فيليب فان باريجس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
فيليب فان باريجس

معلومات شخصية
اسم الولادة Philippe Van Parijs
الميلاد 23 مايو 1951 (العمر 72 سنة)
إقليم بروكسل العاصمة، بلجيكا
الجنسية Belgian
عضو في الأكاديمية الأوروبية للعلوم والفنون  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة كاليفورنيا (بركلي)
جامعة بيليفيلد
جامعة أوكسفورد
الجامعة الكاثوليكية (لوفان)
Saint-Louis University, Brussels
المهنة فيلسوف،  واقتصادي،  وأستاذ جامعي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغة الأم الفرنسية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات الفرنسية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
موظف في جامعة هارفارد،  والجامعة الكاثوليكية في لوفان  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات
الجوائز

فيليب فان باريجس ( نطق فرنسي: [filip vɑ̃ paʁɛjs] ؛ من مواليد 1951) هو فيلسوف سياسي واقتصادي سياسي بلجيكي، اشتهر لكونه المؤيد والمدافع الرئيسي عن مفهوم الراتب الأساسي [2] ولقيامه بأول معالجة منهجية للعدالة اللغوية. [3]

حياته المبكرة وتعليمه[عدل]

ولد فيليب فان باريز في 23 مايو 1951، ودرس الفلسفة والقانون والاقتصاد السياسي وعلم الاجتماع اللسانيات في جامعة سانت لويس - بروكسل في بروكسل، في جامعة لوفان الكاثوليكية في لوفان - لا - نوف، في جامعة لوفان الكاثوليكية (KU Leuven) في لوفين ، في أكسفورد ، جامعة بيليفيلد، جامعة كاليفورنيا ( بيركلي ). يحمل دكتوراه في العلوم الاجتماعية (لوفان، 1977) وفي الفلسفة (أكسفورد، 1980). [4]

مهنته[عدل]

يشغل منصب أستاذ بكلية العلوم الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التابعة لجامعة لوفان الكاثوليكية (UCLouvain) ، حيث يدير كرسي هوفر للأخلاقيات الاقتصادية والاجتماعية منذ إنشائه في عام 1991. كان أستاذًا زائرًا في قسم الفلسفة بجامعة هارفارد في الفترة من 2004 إلى 2011، ويشغل منصب أستاذ زائر في المعهد العالي للفلسفة في جامعة لوفن الكاثوليكية منذ عام 006 ، وهو زميل باحث كبير في كلية نوفيلد في أكسفورد منذ 2011.

شغل فان باريجس أيضًا منصب أستاذ زائر في جامعات أمستردام، ومانشستر وسيينا وكيبيك ( مونتريال ) وويسكونسن ( ماديسون ) وماين (أورونو) وإيكس-مرسيليا والمعهد الجامعي الأوروبي ( فلورنسا ) ، الأكاديمية الروسية للعلوم ( موسكو) ، الجامعة الفيدرالية في ريو دي جانيرو، الأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية (بكين) ، الكليات الكاثوليكية في كينشاسا (الكونغو) ، كلية أول سولز (أكسفورد) ، جامعة ييل ، جامعة العلوم (باريس) ، الجامعة الكاثوليكية أوروغواي، الجامعة المستقلة في برشلونة والمدرسة العليا العليا (باريس).

وهو أحد مؤسسي شبكة الدخل الأساسي الأوروبية (BIEN) ، التي أصبحت في عام 2004 شبكة الدخل الأساسي في الأرض، ويرأس مجلسها الدولي. [5] ينسق المنتدى الأخلاقي لمؤسسة الجامعة . كما ينسق مجموعة بافيا مع كريس ديشوير، ومع بول دي غراوي، مبادرة ري بيل . وهو عضو في الأكاديمية الملكية للعلوم في بلجيكا، والحروف والفنون الجميلة، والمعهد الدولي للفلسفة، والأكاديمية الأوروبية للعلوم والفنون وزميل الأكاديمية البريطانية . في عام 2001 ، حصل على جائزة Francqui ، وهي الجائزة العلمية الأكثر سخاء في بلجيكا.

عمل[عدل]

الراتب الأساسي[عدل]

في الحرية الحقيقية للجميع: ما (إن وجد) يمكن أن يبرر الرأسمالية؟ [6] (1995) يجادل لصالح العدالة وجدوى الدخل الأساسي لكل مواطن. يجزم فان باريجس أنه يشجع على تحقيق حرية حقيقية في الاختيار. على سبيل المثال، يزعم أنه لا يمكن للمرء أن يختار البقاء في المنزل لتربية الأطفال أو بدء عمل تجاري إذا لم يكن بإمكان المرء تحمل تكاليف قراره. بحسب اقتراح فان باريجس، يمكن تحقيق مثل هذه الحرية من خلال فرض الضرائب على فرص العمل الاجتماعية الشحيحة والقليلة القيمة، كشكل من أشكال إعادة توزيع الدخل.

العدالة اللغوية[عدل]

جزء آخر من عمل فان باريجز يتعلق بالعدالة اللغوية. من أجل معالجة الظلم الناشئ عن الامتياز الذي تتمتع به اللغة الإنجليزية باعتبارها لغة عالمية مشتركة ، [7] يناقش مجموعة واسعة من التدابير مثل ضريبة اللغة [8] التي ستدفعها البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية، وفرض حظر على دبلجة الأفلام، وتطبيق مبدأ إقليموية اللغة الذي من شأنه حماية اللغات الأضعف. [9]

يرتبط عمل فان باريجز أحيانًا بجماعة سبتمبر ذات التوجه الماركسي التحليلي، رغم أنه هو نفسه ليس ماركسيًا.

مراتب الشرف[عدل]

  • محاضرة أيلسا ماكي، 2017 [10]

المراجع[عدل]

  1. ^ https://www.ulaval.ca/notre-universite/prix-et-distinctions/doctorats-honoris-causa-de-luniversite-laval/liste-complete-des-recipiendaires-de-1864-a-aujourdhui.html#c154964. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ Van Parijs: An unconditional basic income in Europe will help end the crisis – EURACTIV.com نسخة محفوظة 24 سبتمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ فيليب فان باريج ، العدالة اللغوية لأوروبا والعالم ، أكسفورد: مطبعة جامعة أكسفورد ، 2011.
  4. ^ "Philippe Van Parijs" نسخة محفوظة 27 September 2007 على موقع واي باك مشين., at uclouvain.be (in English) [وصلة مكسورة]
  5. ^ نسخة محفوظة 2019-08-15 على موقع واي باك مشين.
  6. ^
    فيليب فان باريج ، الحرية الحقيقية للجميع ، ما (إن وجد) يمكن أن يبرر الرأسمالية: Clarendon Press، Oxford، 1995
    "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2019-08-15. اطلع عليه بتاريخ 2019-01-22.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)
  7. ^ "A Lingua Franca as Condition for Global Justice? Philippe Van Parijs on Linguistic Justice". ResearchGate (بالإنجليزية). Archived from the original on 2017-11-16. Retrieved 2017-11-15.
  8. ^ Philippe Van Parijs, Europe's three language problems نسخة محفوظة 28 December 2013 على موقع واي باك مشين., Multilingualism in Law and Politics [وصلة مكسورة]
  9. ^
    فيليب فان باريج ، العدالة اللغوية لأوروبا والعالم ، أكسفورد: مطبعة جامعة أكسفورد ، 2011.
    نسخة محفوظة 2020-05-02 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ نسخة محفوظة 11 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.

روابط خارجية[عدل]