المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

فيزياء الجسيمات في علم الكونيات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مايو 2009)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

تُعد فيزياء الجسيمات (Particle physics)، التي تتعامل مع تفاعلات الجسيمات الأولية في الطاقات العالية، مكونًا مهمًا من النماذج الكونية الخاصة بـالعالم القديم، عندما كان الإشعاع مسيطرًا على العالم وكان معدل كثافة طاقته مرتفعًا للغاية. وبسبب ذلك، يُعد الإنتاج الزوجي، وعمليات الانتثار، واضمحلال الجزيئات المتغيِرة مهمًا في علم الكون.

وكقاعدة عامة، يُعد الانتثار أو عملية الاضمحلال مهمة في علم الكون في عهود كونية معينة إذا كان مقياسها الزمني ذات الصلة أصغر أو حتى القياس بالنطاق الزمني للتوسع الكوني الذي هو with مُكونةً قانون هابل في ذلك الوقت. وهذا مساوِ تقريبًا لعمر الكون في ذلك الوقت.

إن الملاحظات الكونية للظواهر مثل الإشعاع الخلفي الميكرويفي الكوني، والوفرة الكونية للعناصر، إلى جانب توقعات نظرية النموذج العياري لفيزياء الجسيمات، تضع قيودًا على أوضاع العالم القديم. ويقدم نجاح نظرية النموذج العياري في توضيح تلك الملاحظات تأكيدًا على صحتها خارج الظروف المختبرية. وبالإضافة إلى ذلك، تشير الظواهر التي يتم استنتاجها من الملاحظات الكونية مثل المادة المظلمة، وخرق تناظر الشحنة السوية إلى الحاجة إلى الفيزياء التي تذهب إلى ما وراء النموذج العياري.

كتابات أخرى[عدل]

Ilc 9yr moll4096.png
هذه بذرة مقالة عن علم الكون بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.