فيصل بن تركي بن ناصر آل سعود

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
صاحب السمو الملكي
Coat of arms of Saudi Arabia.svg الأمير فيصل بن تركي بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود
الأمير فيصل بن تركي
الأمير فيصل بن تركي

معلومات شخصية
الميلاد 9 أبريل 1973 (العمر 44 سنة)
الرياض، السعودية
الجنسية السعودية سعودي
اللقب كحيلان
أبناء الأميرة سارة ، الأمير تركي ، الأميرة نورة ، الأميرة العنود ، الأميرة لطيفة
الأب تركي بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود  تعديل قيمة خاصية الأب (P22) في ويكي بيانات
عائلة آل سعود
الحياة العملية
التعلّم ماجستير سياسة دولية
المهنة رئيس نادي النصر السعودي

فيصل بن تركي، رئيس نادي النصر السعودي وهو شخصية رياضية سعودية. مواليد 1973 في العاصمة الرياض وسط السعودية. والده هو الأمير تركي بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود ووالدته هي الأميرة نورة بنت سلطان بن عبد العزيز ال سعود. جدتة لابيه هي الأميرة موضي بنت أحمد بن محمد السديري خالة الملك فهد واشقاؤه.

بدايته مع الرياضة

رأس اللجنة الرباعية لدعم النادي باللاعبين عام 2007م وفي عام 2008 عيّن نائب للرئيس، وبعد ذلك بسنة تم تكليف سموه برئاسة مجلس ادارة نادي النصر السعودي، ويكنى بـأبو تركي، وهو مشهور رياضياً بلقب كحيلان والذي اطلقته جماهير النصر بعدما تكفل باقامة حفل تكريم للأسطورة ماجد عبد الله.

منذ ريعان شبابه وعشق النصر يكبر مع كل هدف وبعد كل بطوله، كما ان انضمام سمو والده صاحب السمو الملكي الامير تركي بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود وأصبح رئيساً لهيئة أعضاء الشرف ولدعمه للنادي عظيم الأثر في زيادة العشق لهذا الكيان، كان الامير فيصل متابع بإسهاب لجميع مباريات الفريق وكان يناقش أصدقاؤه عن وضع الفريق مما زاد تعلقه بالنادي، ابتعد الامير فيصل عن المملكة العربية السعودية لإكمال دراسته الجامعية في الولايات المتحدة الأمريكية، هذا البعد لم يعيق العاشق الصغير من متابعة الفريق بالرغم من عدم توفر القنوات الفضائية الناقلة لمباريات النصر ذلك الوقت، حيث كان سموه يطلب من موظف السنترال بقصر والده الاتصال عليه ووضع السماعة بالقرب من التلفزيون لسماع المباراة كاملة، بالرغم من ان عدد من المباريات تبدأ في وقت مبكر من اليوم.

بدأ بالدعم المادي للامير فيصل خلال زياراته المتقطعة للنادي حيث كان مقيم في مدينة الخبر بالمنطقة الشرقية، وقد كانت رغبة الامير بعدم ظهور هذا الدعم بعداً عن الشهرة، وقد وقف سموه مع النادي قبل واثناء المشاركة العالمية في البرازيل، حيث تكفل باللاعب خريستو ستويتشكوف، وقد توالى الدعم حتى ظهرت المفاجئة حيث قام بالتكفل بصفقة اللاعب فهد الغشيان وانتقاله من الغريم التقليدي لنادي النصر.

كما انه ومنذ دخوله للوسط الرياضي قام باستقطاب ما يزيد على المائة لاعب وصرف قرابة المائة وعشرون مليون ريال.

حقق لقب كأس ولي العهد السعودي عام 2014م حقق لقب الدوري السعودي الممتاز عام 2014م حقق لقب الدوري السعودي الممتاز عام 2015م

مؤهلاته العلمية: حائز على درجة البكالوريوس في تخصص إدارة الأعمال من أمريكا, كما حاز بعدها على درجة الماجستير في تخصص السياسة الدولية من جامعة جون هوبكنز كلية سايز في أمريكا

عُرف عن الأمير فيصل بن تركي شاعريته, وله قصائد شهيرة سبق أن تغنى بها عدد من الفنانيين أبرزهم راشد الماجد في قصيدة ما أبي أسمع رجاوي وما ينساك ابد قلبي[1]

مناصب سابقة[عدل]

  • نائب رئيس الملحق التعليمي في سفارة خادم الحرمين الشريفين بالولايات المتحدة الأمريكية.
  • نائب رئيس الملحق الصحي في سفارة خادم الحرمين الشريفين بالولايات المتحدة الأمريكية.
  • عضو في الشؤون السياسة في سفارة خادم الحرمين الشريفين بالولايات المتحدة الأمريكية.
  • المستشار الخاص للأمير بندر بن سلطان بن عبد العزيز سفير خادم الحرمين الشريفين بالولايات المتحدة الأمريكية آنذاك.
  • نائب رئيس الشؤون السياسية في سفارة خادم الحرمين الشريفين بالولايات المتحدة الأمريكية.

حياته العائلية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ http://www.shms.com.sa/html/story.php?id=83416
  2. ^ "فيصل بن تركي يرزق بمولودة ويسميها "نورة"". http://akhbaar24.argaam.com. اطلع عليه بتاريخ 2017-04-18.  روابط خارجية في |journal= (مساعدة)
  3. ^ "الأمير فيصل بن تركي يرزق بالعنود". http://akhbaar24.argaam.com. اطلع عليه بتاريخ 2017-04-18.  روابط خارجية في |journal= (مساعدة)
  4. ^ "فيصل بن تركي يُرزق بمولودة جديدة". http://akhbaar24.argaam.com. اطلع عليه بتاريخ 2017-04-18.  روابط خارجية في |journal= (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]