فينتانيل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من فينتونيل)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
فينتانيل
فينتانيل

فينتانيل
الاسم النظامي
N-(1-(2-phenylethyl)-4-piperidinyl)-N-phenylpropanamide
تداخل دوائي
يعالج
اعتبارات علاجية
اسم تجاري Sublimaze
ASHP
Drugs.com
monograph
فئة السلامة أثناء الحمل C (الولايات المتحدة)
الوضع القانوني Class A (المملكة المتحدة) Schedule II (الولايات المتحدة)
إدمان المخدرات Moderate - عالي
طرق إعطاء الدواء عبر الجلد، حقنة عضلية، علاج وريدي، بالفم، تحت اللسان، الغشاء المخاطي الفموي
بيانات دوائية
توافر حيوي 92% (transdermal)
89% (intranasal)
50% (buccal)
33% (ingestion)
ربط بروتيني 80-85%
استقلاب (أيض) الدواء كبدي, بصفة رئيسية عن طريق CYP3A4
عمر النصف الحيوي (IV)= 2.5 minutes
Intranasal = 6.5 mins
Transdermal = 7 hours (range 3–12 h)
إخراج (فسلجة) 60% بولي (metabolites, <10% unchanged drug)[3]
معرفات
CAS 437-38-7
ك ع ت N01N01AH01 AH01 N02AB03
بوب كيم CID 3345
IUPHAR 1626
ECHA InfoCard ID 100.006.468  تعديل قيمة خاصية ECHA InfoCard ID (P2566) في ويكي بيانات
درغ بنك DB00813
كيم سبايدر 3228 Yes Check Circle.svg
المكون الفريد UF599785JZ Yes Check Circle.svg
كيوتو D00320 Yes Check Circle.svg
ChEBI CHEBI:119915 Yes Check Circle.svg
ChEMBL CHEMBL596 Yes Check Circle.svg
بيانات كيميائية
الصيغة الكيميائية C22H28N2O 
الكتلة الجزيئية 336.471 g/mol
بيانات فيزيائية
نقطة الانصهار 87.5 °C (190 °F)

الفينتانيل (بالإنجليزية: Fentanyl) (المعروف أيضا باسم fentanil) والأسماء التجارية Sublimaze[4][5]، [6] Actiq، Durogesic، Duragesic، Fentora، Onsolis[7]، Instanyl[8]، Abstral[9]، وغيرها) هو من مسكنات المخدرات الاصطناعية الفعالة مع بداية سريعة ومدة قصيرة من العمل.[10] وهو ناهض قوي على مستقبلات μ - الأفيونية.[6] وتاريخيا،[11] قد تم استخدامه لعلاج الألم المزمن ويستخدم عادة في مرحلة ما قبل الإجراءات الجراحيه بمثابة مسكن للآلام وكمخدر في توليفة مع البنزوديازيبين.[12][13] يعتبر الفينتانيل أقوى بـ 80 إلى 100 مرة من المورفين و بشكل تقريبي هو أقوى بـ 40 إلى 50 مرة من الهيروين المستخدم بشكل طبي (النقي 100%) [14][15][16] صنع فينتانيل أول مرة من قبل باول جانسين في عام 1960.[17] بعد الاكتشاف الطبي للبيثيدين في السنوات السابقة. طورت جانسين الفينتانيل عن طريق معايرة نظائر للدواء بيثيدين ذي البنية الكيميائية القريبة للفينتانيل بحثا عن الفاعلية الأفيونية [18]. الاستخدام الواسع للفينتانيل أدى إلى إنتاج الفينتانيل سيترات (ملح يشكل بدمج سيتريك أسيد مع الفينتانيل بنسبة 1:1)[19] . و الذي دخل الممارسة السريرية كمخدر عام تحت الاسم التجاري سوبليماز (sublimaze) في الستينيات. بعد ذلك تم إنتاج و تطوير مشابهات للفينتانيل و تم طرحها للممارسة الطبية بأسماء تجارية مختلفة مثل سوفينتانيل، ألفينتانيل و ريميفينتانيل و لوفنتانيل. في منتصف التسعينيات طرح فينتانيل بشكل واسع للرعاية التلطيفية من خلال إصدار رقعة Duragesic. في العقد التالي طرح أول دواء سريع التأثير يصرف بوصفة طبية من الفينتانيل للاستخدام الشخصي : حبوب المص Actiq و الأقراص الشدقية Fentora . عام 2012 و عبر طريقة التوصيل بطريق الأدمة كان الفينتانيل أكثر المواد الصناعية الأفيونية استخداماً في الممارسة السريرية [20] مع عدة طرق حديثة لإعطاء الدواء مثل البخاخ تحت اللسان لمرضى السرطان [21][22] في عام 2013 استخدم 1700 كيلوغرام من الفينتانيل حول العالم[23] . يستخدم الفينتانيل و الأفيونات الأخرى تحت تعليمات صارمة، إذ سجلت الوفيات بسبب كلا الاستخدامين الطبي غير المناسب و الاستخدام غير الطبي الترفيهي.

