المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

فيلياس فوج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مايو 2019)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مايو 2019)

فيلياس فوغ بالفرنسية : Phileas Fogg هو بطل "حول العالم في ثمانين يومًا " ، وهي رواية لـ جول فيرن التي نُشرت في عام 1872.

فيلياس فوغ هي الشخصية المركزية لـ حول العالم في ثمانين يومًا ، إلى جانب و خادمه الجديد جان باسبارتو بالفرنسية : Jean Passepartout ، و المحقق سكوتلان يارد فيكس بالفرنسية : Scotland Yard Fix والأرملة الهندية الشابة أوودا بالفرنسية : Aouda

وصف[عدل]

تم وصف فيلياس فوغ على نطاق واسع في الصفحات الأولى من الرواية . و هو يعيش في لندن ، في 7 شارع سافيل روو Saville-Row ، شارع الخياطين الفاخرين بالفرنسية : Tailleurs de Luxe ، في منزل بلدة "توفي فيه شيريدان بالفرنسية : Shéridan في عام 1814. في بداية الرواية ، يوصف مستر فوغ ، بأنه في حوالي الأربعين ، رجل وسيم. أعزب ، يعيش وحيدا مع خادمه الجديد ، الفرنسي جان باسبارتو ، الذي رافقه في رحلته الشهيرة.

كجنتلمان ، يحمل فوغ لقب ايسكير Esquire ( هو لقب إنجليزي سابق ، كان أدنى لقب للنبلاء في إنجلترا. و لم يعد يستخدم هذا العنوان ، بشكله القديم ، اليوم كشكل من أشكال المجاملة.) ويمكن تحديد موقعه ، من خلال رتبته الاجتماعية في الطبقة الوسطى العليا ، الأسهل في الطبقة الوسطى. تبلغ ثروته حوالي 40،000 جنيه إسترليني ، وقد أودعه في بنك - بارين بنك - بالفرنسية :Baring Bank ، حيث رهن نصفه في جولته العالمية ، وينفق النصف الآخر على نفقات السفر. لم يمارس فوغ أي نشاط مهني ، و يطيل جول فيرن في سرد الوظائف التي لا يؤديها. لذلك هو مزعج محض. كما يبدو أنه يفتقر إلى شبكة اجتماعية. تنقسم حياته إلى نادي الإصلاح ، وهو نادي للسادة يقع جنوب ال بال مال بالفرنسية : Pall Mall ، لا يعرف أي شيء عن ماضيه أو تدريبه حتى لو علمنا خلال الرواية "أنه يجب أن يكون بحارًا".

فوغ هو بطل بدم بارد ، منهجي ، مهووس ، يتميز بنمط حياة من الانتظام المخيف الذي يقارنه جول فيرن بساعة أو بآلية. النموذج الأصلي للرجل الإنجليزي الذي رآه الفرنسيون في القرن التاسع عشر ، و هو غريب الأطوار على استعداد للمخاطرة بكل ثروته في مقامرة محفوفة بالمخاطر ارتكبت مع شركائه. على النحو الموصوف ، يعتبر فيلياس فوغ بطريقة رمزية للعالم الحديث الناشئ في الأعوام 1850-1870: و هو يتذكر بانتظام القطارات والبواخر التي تغادر في الوقت المحدد ، وتصل في الوقت المحدد وتسمح استعارة مباريات متعددة بنجاح. إلى حد ما ، يتم الخلط بينه وبين الكتاب الوحيد الذي يحمله معه: "سكة حديد برادشو القارية ، وعبور البخار والدليل العام" ، وهو مؤشر على جداول السكك الحديدية والبواخر.

كل ملح الرواية هو بالضبط مواجهة هذا المستر فوغ مع تقلبات السفر. في أثناء ذلك ، تتكشف شخصية المستر فيلياس فوغ عن وجه آخر: عندما يعطي الزكاة للمتسولين ، قبل أن يغادر لندن ، و عندما ينقذ حياة أوودا الجميلة من جنازة زوجها المهراجا ، في خطر ليخسر رهانه ، عندما يبدأ في البحث عن باسبارتو الذي اختطفه سيوكس Sioux ، و عندما يفقد أعصابه عن طريق الملاكمة مع المحقق فيكس و أخيرًا عندما يقدم له اقتراح زواج بهندية جميلة. إنه أيضًا ، كما يقول باسبارتو ، "رجل القلب".

الأجيال القادمة[عدل]

سباق قياسي[عدل]

بحلول نهاية القرن التاسع عشر ، كان الكثير من الناس يحاولون تحطيم الرقم القياسي لـ فيلياس فوج في دورته العالمية. في مسابقة بين صحفيين أمريكيين تم إطلاقهما عام 1889 ، اختتمت إليزابيث بيسلاند حول العالم في 76 يومًا ، رفعت نيللي بلي الرقم القياسي إلى 72 يومًا. قام الروائي جورج فرانسيس ترين George Francis Train، الذي ألهمت جولته في جميع أنحاء العالم في عام 1870 بإلهام جول فيرن ، بخفض الرقم القياسي إلى 67 يومًا في عام 1890.

في الأدب[عدل]

في عام 1973 ، يقدم مؤلف الخيال العلمي فيليب خوسيه فارمر نسخة متوازية و رائعة من حياة فيلياس فوج ، بمثابة غلاف: The Other Log of Phileas Fogg. فوج ، في الواقع أريديان الغريبة يواجه نيمو - رواية معروفة لـ جول فيرن أيضا - عشرون ألف فرسخ تحت الماء ، و العدو المعروف لـ شرلوك هولمز- جيمس موريارتي - ، وهو الذي يضاهي هولمز في ذكائه ، لكنه يستخدمه في الشر.

على الشاشة[عدل]

يؤدي دور فيلياس فوج بواسطة ديفيد نيفن باللغة الأصلية :David Niven في تأليف فيلم للكتاب لعام 1956 ، لـ بيرس بروسنان باللغة الأصلية : Pierce Brosnan في التكيف التلفزيوني لعام 1989 ، لـ ستيف كوجان في استوديوهات ديزني التي صدرت في 2004 ، و مايكل برايد في سر مغامرات جول فيرن.

في الرسوم المتحركة لرواية حول العالم في ثمانين يومًا من ثمانينيات القرن الماضي ، تمثل الشخصيات حيوانات ، فتتحول شخصية فيلياس فوج إلى أسد ، و يسمى باللغة الإنجليزية ويلي فوج - willy fog -

انظر أيضا[عدل]