فوق الخط (صنع الأفلام)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

فوق الخط هو مصطلح يستخدم للإشارة إلى الأفراد الذين يدخلون في التوجيه والتأثير على الإخراج الإبداعي ومنحى سيره وعملية الإعداد وراوي السيناريو الخاص بفيلم ما فضلًا عن غيرها من نفقات مرحلة إعداد الفيلم المتعلقة التي تُنفَق بالفعل أو يُتَّفق على إنفاقها قبل البدء بالتصوير، وتشمل شراء حقوق استغلال القصة أو الرواية أو الفكرة التي ينطلق منها سيناريو الفيلم. ومن ضمن من تشملهم كلًا من كاتب السيناريو والمخرج والمنتج والممثلين.[1][2] وغالبًا ما تشكّل مصروفات مرحلة التحضير الجزءَ الأكبر من الميزانية الكلّية للفيلم.

بالأصل، المصطلح بالإنجليزية مستمَدّ من الصورة القديمة لقائمة بنود ميزانية الفيلم، التي كانت تتضمَّن بالفعل خطًا سميكًا يَفصل بين بنود ومصروفات المرحلتَين، فيمثّل ما فوق الخط نفقات مرحلة التحضير، بينما يمثّل ما تحت الخط نفقات مرحلة تصوير الفيلم وإعداده للعرض.[3]

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Film & TV Production Roles and Departments" (PDF). مؤرشف من الأصل (PDF) في 21 أبريل 2018. اطلع عليه بتاريخ 21 أكتوبر 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); Cite journal requires |journal= (مساعدة)
  2. ^ "A Film Director's Approach to Managing Creativity". Harvard Business Review. مؤرشف من الأصل في 27 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 27 يناير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ إسماعيل بهاء الدين سليمان، موسوعة الشاشة الكبيرة
Mplayer.svg
هذه بذرة مقالة عن السينما بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.