الاستخدامات الطبية[عدل]

يستخدم الفينتانيل بشكل وريدي للتسكين و التخدير. خلال التخدير يستخدم مع عامل منوم مثل بروبوفول (propofol).[24] و يستخدم الفينتانيل أيضاً على شكل محلول مع مخدر موضعي للإعطاء في الجهاز العصبي المركزي ( في الجافية أو داخل القراب/ نخاعيا) . و هو يؤخذ مع البنزوديازيبينات مثل ميدازولام كمنوم لعمليات التنظير و قسطرة القلب و الجراحة الفموية و يستخدم أيضاً لمعالجة الألم المزمن مثل آلام السرطان. و عند الأطفال يستخدم الفينتانيل الأنفي لمعالجة الآلام المتوسطة و الشديدة و يحتمل بشكل جيد [25].

Fentanyl Transdermal System patch (50 µg/h).

اللطخات (اللصقات): توضع لصقات الفينتانيل (Durogesic/Duragesic/Matrifen) عبر الأدمة لمعالجة الآلام المزمنة حيث تقوم هذه اللزقات بإفراز الدواء بشكل بطيء من خلال الجلد إلى مجرى الدم لمدة تتراوح ما بين 48-72 ساعة لمعالجة الألم لفترات طويلة.[26] و تعتمد الجرعة على حجم اللصقة. بشكل عام الامتصاص من خلال الجلد ثابت مع ثبات درجة حرارة الجلد. حيث يعتمد معدل الامتصاص على عدة عوامل مثل: درجة حرارة الجسم، نوع الجلد و كمية الدهون في الجسم إضافةً إلى مكان وضع اللصقة الجلدية. إن معدل امتصاص الدواء في الجسم يعتمد على طريقة إعطاء الدواء و الشركة المصنعة له مما يظهر اختلافات فردية. تحت شروط دوران الدم الطبيعي، اللزقات تعطي التأثير الكلي خلال 12- 24 ساعة و لهذا فإن لصقات الفينتانيل تعطى إلى جانب أفيونات سريعة المفعول مثل المورفين و الأكسيكودون و ذلك للتحكم بالألم. في العلاج التسكيني "المخفف للأعراض" هناك دور مؤكد لـ لصقات الفينتانيل عبر الأدمة و لكن هذا الدور يعد محدداً لـ:

1.الأشخاص الذين يستخدمون أنواعاً أخرى من الأفيونات بصورة ثابتة و الذين يعانون من مشاكل دائمة في البلع و غير قادرين على تحمل طرق الحقن الأخرى مثل الحقن تحت الجلد.

2.الأشخاص الذين يعانون من فشل كلوي متوسط أو حاد.

3.الأعراض الجانبية للمورفين الفموي أو الهيدرومورفون أو الأوكسيكودون.

