فيل (قطعة قديمة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
abcdefgh
8
Chessboard480.svg
c6 black circle
g6 black circle
e4 white upside-down bishop
c2 black circle
g2 black circle
8
77
66
55
44
33
22
11
abcdefgh
حركة الفيــل.

الفيل هي قطعة شطرنج خيالية توجد أيضا في الشطرنج الصيني وتعتبر سلف قطعة الفيل القياسية المعروفة، تتحرك مربعين عموديا ثم مربعين أفقيا أو العكس مربعين أفقيا ثم مربعين عموديا (ما يجعل حركتها تبدو أنها تتحرك مربعين قطريا) وهي من القطع المتجاوزة مثل الحصان بحيث تقفز فوق القطع التي تتواجد في مسار حركتها.

يرمز لها بالرمز A في ترميز رالف بيتزا [1]، وهي من القطع المقيدة باللون.

تاريخ[عدل]

الفيل في قطع شارلمان الشطرنجية

الفيل قطعة قديمة جدا ظهرت في بعض اقدم متغيرات الشطرنج مثل شطرنج تيمورلنك والشطرنج القديم، يتحرك الفيل في الشطرنج الصيني مثل الفيل لكن مع بعض الشروط الإضافية حول مكان تحركه.

قيمة[عدل]

الفيل كقطعة وحده لا يتجاوز في القوة بيدقا، لكن كقوة إضافية لقطع أخرى فإن قيمته تغدو حوالي نصف حصان. يمكن لملك وأربع فيلة (يسيطر كل منها على ثمان مربعات مختلفة) أن يقوموا بإماتة ملك وحيد، تأثرت قيمة الفيل كثيرا بكونه قطعة مقيدة باللون لا يمكنها التحرك سوى بين ثمان مربعات فقط في رقعة أبعادها 8x8، ونقطة الضعف الكبيرة هذه تخف لحد ما حين يكون رفقة قطع أخرى.

الفيل الصيني[عدل]

تسمى الفيلة السوداء في الشطرنج الصيني 象 xiàng (فيل) والحمراء 相 xiàng (وزير)، ويتموضعون بجانب المستشارين، تتحرك الفيلة وتأخذ بمربعين قطريا لكن لا يمكنها القفز فوق القطع التي تعترض سبيلها وحركتها هذه تشبه القطعة 田 Tián (ساحة)، إن كان الفيل لا يستطيع التحرك قطريا بسبب وجود قطع تشغل مربعاته فذلك يعرف "باعتراض عين الفيل" (塞象眼).

لا يمكن للفلية تجاوز النهر ودورها عبارة عن قطع دفاعية لأن حركة الفيل مقيدة في سبع وضعيات بالرقعة فقط، ويمكن بسهولة أسرها أو تهديدها وغالبا ما يستخدم الفيلان في الدفاع عن بعضهما.

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]