فن بحري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تحفة رامبرانت المسروقة، عاصفة بحر الجليل (1633).

الفن البحري هو أي شكل من أشكال الفن التصويري (أي الرسم والتلوين والنحت وغيرها) الذي يصور أو يستمد إلهامه الرئيس من البحر. الرسم البحري هو نوع فني يُعنى بالسفن والبحر، وهو نوع كان له مكانته في القرنين السابع عشر والتاسع عشر.[1] في الممارسة العملية، غالبًا ما يغطي المصطلح فنًا يظهر السفن على الأنهار ومصبات الأنهار ومشاهد الشواطئ وتعرض هذه الفنون جميع أنواع وأشكال القوارب دون أي تمييز صارم.[2] يجب أن يتضمن "الفن البحري" بالمعنى الدقيق للكلمة دائمًا عنصرًا من عناصر الملاحة البحرية البشرية، في حين أن "الفن البحري" (marime art) يشتمل أيضًا مناظر بحرية خالصة بولكن دون عنصر بشري، على الرغم من أن هذا التمييز قد لا يُلاحظ في الممارسة العملية.

طباعة أوكييوه آه من القرن العشرين للقوارب في الثلج

أُدرجت السفن والقوارب في الفن منذ العصور الأولى تقريبًا، لكن الفن البحري لم يصبح نوعًا متميزًا وله فنانين متخصصين إلا في نهاية العصور الوسطى. معظم الانتاج في هذا الفن كان ينحصر في شكل "صورة السفينة"، وهو نوع من العمل الفني الذي لا يزال يحظى بشعبية ويركز على تصوير سفينة واحدة. مع ظهور فن المناظر الطبيعية خلال عصر النهضة، أصبح ما يمكن تسميته بالمناظر الطبيعية البحرية عنصراً أكثر أهمية في الأعمال، لكن المناظر البحرية النقية كانت نادرة فيما بعد.

لوحة ويليم فان دي فيلدي القبض على الأمير الملكي خلال معركة الأربع أيام ، 1666.

بدأ الفن البحري، وخاصة الرسم البحري - كنوع معين منفصل عن المناظر الطبيعية - في العصر الذهبي الهولندي للرسم في القرن السابع عشر.[3] [4] [5] كانت اللوحة البحرية نوعًا رئيسا في لوحة العصر الذهبي الهولندي، مما يعكس أهمية التجارة الخارجية والقوة البحرية للجمهورية الهولندية، وذلك مع أن الفنانين البحريين الأوائل في المهنة لم يرسموا سوى القليل هذا النوع.

معرض صور[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Contemporary American Marine Art by American Society of Marine Artists, Richard V. West, American Society of Marine Artists, Cummer Museum of Art and Gardens, Charles and Emma Frye Art Museum, Published by University of Washington Press, 1997 (ردمك 0-295-97656-X), 9780295976563 (accessed Jan. 15, 2009 on Google Book Search)
  2. ^ "Grove": Cordingley, D., Marine art in Grove Art Online. Accessed April 2, 2010
  3. ^ Russell, Margarita: Visions of the Sea: Hendrick C. Vroom and the Origins of Dutch Marine Painting. (Leiden: Brill Academic Publishers, 1983)
  4. ^ Keyes, George S.: Mirror of Empire: Dutch Marine Art of the Seventeenth Century [exh. cat.]. (Minneapolis: Minneapolis Institute of Arts; Cambridge: Cambridge University Press, 1990)
  5. ^ Giltaij, Jeroen; Kelch, Jan; et al. (eds.): Praise of Ships and the Sea: The Dutch Marine Painters of the 17th Century [exh. cat.]. (Rotterdam: Museum Boijmans Van Beuningen, 1997)

المصادر[عدل]