أقراص المص: حبوب مص الفينتانيل (Actiq) هو شكل صيدلاني صلب على شكل "مصاصة" من الفينتانيل سيترات و التي تذاب ببطئ في الفم لتمتص عبر الأغشية المخاطية. حبات المص معدة للأشخاص القادرين على تحمل مشتقات الأفيون و هي فعالة في معالجة آلام السرطان.[27] و تستخدم أيضاً لمعالجة آلام المرضى الناتجة عن الأمراض غير الأورام الخبيثة مع وجود بعض الجدل على استخدامها في تلك الحالات.[28] الوحدة هي قرص للمص بنكهة العليق على عود لمسحه على الأنسجة المخاطية بداخل الفم (داخل الخد و على اللسان و تحته و على اللثة) لتحرير الفينتانيل بشكل سريع من المصاصة إلى الدورة الدموية. المدة الأكثر فعالية لاستهلاك الحبوب المص هي 15 دقيقة حيث أن 25% من الدواء يتم امتصاصه عبر الأغشية المخاطية للفم خلال هذه المدة مما يؤدي إلى تأثير سريع البداية و الباقي "75%" يتم ابتلاعه و امتصاصه في الأمعاء الدقيقة مما يعطي تأثير أبطأ. تنخفض فعالية و سرعة امتصاص حبوب المص في حال تم بلعها كما هي بدلاً من انتظارها لتذوب تدريجياً في الفم. بالرغم من أن للفينتانيل امتصاصية جيدة عبر الجهاز الهضمي إلا أن له أيض عبور أولي عال مما يؤدي إلى انخفاض التوافر الحيوي إلى 33% مقارنة ب50% عند الاستخدام بصورة صحيحة (25% عبر أغشية الفم المخاطية و 25% عبر القناة الهظمية) على أية حال فإن أغلب الناس يستغرقون 10-15 دقيقة لاستهلاك كامل حبة المص. و أصحاب الفم الجاف لا يستطيعون استخدام هذه الطريقة. بالإضافة إلى هذا فإن الأخصائي من الفريق الطبي لا يستطيع تحديد الكمية من قرص المص التي استخدمها المريض بشكل دقيق مما يجعل تقارير الدواء غير مؤكدة.

متفرقات[عدل]

يتوفر طيف واسع من الأشكال الصيدلانية للفينتانيل منها: حبوب فموية، لصقات، بخاخ أنفي، المنشاق ولصقات عبر الأدمة الفعالة (بالحرارة أو الكهرباء).بعض الأشكال الصيدلانية كالبخاخات الأنفية و المنشاق قد تؤدي إلى استجابة سريعة. و لكن بداية الفاعلية السريعة بكميات عالية في الدم قد يقلل من الأمان. كما أن ارتفاع تكلفة هذه الأشكال قد يؤدي إلى تقليل التكلفة- الفاعلية. و من غير الواضح إذا ما كان الفينتانيل المعطى للأطفال عبر الأنف أكثر فاعلية أو مساو للفاعلية مقارنة بالمورفين.[29] في بعض الأحيان يعطى الفينتانيل داخل القراب كجزء من التخدير النخاعي أو فوق الجافية كجزء من التخدير أو التسكين فوق الجافي. بسبب ارتفاع ذائبية الفينتانيل في الدهون فإن تأثيره يعد أكثر محلية (موضعية) من المورفين و بعض أخصائيي العلاج السريري يفضلون استخدام المورفين للحصول على توزيع أبعد للتسكين.

الاستعمال البيطري[عدل]

يستخدم الفينتالين بشكله القابل للحقن في تسكين الألم و كمكون في المهدئ المتوازن و كمخدر عام للحيوانات الصغيرة المريضة. فاعليته و مدة فاعليته القصيرة يجعل منه مفيدا بشكل خاص للمرضى ذوي الحالة الحرجة. و بشكل عام فإنه يسبب الغثيان و الارتجاع المريئي بصورة أقل من باقي الأفيونات الخالصة (المورفين و الهايدرومورفون) عند إعطاءه في محلول تسريبي بعد العمليات الجراحية. كما في الأفيونات النقية الأخرى فإن الفينتانيل قد يكون سببا في الانزعاج لدى القطط و الكلاب. لصقات الفينتانيل عبر الأدمة تستخدم لعدة أعوام للكلاب و القطط للتسكين بعد العمليات الجراحية. و قد تم التوصل إلى هذا الاجراء بعد الاستخدام الخارج عن الموصى به للصقات الفينتانيل المصنعة للاستخدام البشري لعلاج ألم السرطان المزمن. في 2012 تم إصدار محلول عالي التركيز (50 ملغ/مل) للاستخدام عبر الأدمة تحت الاسم التجاري Recuvyra و للكلاب فقط. و مصادق عليه من قبل إدارة الغذاء و الدواء للكلاب فقط لتقديم تسكين لمدة أربعة أيام بعد استخدامه لمرة واحدة قبل العملية الجراحية. هذا الدواء ليس مصادق عليه للاستخدام في جرعات متكررة أو للاستخدام لأجناس أخرى من الكائنات.[30] الدواء مصادق عليه في أوروبا أيضا.[31]

الأعراض الجانبية[عدل]

