فيتامين ك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الصيغة البنائية لأهم فيتامينات ك:
Vitamin K1 = Phyllochinon.
Vitamin K2 = Menachinon-n.
Vitamin K3 = Menadion
فيتامين ك
صنف دوائي
معرفات الصنيف
الاستعمالنقص فيتامين ك
رمز ATCB02BA
المستهدف الحيويGamma-glutamyl carboxylase
معلومات سريرية
Drugs.comالموسوعة الطبية
روابط خارجية
ن.ف.م.طD014812
في ويكي بيانات
فيتامين كي1

الفيتامينات التي تنتمي إلى مجموعة ك هي مركبات النافثوكينون.[1][2][3]

المركب الأب للمجموعة ك هو الميناديون menadione (فيتامين ك3) وعن طريق إضافة مجموعة الألكيل يتحول إلى الميناكينون menaquinone (فيتامين ك2). الصيغة الرئيسية لفيتامين ك في النباتات هي الفيلوكينون Phylloquinone. وهو يصنع في الأمعاء بواسطة البكتريا المعوية. وبالطبع يوجد أيضا فيتامين ك1 .(انظر اسفله)

فيتامين ك يحتاج إلى امتصاص سليم للدهون حيث أن مشتقات الفيتامين الموجودة طبيعياً تمتص فقط في وجود أملاح الصفراء. الميناديون فقط هو الذي يمكن امتصاصه في غياب أملاح الصفراء لأنه قابل للذوبان في الماء. وتخزين فيتامين ك في الكبد محدود ويقل تركيزه بسرعة.

التوصيات اليومية[عدل]

المرجع الأميركي الغذائي ينصح بالحصول على كمية من فيتامين ك لرجل عمره 25 سنة بمقدار 120 ميكروغرام يومياً، للنساء هو 90 ميكروغرام يومياً ، أما للأطفال والمراهقين فهو 15-100 ميكروغرام يومياً.

مصادر فيتامين ك[عدل]

فيتامين ك1 موجود بشكل أساسي في النباتات الورقيه الخضراء مثل السبانخ، السلق ، الخس ، الجرجير والكرنب (الملفوف، اللفت، القرنبيط ، القنبيط الأخضر والكُرُنْب المسوَّق). بعض الفواكه مثل العنب والأفوكادو (الزِبدِيّة) والكيوي تحتوي على نسبة مرتفعة من الفيتامين ك. بعض الزيوت النباتية وفول الصويا تحتوي على الفيتامين ك ولكن بنسبة تتطلّب تناول كميات كبيرة للوصول إلى توصيات الوزارة الزراعية الأميركية.

أهميته الحيوية[عدل]

تصنيع مجموعة البروثرومبين prothrombin group من عوامل التخثر (تخثر الدم):العامل الثاني، والعامل السابع والعامل التاسع والعامل العاشر. يتم تصنيعها في الكبد من بروتينات سابقة غير نشطة inactive precursor proteins يحتاج إلى فيتامين ك.

فيتامين ك يعمل كعامل مساعد في إضافة الكربوكسيل إلى الجلوتامات في البروتينات المسئولة عن الآتي:

تفاعلات إضافة الكربوكسيل تحدث في الشبكة الاندوبلازمية endoplasmic reticulum في الخلايا وتحتاج إلى أكسجين وثاني أكسيد الكربون وفيتامين ك المختزَل. وهناك دورة في الشبكة الاندوبلازمية في خلايا الكبد لتجديد فيتامين ك المختزَل.

مشتقات الكومارين coumarin derivatives مثل الدايكيومارول dicumarol. الكومارين موجود في الكركم ويستحسن اضافة قليل من الفلفل الأسود إلى الطعام للاستفادة أكثر من الكركم.

والوارفارين warfarin تثبط دورة تجديد فيتامين ك في الكبد. ويستعمل الوارفارين كسم للفئران لأنه يعاكس فعل فيتامين ك مسبباً نزيف داخلي مميت.

