هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

فنون ميكانيكية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المخصصة لذلك. (أغسطس 2020)

العلوم التطبيقية (الفنون الميكانيكية)

هي مفهوم من العصور الوسطى للمهارات أو التدريبات المنظمة، وغالباً تكون مرافقة مع الفنون الليبرالية السبع التقليدية (فنون ليبرالية)، و تدعى أيضاً (العبودية) و (بذيئة)، و كانوا يعتقدون في العصور الوسطى أن هذه المهارات غير لائقة بالرجل الحر، وموجودة لتوفير الحاجات الاساسية والخدمات.[1][2]

قسمهم جون سكوتوس أريجينا(Johannes Scotus Eriugena) في القرن التاسع عشر  بشكل اعتباطي إلى سبعة أجزاء:

·     ملابس (خياطة، حياكة)

·     الفلاحة (الزرعة)

·     فن العمارة (هندسة البناء)

·     الحرب والصيد (القتال والصيد، التعليم العسكري،فنون قتالية(M.A))

·     التجارة

·     الطبخ

·     Metallaria (حداد، تعدين)

في كتابه Didassalicon ، هيو سانت فيكتور(Hugh of st victor)) في القرن الثاني عشر، الذي احتوى على موضوعات مثل: الملاحة، الطب والفنون المسرحية عوضاً عن التجارة، الزراعة والطبخ، ان معالجة هيو ترفع بعض الشيء من قيمة الفنون الميكانيكية كما هو متوقع منها لتحسين حياة البشرية، وهو ترويج كان يمثل توجه متزايد بين أواخر العصور الوسطى.

فيما بعد تم تقديم التصنيف للعلوم التطبيقية على أنها هندسة تطبيقية إلى أوروبا الغربية بواسطة دومينجو جونديسالبو(Dominicus Gundissalinus) في القرن الثاني عشر من خلال دراسته وتأثره بالعلوم العربية.

أشارت في القرن التاسع عشر "الفنون الميكانيكية" إلى بعض المجالات التي تعرف اليوم باسم الهندسة، وكان استخدام هذا المصطلح على ما يبدو محاولة لتفريق هذه المجالات عن الانشطة الفنية والابداعية، مثل فنون الأداء والفنون الجميلة، والتي كانت حكراً للطبقة الثرية والمثقفين في ذلك الوقت.

كما تم اعتبار الفنون الميكانيكية مجالات تطبيقية لاولئك الذين لم ينحدرو من أسر مرموقة.

عبارات ذات صلة، "الفنون المفيدة" أو "الفنون التطبيقية" ربما تشمل الفنون الميكانيكية كذلك الحِرَف بشكل عام.

الاستعمال الأكثر شهرة لمصطلح "الفنون الميكانيكية" (وهو الأكثر شيوعا اليوم) مدرج قي قانون كليات Morrill land-Grant.

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن فنون ميكانيكية على موقع getty.edu". getty.edu. مؤرشف من الأصل في 27 أكتوبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن فنون ميكانيكية على موقع academic.microsoft.com". academic.microsoft.com. مؤرشف من الأصل في 8 نوفمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Nuvola apps package graphics.png
هذه بذرة مقالة عن الفنون بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.