أكثر من 10% من المرضى يعانون من الإسهال و الغثيان و الإمساك و جفاف الفم و النعاس و الارتباك و الهزل و التعرق و باحتمالية أقل (من 3% إلى 10%) يعانون من الصداع و آلام البطن إضافة إلى التعب و فقدان الشهية و انخفاض الوزن و الدوخة و العصبية و الهلوسة و القلق و الاكتئاب و أعراض الزكام و عسر الهضم و صعوبة التنفس (قصر الأنفاس) و نقص التهوية و انقطاع التنفس واحتباس البول. كما و ارتبط استخدام الفينتانيل بالحبسة. بالرغم من كونه مسكنا أكثر فاعلية إلا أن الفينتالين يسبب الغثيان بصورة أقل كما هو الحال بالنسبة للحكة المسببة بالهيستامين مقارنة بالمورفين.[32] قد يتسبب الفنتانيل بتثبيط التنفس لمدة أطول من المسكنات الأفيونية الأخرى.[33][34][35][35][36][37] في 2006 بدأت إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية بالتحري عن بعض حالات الوفاة بسبب الضيق التنفسي.[38][39] و لكن الأطباء في المملكة المتحدة لم يجر تحذيرهم من أخطار الفينتانيل حتى سبتمبر 2008.[40] و في أبريل عام 2012 قامت إدارة الغذاء و الدواء بتسجيل عدة حالات في الأطفال الذين ماتوا أو أصبحوا في حالة حرجة نتيجة التعرض غير المقصود للصقات الفينتانيل الجلدية.[41] بالرغم من أن السبب الواضح في توقف التنفس المفاجئ غير واضح إلى الآن إلا أن هناك عدة نظريات تفسره:

  • احتباس ثاني اكسيد الكربون يؤدي إلى تمدد الأوعية في الجلد (إرسال المزيد من الفينتانيل) مع الحماض الذي يؤدي إلى انقاص ارتباط الفينتانيل ببروتينات الدم و إرسال المزيد و المزيد منه حرا.
  • تقليل التأثير المهدىء و فقدان الإنذارات الأولية لمؤشرات السمية بالمورفين مما يؤدي إلى وصول الدواء إلى مستوى مرتفع في الدم دون ظهور أعراض لذلك الارتفاع و بالتالي من الممكن أن يصل المريض إلى حالة توقف التنفس دون سابق إنذار.
  • إشباع النسيج الدهني في الجسد "أماكن تخزين الفينتانيل" أو تحطم الدهون بكميات كبيرة نتيجة لمرض مثل السرطان و الدنف الناتج عن القلب أو العدوى مما يؤدي إلى تحرير كميات ضخمة من الفينتانيل إلى الدم.

للفينتانيل منسب علاجي يساوي 270.[42]

التخزين و التخلص[عدل]

فينتانيل هو واحد من الأدوية القليلة التي من الممكن أن تكون مضرة بشدة و في بعض الحالات قاتلة و بجرعة واحدة فقط إذا تم استخدامه من قبل شخص غير ذلك الذي وصف لأجله.[43] يجب حفظ جميع أدوية فينتانيل في مكان آمن كخزانة مغلقة بعيدا عن نظر و أيدي الأطفال. عندما لا يمكن التخلص منها من خلال نظام استرجاع الأدوية ينصح بالتخلص منها في مياه الصرف الصحي لأنها الطريقة الأسرع و الأكثر تأكيدا للتخلص من هذه الأدوية قوية الفاعلية خارج المنزل حتى لا تؤذي الأطفال و الحيوانات الأليفة و للأشخاص الذين لا يفترض بهم استخدامها.[44][45] يجب التخلص من لصقات فينتانيل عن طريق الصرف الصحي عبر المرحاض حالما يتم إزالتها عن الجسم و اللصقات غير المستعملة كذلك يتم التخلص منها بنفس الطريقة حالما لا يعود المريض بحاجة إليها. توجد تعليمات الاستخدام بمعلومات كاملة عن طريقة الاستخدام و الالصاق و التخلص من الفينتانيل بشكل اللصقات على الموقع الإلكتروني لإدارة الغذاء و الدواء.[46]

الجرعات الزائدة و الوفيات[عدل]

في يوليو 2014 قامت وكالة الأدوية و منتجات العناية الصحية (MHRA) بإصدار تحذيرات حول الأذى المهدد للحياة و الذي قد يتسبب به التعرض غير المقصود للصقات الفينتانيل و خاصة للأطفال. و نصحت أيضا بلفها بجعل الجزء اللاصق بمواجهة الداخل قبل التخلص منها. يجب حفظ اللصقات بعيدا عن متناول الأطفال. إذ يعد الأطفال الأكثر عرضة لأخطار الجرعة الزائدة من فينتانيل.[47]

المضاهئات[عدل]

