هذه المقالة أو أجزاء منها بحاجة لإعادة كتابة

فورد موستانغ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Crystal Clear app kedit.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تحتاج هذه المقالة كاملةً أو أجزاءً منها لإعادة الكتابة حسبَ أسلوب ويكيبيديا. فضلًا، ساهم بإعادة كتابتها لتتوافق معه. (أبريل 2019)
فورد موستانغ
Ford Mustang Cabrio 1966.JPG
معلومات عامة
النوع
سيارة عضلات عدل القيمة على Wikidata
المصنع
المصمم
John Najjar (en) ترجم — Philip T. Clark (en) ترجم — Joe Oros (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
موقع الويب

فورد موستنغ (بالإنجليزية: Ford Mustang)‏ هي سيارة رياضية أمريكية مصنعة من قبل شركة فورد للسيارات، صممت في بداياتها على غرار الجيل الثاني من فورد فالكون، وأول تصنيع لها كان في العام 1964م، وأهم السيارات المنافسة لها هي: شيفروليه كمارو و دودج شالنجر.[1][2][3]

شيلبي كوبرا جي تي500[عدل]

تعاونت شركة فورد موتور كومباني مع شيلبي لإنتاج شيلبي كوبرا جي تي 500 كموديل لعام 2007. كانت السيارة مزودة بمحرك يتكون من 8 اسطوانات وسعة مقدارها 5.4 ليتر. القوة الحصانية المقدرة لهذا المحرك تبلغ حوالي 500 حصانا (354 كيلو واط) وعزم مقداره 644 نيوتن/متر.

تاريخ موستنغ كوبرا[عدل]

منذ بداية ظهورها عام 1993 و((موستنغ كوبرا)) تسابق نفسها، عاما بعد آخر، حيث تنجح السيارة الرياضية الشهيرة في إزاحة ما تحقق لترفع من مستوى أدائها مقارنة مع السابق. ومع ((موستنغ كوبرا SVT)) تضع ((فورد)) المعيار الجديد لمثلها من السيارات لتقول أن لعبتها المفضلة هي قوة الأداء.

عشر سنوات على اسم ((موستنغ كوبرا)) وهي في كل عام تضيف جديداَ لفئتها الرياضية بطرازيها الكوبيه والكشف، السيارة من إنتاج فريق السيارات الخاصة لدى ((فورد)) وهي مع موديل العام 2003 ترفع ثمن جديد مزدود القوة إلى مستوى جديد لم يسبق أن تحقق في سيارة ((موستانغ)) تجارية.

تحسينات العام الجديد تشمل تعديلات على التصميم الخارجي وبالخصوص في الواجهتين الأمامية والخلفية وغطاء المقدمة والعتبات الجانبية والتجاويف الجانبية.وهناك أيضا عدة تعديلات على التجهيزات الداخلية منها مقاعد أمامية يمكن تعديلها بعدة اتجاهات ومزينة بالجلد الطبيعي طراز((نيودو)) و ((بريفيرد)) وعن السيارة الجديدة يقول ((جون كوليتي)) كبير مهندسي فريق السيارات الخاصة لدى فورد: نحن ملتزمون بالمنتج ((بالدرجة الأولى)) الذي يتطلع إليه زبائننا وهو قوة الأداء المعززة "لقد قمنا بإنتاج سيارات ((موستنغ)) ناجحة جدا وخاصة ((موستنغ كوبرا ((SVT ولكن فكرتنا تقوم على التحسين المستمر للمنتج وقد أتاح لنا المحرك ((سوبر تشارج)) أن نحقق ما نسعى إليه وما يتطلع إليه عملاؤنا من تقديم سيارة جديدة ولكنها تضم في مجملها كل شيء أكثر من السابق".

التصميم الخارجي[عدل]

التصميم الأنيق أراده ((فورد)) لسيارتها الجديدة أن تتميز عن ((موستنغGT)) العادية لذلك نلاحظ التعديلات المنفذة على التصميم الخارجي لــ ((موستنغ كوبرا SVT)) فمثلا الواجهة الأمامية تبدو أكثر هجومية وعنفوانا من حيث الشكل كما أن هندسة تصميمها تساعد على زيادة انسياب الهواء إلى منطقة المحرك.كذلك نلاحظ أن غطاء المقدمة أعيد تصميمه من جديد حيث اصبح به تجاويف لمرور الهواء وذلك لتساعد على زيادة التهوية وخروج الهواء الساخن من منطقة المحرك.

بالنسبة لغطاء المقدمة وغطاء الشنطة الخلفية كلاهما مصنوع من مواد تركيبية خفيفة الوزن وعلى الجانبين ترى أن الحواف السفلية عند عتبات الأبواب لها شكل جديد وبسيط بأسطح عمودية نظيفة بينما التجاويف الجانبية لها ((ريشات)) أفقية جديدة تماثل تلك الموجودة في تجاويف غطاء المقدمة. وفي المؤخرة تلاحظ أن غطاء الحقيبة الخلفية يمتاز بوجود جناح مدمج فيه تتوسطه مصباح اضاءة ((LED)) عالية.

التفاصيل الأخرى تشمل مرايا جانبية قابلة للطي وهي بلون الهيكل الخارجي الذي يتوفر بخيارات عديدة للألوان، وتهتم ((موستنغ كوبرا)) الجديدة بالتفاصيل الدقيقة في هندسة تصميم هيكلها ومثال ذلك أن مساحات الزجاج الأمامي يمتاز بوجود ((استشعار المطر)) - وديناميكي يساعد على إبقاء اتصال المساحات ملتصقة بالزجاج حتى سرعات عالية تصل إلى 130 ميل بالساعة، الطراز المكشوف له سقف قماشي عالي الجودة يمتاز بقدرة أكبر على التحمل وعزل للأصوات الخارجية.