الصيغة التركيبية العامة لفيتامين K 2 (menaquinone) ، يشير الحرف 'n' في التركيب إلى عدد وحدات isoprenoid .
  • يتم إنتاج "فيتامين ك 2 " أو ميناكينون بواسطة البكتيريا (على سبيل المثال عن طريق السلالات التي تحدث أيضًا في الأمعاء ، مثل "إشريكية قولونية أو 'عصوانية هشة' ') وبعض عتائق. [4] فيتامين K 2 يشكل مجموعة من menquinones بأطوال مختلفة السلسلة الجانبية متعددة الأيزوبرينويد غير المشبعة ؛ يشار إليها باسم MK-n ، حيث تشير حرف 'n' إلى عدد وحدات isoprenoid (n = 4 إلى 13). [5] تشكل معظم البكتيريا menquinones بسلاسل جانبية متوسطة إلى طويلة (MK-6 فصاعد). أهم ممثلي مجموعة فيتامين K 2 هم MK-7 (الاسم السابق فيتامين K-35 ) , وكذلك MK-4. ومع ذلك ، فإن هذا الأخير لا يتم تصنيعه بواسطة الكائنات الحية الدقيقة ، بل هو مركب يتم استقلابه في الأصل من فيتامين K 1 . [4]
  • "فيتامين ك 3 " أو ميناديون هو مادة منتجة صناعيًا بدون سلسلة جانبية (يضيفها الكائن البشري على المركب المتناول مع الغذاء) . تم استخدام فيتامين ك 3 غير القابل للذوبان في الماء سابقًا في شكل معقد كبريتات الهيدروجين القابل للذوبان في الماء باعتباره "بروفيتامين ك" الاصطناعي.
  • تم ذكر فيتامينات K الاصطناعية الأخرى (K 4 ، K 5 ، K 6 ، ...) في المنشورات العلمية . لذلك على سبيل المثال قد يكون entweder) 2-Methyl-1,4-naphthohydrochinon (Menadiol) = قد يكون ) [6] [7] أو استر مثل ثنائي أسيتات ميناديول (أسيتومينافثون) المشار إليه بفيتامين K 4 . [8] [9]

الآثار الجانبية[عدل]

نقص فيتامين ك[عدل]

يحدث نقص في فيتامين ك عادةً في حالات ضعف امتصاص الدهون مثل البراز الدهني وضمور الأغشية المخاطية المعوية وأمراض الصفراء والبنكرياس وعقم الأمعاء (خلوها من البكتريا المعوية) مثل حالات العلاج بالمضادات الحيوية لمدة طويلة أو في المواليد الجدد.

حالات النزف عند المواليد الجدد سببها نقص فيتامين ك. وقد لوحظ أن الماشية التي تتغذى على الحندقوق الفاسد تعاني من حالات نزيف لاحتواء هذا النبات على الديكومارول.

زيادة فيتامين ك[عدل]

ترتبط حالة زيادة فيتامين ك بتلقي حقن الميناديون (فيتامين ك3) المصنّع. ولهذا لا يتم حالياً معالجة نقص فيتامين ك بالميناديون.

قد تسبب زيادة فيتامين ك الصفراء وفقر الدم الانحلالي وفرط بيليروبين الدم وهذه الزيادة أيضاً تبطل مفعول مضادات التخثر المأخوذة عن طريق الفم.

اقرأ أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن فيتامين ك على موقع id.ndl.go.jp"، id.ndl.go.jp، مؤرشف من الأصل في 4 يوليو 2020.
  2. ^ "معلومات عن فيتامين ك على موقع kegg.jp"، kegg.jp، مؤرشف من الأصل في 6 يونيو 2020.
  3. ^ "معلومات عن فيتامين ك على موقع britannica.com"، britannica.com، مؤرشف من الأصل في 8 يوليو 2020.
  4. أ ب ت قالب:Reference
  5. أ ب قالب:Literature
  6. ^ قالب:Literature
  7. ^ قالب:Literature
  8. ^ قالب:Internet source
  9. ^ قالب:Literature