تشمل مضاهيات فينتانيل البنيوية:

  • ألفينتانيل (بالاسم التجاري ألفينتا( Alfenta فعال لمدة قصيرة جدا (5- 10 دقائق) كمسكن.
  • سافينتانيل (بالاسم التجاري سافينتا Sufenta) مسكن قوي (أقوى بخمس إلى عشر مرات من الفينتانيل) للاستخدام في عمليات جراحية معينة و للجراحات لدى المرضى الذين لديهم اعتماد أو تحمل عال للأفيونات. له حب ارتباط عال لدرجة أنه نظريا قادر على كسر التثبيط بفعل الببرينورفاين buprenorphine فيخفف الألم للمرضى بعد الصدمة الحادة و الذين يأخذون جرعات عالية من الببرينورفاين.
  • راميفينتانيل (بالاسم التجاري ألتيفا Ultiva) حاليا هو الأفيون الأقصر في مدة الفعالية و لديه ميزة التوقف السريع حتى بعد الإعطاء التسريبي لوقت طويل.
  • كارفينتانيل (بالاسم التجاري وايلدنيل Wildnil) و لديه قوة تسكينية تفوق المورفين ب 10,000 ضعف و يستخدم في الطب البيطري لشل حركة الحيوانات الكبيرة مثل الفيلة.
  • لوفينتانيل و هو مضاه للفينتانيل بقوة أعلى بقليل من قوة الكارفينتانيل.
  • 3- مثيل فينتانيل (يعتبر المكمل الفعال ل كولوكول-1 (Kolokol-1) و هو سلاح كيميائي).
  • 3- مثيل ثيو فنتانيل
  • أستيل- ألفا- مثيل فينتانيل
  • ألفا- مثيل فينتانيل
  • ألفا- مثيل ثيو فينتانيل
  • بيتا- هيدروكسي -3- مثيل فينتانيل
  • بيتا- هيدروكي فينتانيل
  • رو- فلورورو فينتانيل
  • ثيو فينتانيل
  • أستيل فينتانيل
  • بيوتير فينتانيل
  • فيورانيل- فينتانيل
  • المضاهي المركب من التروبين للفينتانيل و الذي يتوفر بنظيرين.
  • المضاهي المركب من ال أكريلويل للفينتانيل و الذي لديه 2 * القوة/ مدة الفاعلية للفينتانيل الاعتيادي (عالم مصري).

آلية العمل[عدل]

يعطي الفينتانيل بعض التأثيرات النموذجية للأفيونات الأخرى عبر مضاهاته في مستقبلات الأفيونات. و قوته العالية مقارنة بقوة المورفين مرتبطة بحبه للدهون حسب ربط مير- أوفرتون Meyer-Overton. و لهذا السبب فلديها القدرة الأعلى على اختراق الجهاز العصبي المركزي.

التاريخ[عدل]

تم تكوين فينتانيل للمرة الأولى بفعل بول جانسين تحت علامته التجارية الجديدة نسبيا Janssen Pharmaceutica في عام 1959.[48] في الستينيات تم تقديم فينتانيل كمخدر وريدي تحت الاسم التجاري سابليميز Sublimaze. في منتصف التسعينيات قامت شركة جانسين بتطوير لصقات ديوراجسيك Duragesic و إدخالها إلى التجارب الإكلينيكية. و هي عبارة عن تركيب من الجل الكحولي الخامل مرتبطة بجرعات مختارة من الفينتانيل و التي تستخدم لتوفير إعطاء ثابت للأفيون لمدة 48 إلى 72 ساعة. بعد العديد من التجارب الإكلنيكية الناجحة تم إدخال لصقات الفينتانيل ديوراجسيك إلى الممارسة الطبية. بعيد إصدار اللصقات تم إصدار مصاصات منكهة من سترات الفينتانيل fentanyl citrate مخلوطة مع مواد تعبئة خاملة و تم إصدرها تحت الاسم التجاري آكتيك Actiq مما جعلها أول تحضير صيدلاني سريع المفعول للاستعمال في الألم المزمن الاختراقي. حديثا تم تطوير الفينتانيل كقرص فوار للامتصاص الشدقي مثل مصاصة الآكتيك، تم إتباعه بجهاز بخاخ شدقي للفاعلية السريعة في التسكين و غيرها من طرق الإعطاء التي يجري تطويرها حاليا. أحد منتجات الفينتانيل و الذي تمت المصادقة عليه من قبل إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية للتحكم بالألم الاختراقي لمرضى السرطان يدعى أونسولس Onsolis. يستخدم نظام توصيل دوائي يسمى BEMA (فلم فينتانيل الشدقي القابل للذوبان) على قرص صغير يوضع في الفم. على عكس معظم منتجات الفينتانيل لا يمكن إساءة استخدام هذا الدواء عبر التطحن و الاستنشاق. للفينتانيل الرقم 9801 في US DEA ACSCN و كوتا تصنيع سنوية في 2013 تساوي 2108.75 كيلو و لم يتم تغييرها عن السنة السابقة.

