداية (تدشين) (P571) في ويكي بيانات
الحياة الفنية
النوع روك، بلوز، بلوز روك، بوب روك، سوفت روك
شركة الإنتاج تسجيلات ساير،  وكولومبيا للتسجيلات،  وإبك ريكوردز،  وتسجيلات سي بي إس،  وتسجيلات وارنر بروس  تعديل قيمة خاصية شركة التسجيلات (P264) في ويكي بيانات
الأعضاء
الحاليون ميك فليوود
جون مكفي
كريستين مكفي
ليندزي بيكنغهام
ستيفي نيكس
السابقون بيتر غرين
جيريمي سبينسر
بوب برينينغ
داني كيروان
بوب ويلش
بوب وستون
ديف ووكر
بيلي بيرنيت
ريك فيتو
بيكا برامليت
ديف ماسون
سنوات النشاط 1967–1995، 1997 – الآن
الجوائز
جائزة قاعة مشاهير جرامي (Rumours) (2002)
جائزة جونو لأفضل ألبوم عالمي في السنة (Rumours) (1978)
جائزة الموسيقى الأمريكية لألبوم البوب/الروك المفضل (Rumours) (1978)
جائزة غرامي لألبوم السنة  (Rumours) (1977)  تعديل قيمة خاصية الجوائز المستلمة (P166) في ويكي بيانات
الموقع الرسمي fleetwoodmac.com

فليتوود ماك (بالإنجليزية: Fleetwood Mac) هي فرقة روك بريطانية-أمريكية تأسست في يوليو 1967 بلندن. استطاعت الفرقة بيع أكثر من 100 مليون ألبوم في جميع أنحاء العالم، ما يجعلها واحدة من أكثر الفرق مبيعاً على الإطلاق. في عام 1988 أعضاء مختارين من الفرقة تم إدراج أسمائهم في الروك آند رول هال أوف فيم لمساهمتهم البارزة في صناعة الموسيقى.

الفترتين الأكثر نجاحاً للفرقة كانت خلال ستينات القرن العشرين أثناء إزدهار البلوز البريطاني، حيث كانت الفرقة بقيادة عازف الغيتار بيتر غرين واستطاعت فليتوود ماك الوصول للمرتبة الثانية في المملكة المتحدة عبر الأغنية المفردة ألباتروس[1] وفترة ما بين عامي 1975 حتى 1987، ومع نزعة أكثر توجهاً للبوب، انضم كل من كريستين مكفي وليندزي باكنغهام وستيفي نيكس وقامت فليتوود ماك بإصدار ألبومها الثاني شائعات عام 1977 بمشاركة كل من باكنغهام ونيكس. حقق الألبوم نجاحاً كبيراً بوصول 4 أغاني مفردة منه على لائحة أفضل 10 أغاني مفردة في الولايات المتحدة (بما في ذلك أغنية نيكس "دريمز"). وبقي الألبوم محافظ على المركز الأول لمدة 34 أسبوع على لائحة الألبومات الأكثر مبيعاً في الولايات المتحدة. بالإضافة لوصول الألبوم للمركز الأول في بلدان مختلفة حول العالم. حتى الآن باع الألبوم أكثر من 40 مليون نسخة في جميع أنحاء العالم، ما يجعل الألبوم سادس أعلى ألبوم مبيعاً على الإطلاق. حققت الفرقة بعد ذلك نجاح أكثر اعتدالاً خلال الفترة ما بين 1971 و 1974، عندما شكلت تشكيلة الفرقة بوب ويلش، في التسعينات شهدت الفرقة إنفصال وعودة كل من نيكس وباكنغهام وخلال الألفية رحيل وعودة كريستسن مكفي.

بسبب التغييرات العديدة التي شهدتها الفرقة، العضو الوحيد الأصلي حالياً هو عازف الطبول ميك فليتوود. وعلى الرغم من أن مؤسس الفرقة بيتر غرين قام بتسمية الفرقة من خلال الجمع بين ألقاب زميليه في الفرقة: فليتوود ومكفي.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Fleetwood Mac Biography". Rolling Stone. مؤرشف من الأصل في 12 يونيو 2018.