وتبدو هذه السيارة أكثر تميزا ولها هوية شخصية فهي قمة مجموعة موديلات "كوبرا" وهي أيضاً سفينة القيادة لسيارات الأداء القوي من ((فورد)), ولذلك تم التركيز على جعلها سيارة متميزة من ناحية المظهر الخارجي ومن ناحية اللمسات الداخلية التي تتميز بها عن غيرها.

الداخل والتجهيزات[عدل]

من الداخل تقدم ((كوبرا)) مقصورة أنيقة ذات ملامح رياضية طاغية مع طبلون به مجموعة عدادات قياس لها أوجه بلون "التيتانيوم" وأعيد تصميم العدادات بحيث أضيف إليها مقياس التعزيز وميزة الإضاءة الإلكترونية المتوهجة.,مقبض رأس عصا الجير مغلف بالجلد مع شريحة ألمنيوم مطفي على القمة منقوش عليها اتجاهات السرعات الست بينما الدواسات مزينة بمعدن جديد لتكمل الشكل الداخلي المبتكر، كذلك يمتاز داخل السيارة بعجلة قيادة مغلفة بالجلد ونطاق جلدي يحيط بأسفل عصا الجير ومقبض فرامل اليد، ومن جهتها تتوفر المقاعد الأمامية بتصميم ملتوي الشكل بحيث تعطي دعما أفضل للجسم في حالتي القيادة القوية أو السير بسرعات ثابتة سطوح المقاعد مغطاة بجلد ((نيودو)) وبحشوة زينة بالسويد المزآبر طراز ((بريفيرد)) مقعد السائق يمكن ضبطه وتعديله بستة اتجاهات مختلفة مع إمكانية تعديل وضع الحشوات الداعمة للفخذين والجانبين مع دعم كهربائي لمنطقة أسفل الظهر، التجهيزات الداخلية تشمل عجلة قيادة قابلة للطي ونوافذ ومرايا وأقفال أبواب وفتح غطاء الشنطة وجميعها كهر بائية، ونظام الحماية من السرقة ((سيكيورتي لوك)) ونظام التحكم الألكتروني لفتح الأبواب، ونظام تثبيت السرعة ونظام التحكم الصوتي استريو طراز((ماك460)) مع جهاز""CD بست أسطوانات في الطبلون، والسيارة تم تزويدها بالجيل الثاني من الوسائد الهوائية الواقية للسائق والراكبب بجانبه إضافة لأحزمة المقاعد بثلاث نقاط تثبيت في جميع وضعيات الجلوس، وأحزمة مقاعد السلامة من((فورد))طراز((بيلتمايندر)) تستخدم نظام تذكير وتنبيه ييستشعر ويلاحظ ما إذا كان السائق لا يربط حزام الأمان إضافة لوجود ضوء تنبيه أحمر يضيء في الطبلون، ومن تجهيزات السلامة أيضا مقبض لفتح الحقيبة الخلفية من الداخل في الحالات الطارئة.

المواصفات الفنية[عدل]

تعمل السيارة بمحرك((V8)) بسعة 4.6 ليتر مزود بشاحن فائق ((سوبر تشارجر)) طراز ((إيتون)) مع رؤوس اسطوانات ألمنيوم جديدة توفر قدرات تدفق زائدة حيث يولد المحرك الجديد قوة 390 حصاناً عند 6000 د/ د وبعزم أقصى للدوران يبلغ 390 رطل/قدم عند 3500 د/ د بالمقارنة مع 320 حصانا و 317 رطل/ قدم في السابق.

ولزيادة درجة صلابة المحرك بدرجة تتوافق مع زيادة العزم يتمتع محرك "كوبرا" بكتلة مصنوعة من الحديد الصلب تضم بداخلها عمود الأدراة الفولاذي المركب مع قضبان توصيل ((عارضة H)) من صنع "مانيلي" وكباسات حديد مطاوع مشابهة لتلك الموجودة في السيارة ((لايتنينجSVT/F-150)) مع حواف ألمنيوم مشابهة للموجودة بطراز "موستنغ كوبرا SVT-R" موديل 2000. يرتبط المحرك بناقل الحركة اليدوي بست سرعات طراز ((TTC-T56))وهناك نظام تعليق خلفي مستقل ومحسن بحوامل مطورة وعارضة صلبة أنبوبية إضافية لغرض مواجهة الحمل الزائد الناجم عن زيادة مردود القوة وزيادة حجم الإطارات. النوابض اللولبية بدورها تم رفع درجتها بالمقارنة مع موديل 2001 من 500 رطل/ بوصة إلى 600 رطل/ بوصة في الأمام ومن 470 رطل/ بوصة إلى 600 رطل/ بوصة في النوابض اللولبية الخلفية، وخلافا للأسلوب السابق تحصل "كوبرا" كشف على وزن خاص بها لنظام التعليق بما يتوافق مع هيكلها المكشوف، كذلك فإن العجلات الأربع مجهزة بواقيات ومخمدات ((مساعدات)) غاز طراز ((بيلستين)) بينما قماش الفرامل الخلفية جرى تحسينه لزيادة قوة الكبح والقدرة على التحمل.

اقرأ أيضا[عدل]

وصلة خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Lamas, Jonathan. "Was the Ford Mustang named after a horse?". About. مؤرشف من الأصل في 10 فبراير 2017. اطلع عليه بتاريخ April 3, 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ 2005 Mustang. Ford Media. 2005.
  3. ^ Auto Editors of Consumer Guide (February 11, 2007). "Criticism of the 1971 Ford Mustang". howstuffworks.com. مؤرشف من الأصل في 12 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 27 أبريل 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)