الاستخدام الترفيهي[عدل]

Fentanyl powder seized by a Lake County Deputy Sheriff in Painesville, Ohio, where a male subject had been discovered unresponsive and struggling to breathe.[10]

ظهر أول استخدام غير مشروع للفينتانيل و مضاهئاته في منتصف السبعينيات و استمر إلى الآن. تصنف السلطات الأمريكية الفينتانيل كمخدر و كأفيون. اليوم يتم إنتاج أكثر من 12 مضاه مختلف للفينتانيل بشكل سري و توصف بأنها "الحركة المرورية" للأدوية في أمريكا. الآثار البيولوجية لمضاهيات الفينتانيل مشابهة لتلك في الهيروين باستثناء أن العديد من المستخدمين أخبروا عن وجود شمق أقل و تأثير مهدئ و مسكن أكبر.[49] يمكن أن تكون مضاهيات الفينتانيل أقوى بمئات المرات من هيروين الشارع و تميل لإعطاء تأثير تثبيطي على التنفس بصورة أكبر مما يجعلها أكثر خطرا على مستخدميها من الهيروين. يتم استخدام الفينتانيل فمويا أو بالتدخين أو بالاستنشاق أو بالحقن. بعض الأحيان يتم بيع الفينتانيل على أنه هيروين مما يؤدي عادة إلى جرعات زائدة. العديد من الجرعات الزائدة للفينتانيل تصنف في البداية على أنها جرعات هيروين زائدة.[50] في استونيا و بسبب الاستعمال الترفيهي المتكرر له يعد الفينتانيل سبب لوفاة عدد أكبر عبر البلاد من حوادث السير.[51] يتم بيع الفينتانيل في السوق السوداء عادة على شكل لصقات فينتانيل عبر الأدمية مثل ديواجسيك مستخرجة من المواد الطبية المشروعة. قد يتم تقطيع اللصقات و أكلها أو يتم تدخين الجل من داخل اللصقة. أحد الأشكال الصيدلانية الأخرى للفينتانيل و التي ظهرت في الشارع هو مصاصات الآكتيك فينتانيل و التي تباع تحت الاسم بيركو بوب بلغة الشارع. السعر في الصيدليات يتراوح بين 15 إلى 50 دولارا أمريكيا للوحدة الواحدة (حسب الجرعة في المصاص) و في السوق السوداء يكلف ما بين ال20 دولارا إلى 80 دولار أمريكي للوحدة الواحدة حسب الجرعة.

