فواصل الكتب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
فاصل كتاب

فواصل الكتب هي علامات رقيقة من الجلد أو القماش أو ورق الكرتون، لتحدد من خلالها عند أي صفحة توقفت ولتسهل عملية الرجوع لهذه الصفحة. هذه الفواصل من الممكن أن تكون من الجلد أو حتى المعدن مثل النحاس والفضة أو شرائط الحرير والخشب أو حبال.

فاصل كتاب معدني

تاريخ فواصل الكتب[عدل]

ظهرت فواصل الكتب منذ القرون الوسطى،[1] كانت تتكون من شريط رقيق صغير يرفق إلى حافة الورقة التي توقفت عندها، وأحيانًا تكون على شكل حبل يلصق في كعب الكتاب. وعند بداية ظهور الكتب المطبوعة كانت باهظة الثمن ونادرة فكانت تستخدم فواصل الكتب بدلًا من طي الصفحة للحفاظ على الكتاب. ولعل أول من استخدم فواصل الكتب في القرن السادس عشر هي إليزابيث الأولى ملكة إنجلترا.

فاصل كتاب من القماش مشغول بخيوط ذهبية

أمّا الآن، ففتوفر فواصل الكتب في تشكيلة هائلة من التصاميم والأشكال. فعلى سبيل المثال، جسم الفواصل الآن من الورق المقوى أو الكرتون يكسوه الجلد الصناعي، أو الشرائط، أو الأقمشة، أو معدن القصدير، أو الخرز، أوالخشب، أوالبلاستيك، أو الذهب، أو الفضة، أو المعادن والأحجار الكريمة.

المراجع[عدل]

  1. ^ For a 9th-century Carolingian bookmark see: Szirmai, J. A. (1999). The archaeology of medieval bookbinding. Aldershot: Ashgate. p. 123. ISBN 0-85967-904-7. For a 15th-century bookmark, see Medeltidshandskrift 34, Lund University Library

روابط خارجية[عدل]

Blyanntar.jpg
هذه بذرة مقالة عن أدوات مكتبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.