فهمي المدرس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
فهمي المدرس
معلومات شخصية
الميلاد 1290هـ/ 1873م
 الدولة العثمانية /بغداد
الوفاة 1363هـ/1944م
Flag of Iraq (1921–1959).svg المملكة العراقية بغداد
الجنسية عراقي
العرق عربي
الحياة العملية
المهنة مؤلف وأديب وكاتب وشاعر وسياسي.

فَهْمي المُدَرّس (1290 - 1363 هـ / 1873 - 1944 م) هو سياسي ومؤلف وأديب وكاتب وشاعر عراقي. شغل منصب أمين جامعة آل البيت في العراق.

هو فهمي بن عبد الرحمن بن سليم بن محمد بن أحمد بن سليمان، الخزرجي الموصلي، المدرس. ولقد كان يجيد اللغة التركية واللغة الفارسية. قضى خمسة عشر عاما استاذا في الجامعة العثمانية (دار الفنون) بإسطنبول دّرس فيها الحقوق الإسلامية وتاريخ الآداب العربية. وكان مولده ووفاته في بغداد.[1]

ولقد أخذ دروس العلم عن علماء وفقهاء بغداد ومنهم الشيخ بهاء الحق الهندي، والشيخ نعمان الآلوسي، وعبد السلام الشواف، وعبد الرحمن القره داغي، والشيخ إسماعيل الموصلي.

وأخذ فنون الأدب والخط العربي عن الشيخ العلامة محمود شكري الآلوسي، وأتقن فن التعليق على يد الخطاط الشهير ميرزا موسى، وأخذ منه إجازة في الخط.

وكان شاعرا مقلا وله قصائد شعرية منوعة.

أهم مؤلفاته[عدل]

  • «تاريخ أدبيات العربية»، (باللغة التركية)، جزآن 1914 - 1919.
  • «مقالات سياسية تاريخية اجتماعية»
  • «حكمة التشريع الإسلامي».[2]
  • وله مجموعة من القصائد الشعرية المنوعة نشرت في مجلات عراقية منها قصائد نشرت في كتاب (مقالات فهمي المدرس) من تأليف وجمع عبد الحميد الرشودي وخالد محسن إسماعيل، ولقد طبع في مطبعة أسعد في بغداد عام 1970م، وقصائد أخرى نشرت في كتاب مدرسة الإمام أبي حنيفة.

طالع أيضا[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ "فهمي المدرس". معجم البابطين لشعراء العربية في القرنين التاسع عشر و العشرين. مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للابداع الشعري. اطلع عليه بتاريخ كانون الأول 2012 م. 
  2. ^ الزركلي، خير الدين (1980). "فَهْمي المُدَرّس". موسوعة الأعلام. مكتبة العرب. اطلع عليه بتاريخ 21 تشرين الأول 2011. 
Ghazi of Iraq.jpg
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية عراقية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.