الاستخدام غير الطبي للفينتانيل من قبل أشخاص لا يعانون من التحمل للأفيون قد يكون خطيرا جدا و أدى إلى العديد من الوفيات.[52] حتى الأشخاص الذين لديهم احتمال للأفيونات هم في خطر شديد من الجرعات الزائدة. متى أصبح الفينتانيل داخل جسم المستخدم فإنه من الصعب جدا إيقاف دورته بسبب طبيعة امتصاصه. ظهر مسحوق الفينتانيل المصنع بصورة غير شرعية أيضا في السوق الأمريكية. و بسبب القوة العالية جدا لمسحوق الفينتانيل النقي فمن الصعب جدا تخفيفه بشكل صحيح و عادة ما يكون الخليط الناتج أقوى بكثير مما يجب و بالتالي خطير جدا. بعض باعة الهيروين يقومون بخلط مسحوق الفينتانيل مع الهيروين لزيادة القوة أو لتعويض رداءة نوعية الهيروين. في عام 2006 تسبب الفينتانيل المصنع بصورة غير قانونية و غير صيدلانية و الذي يخلط عادة مع الكوكايين أو الهيروين تسبب بزيادة اختراقية في عدد الوفيات بجرعة زائدة في الولايات المتحدة و بتركيز أعلى في المدن دايتون (أوهايو)، شيكاغو، ديترويت و فيلاديلفيا [53] بالإضافة إلى بالتيمور، بتسبيرغ، ست لويس، ميلواوكي و كامدين (نيو جيرسي).[54] و ليتيل روك و دالاس [55] تأثرا كذلك. الخليط من فينتانيل و الهيروين معروف بال"السحر" أو "القنبلة" و أسماء أخرى بلغة الشارع.[56] تم ضبط العديد من الكميات الكبيرة من الفينتانيل المصنوع بصورة غير شرعية من قبل وكالات تطبيق القانون الأمريكية. في يونيو 2006 تم ضبط 945 غراما من مسحوق الفينتانيل بنقاوة 83% من قبل حرس الحدود في كاليفورنيا داخل شاحنة عبرت من المكسيك.[57] تعد المكسيك مصدر معظم الفينتانيل غير المشروع المتوافر للبيع في الولايات المتحدة. على الرغم من هذا فقد اكتشاف مختبر لتصنيع الفينتانيل من قبل قوات حفظ النظام في أزوسا كاليفورنيا. كان هذا المختبر مصدرا لأقراص أوكسيكوتين OxyContinالمزورة بجرعة 80 ملغ و كانت تحتوي على فينتانيل بدلا من أوكسيكودون و كذلك كميات من الفينتانيل الخام و مخدرات أخرى.[58][59] الفينتانيل بشكل "بياض الصين" يطلق على عدد من المضاهيات المكونة بصورة غير مشروعة خاصة ألفا- مثيل فينتانيل AMF.[60] هذا الجزء من وثيقة العدل يضع "بياض الصين" كاسم مناظر لعدد من مضاهيات الفينتانيل بما فيها ال 3- مثيل فينتانيل و ألفا- مثيل فينتانيل.[61] و التي تصنف حاليا كأدوية من الجدول I في الولايات المتحدة.[62] جزء من التشجيع باتجاه ال AMF هو أنه بالرغم من الصعوبة البالغة في عملية التصنيع فإن الدواء الناتج أكثر مقاومة للتكسر بفعل الأيض. مما يؤدي إلى مدة فاعلية أطول.[63] في يوليو 2013 أصدر مركز التحكم بالأمراض و منعها الأمريكي CDC نصائح صحية [64] لأقسام الطوارئ متعلقة ب14 حالة وفاة من جراء الجرعات الزائدة من المخدرات الوريدية في رود آيلند مرتبطة ب أستيل فينتانيل و هو مضاه للفينتانيل من الأفيونات الصناعية خارج عن الوصفات الطبية. منذ 2015 لوحظ انتشار واسع للجرعات الزائدة من الفينتانيل في كندا. تشكك السلطات بأن الدواء قد وصل من آسيا إلى الساحل الغربي من خلال جماعات جرائم منظمة على شكل مسحوق و يتم ضغطها داخل أقراص أوكسيكونتين مزيفة.[65] وجدت آثار للفينتانيل أيضا في أدوية ترفيهية أخرى ما يشمل الكوكايين و MDMA و الهيروين. الدواء كان مرتبطا بالعديد من الوفيات في كل طبقة اجتماعية من المشردين إلى المحترفين اليافعين ما يشمل العديد من المراهقين و الآباء الصغار بالسن.[66] بسبب ارتفاع الوفيات عبر البلاد، الصحة الكندية تضع تأكيدا على معاينة وجود وصفة طبية ل نالوكسون كجهد لتقليل و منع الجرعات الزائدة من الدواء.[67][68]

الاستخدام العسكري[عدل]

مسكن يستخدم الجيش الدنماركي عصاة الفينتانيل في العمليات العسكرية كمسكن للألم. يظهر وثائقي الحرب Armadillo (2010) مقابلة مع مسعف دينماركي و تحدث عن استخدام الفينتانيل للجنود بجراح خطيرة في أفغانستان.[بحاجه للتدقيق]

عامل إضعاف استخدمت قوات الأمن الروسية Group Alpha غازا من الفينتانيل لإضعاف الناس بسرعة في موسكو ثيتر. تمت إزالة التلوث و لكن 130 من 850 رهينة توفوا بسبب الغاز. أغلب الوفيات كانت بسبب عدم وجود التدخل الطبي المناسب و كون الرهائن الغائبين عن الوعي تركوا ليختنقوا (بدلا من وضعهم في وضعية الشفاء الإسعافية).[69][70][71][72][73]

المراجع[عدل]

