فيلتينس أرينا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
فيلتينس أرينا
Veltins-Arena Logo.png
2010-06-03 Arena AufSchalke 01.jpg
معلومات عامة
أسماء سابقة
أرينا أوف شالكه
ملعب غيلسنكيرشن كأس العالم (كأس العالم لكرة القدم 2006)
الاسم الكامل
فيلتينز أرينا
البلد
موقع الويب
veltins-arena.de (الألمانية) عدل القيمة على Wikidata
التشييد والافتتاح
بداية التشييد
الافتتاح
2001
الافتتاح الرسمي
المهندس المعماري
Hentrich, Petschnigg und Partner
المقاول الرئيسي
كلفة التشييد
192 مليون
الاستعمال
الرياضة
المستضيف
المالك
N/A
الإدارة
أحداث مهمة
معلومات أخرى
الطاقة الاستيعابية
61,673 (مقاعد ومدرجات)
54,142 (مقاعد فقط)
الأرضية
الأبعاد
105م × 68م
الموقع الجغرافي
الإحداثيات

ملعب فيلتنس أرينا وهو الملعب الرئيس لنادي شالكه الألماني تبلغ سعته حوالي 61.524.[2][3][4] بني هذا الإستاد في عام 2001 حيث كان شالكه يلعب في إستاد Parkstadion، تسمية الملعب تعود على شركة راعية لشالكه هي شركة Veltins والمسمى الأصلي للملعب هو Arena AufSchalke. يعد الملعب أحد أجمل ملاعب العالم وأفضلها جاهزية، وقد صنفه رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا جوزيف بلاتر بأنه ملعب من طراز خمس نجوم.يحوي الملعب على شاشة عملاقة كانت بالتعاون مع شركة الإلكترونيات فيليبس والآن مع شركة سامسونغ.ومن مميزات الملعب الأخرى السقف الذي يغلق ألكترونيا في أوقات المطر أو الجو الغير ملائم كي يحافظ الملعب على جاهزيته، والمزية الأخرى هي أن قاعدة العشب في الملعب إلكترونية وفي كل مرة بالإمكان أن تتحرك إلكترونيا إلى خارج الملعب لكي تتغذى من أشعة الشمس لتكون بأفضل حلة.الملعب أيضاً به جاهزية التحويل لملعب كرة يد أو أي رياضة أخرى بسهولة. كما أنه كان ولا زال مركزاً موسيقياً لاستضافته حفلات لشخصيات فنية مختلفة مثل المغني البريطاني روبي ويليامز أو فرقة الصخب الأمريكية "Metallica".من الاستضافات المهمة والأهم في تاريخ فيلتنز أرينا في عالم كرة القدم هي أنه استضاف مباريات مهمة في نهائيات كأس العالم 2006. ومنها على سبيل المثال المباراة التاريخية للأرجنتين ضد صربيا والتي انتهت بسداسية للأرجنتين يعد ملعب شالكه (أرينا أوف شالكه) من أجمل الملاعب الألمانية، من مزايا الملعب البارزة حيث يمكن إغلاق السقف وإخراج أرض الملعب للتهوية إلى الخارج، والجدير بالذكر أن هذا الملعب من بين 12 ملعبا أقيمت بهم مباريات كأس العالم 2006 في ألمانيا.

روابط إضافية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ مُعرِّف مشروع في موقع "أرش إنفورم" (archINFORM): 14108. مذكور في: أرش إنفورم. الوصول: 30 يوليو 2018. لغة العمل أو لغة الاسم: الألمانية.
  2. ^ "HPP Architekten, Arena AufSchalke, Multifunktionales Stadion in Gelsenkirchen"، مؤرشف من الأصل في 31 أغسطس 2017، اطلع عليه بتاريخ أكتوبر 2020. {{استشهاد بدورية محكمة}}: Cite journal requires |journal= (مساعدة)، تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  3. ^ "2008 FIM FINAL SGP TICKETS NOW ON SALE!"، Benfield Sports International، مؤرشف من الأصل في 11 فبراير 2012، اطلع عليه بتاريخ 14 أكتوبر 2008.
  4. ^ "Klitschko Dominates, Batters Chagaev For The Stoppage". BoxingScene. Retrieved 2013-10-18.