  1. ^ مذكور في : High-priority drug–drug interactions for use in electronic health records — النص الكامل متوفر في: http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3422823/ — المؤلف: Shobha Phansalkar، ‏Amrita A Desai، ‏Douglas S. Bell، ‏Eileen Yoshida، ‏John Doole، ‏Melissa Czochanski، ‏Blackford Middleton و David W Bates — العنوان : High-priority drug-drug interactions for use in electronic health records — المجلد: 19 — الصفحة: 735–743 — العدد: 5 — نشر في: Journal of the American Medical Informatics Association — https://dx.doi.org/10.1136/AMIAJNL-2011-000612https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/?term=22539083https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3422823
  2. ^ مذكور في : NDF-RT — NDF-RT: https://rxnav.nlm.nih.gov/REST/Ndfrt/allInfo?nui=N0000147049 — تاريخ الاطلاع: 13 ديسمبر 2016
  3. ^ Hess R, Stiebler G, Herz A (1972). "Pharmacokinetics of fentanyl in man and the rabbit". Eur. J. Clin. Pharmacol. 4 (3): 137–41. PMID 4655287. doi:10.1007/BF00561135. 
  4. ^ Clinically Oriented Pharmacology (2 ed.). Quick Review of Pharmacology. 2010. p. 172.
  5. ^ "Sublimaze Official FDA information, side effects and uses". Drugs.com. اطلع عليه بتاريخ 2010-07-28. 
  6. ^ أ ب Janssen Pharmaceuticals (Duragesic)
  7. ^ "Introducing Onsolis". Onsolis.com. اطلع عليه بتاريخ 2010-07-28. 
  8. ^ "London, 23 April 2009" (PDF). اطلع عليه بتاريخ 2010-07-28. 
  9. ^ "Abstral: Prescribing Information". اطلع عليه بتاريخ 2011-01-07. 
  10. ^ "WCPI Focus on Pain Series: The Three Faces of Fentanyl". Aspi.wisc.edu. اطلع عليه بتاريخ 2010-07-28. 
  11. ^ Lennernäs B, Hedner T, Holmberg M, Bredenberg S, Nyström C, Lennernäs H (Feb 2005). "Pharmacokinetics and tolerability of different doses of fentanyl following sublingual administration of a rapidly dissolving tablet to cancer patients: a new approach to treatment of incident pain". Br J Clin. Pharmacol. doi:10.1111/j.1365-2125.2004.02264.x. ببمد 1884753.
  12. ^ "Guideline for administration of fentanyl for pain relief in labour" (PDF). RCP. Retrieved 7 October 2015. Onset of action after IV administration of Fentanyl is 3-5 minutes; duration of action is 30–60 minutes.
  13. ^ onlinelawyerssource.com Fentanyl I.V. Retrieved December 23, 2010.
  14. ^ "Fentanyl". International Drug Names. Drugs.com.
  15. ^ "WCPI Focus on Pain Series: The Three Faces of Fentanyl". Aspi.wisc.edu. Retrieved 2010-07-28.
  16. ^ Hess R, Stiebler G, Herz A (June 1972). "Pharmacokinetics of fentanyl in man and the rabbit". Eur. J. Clin. Pharmacol. 4 (3): 137–41. doi:10.1007/BF00561135. ببمد 4655287.
  17. ^ "FENTANYL : Incapacitating Agent". CDC. Retrieved 2014-09-18.
  18. ^ Mutschler, Ernst; Schäfer-Korting, Monika (2001). Arzneimittelwirkungen (in German) (8 ed.). Stuttgart: Wissenschaftliche Verlagsgesellschaft. p. 286. ISBN 3-8047-1763-2.
  19. ^ Stanley TH (April 1992). "The history and development of the fentanyl series". J Pain Symptom Manage 7 (3 Suppl): S3–7. doi:10.1016/0885-3924(92)90047-L. ببمد 1517629.
  20. ^ Black J (March 2005). "A personal perspective on Dr. Paul Janssen" (PDF). J. Med. Chem. 48 (6): 1687–8. doi:10.1021/jm040195b. ببمد 15771410.
  21. ^ "DailyMed: About DailyMed". Dailymed.nlm.nih.gov. Retrieved 2010-07-28.
  22. ^ "Fentanyl and Analogues".
  23. ^ "Subsys (fentanyl sublingual spray)".
  24. ^ "Long Term Safety and Efficacy Study of Fentanyl Sublingual Spray for the Treatment of Breakthrough Cancer Pain - Full Text View". ClinicalTrials.gov. Retrieved 2010-07-28.
  25. ^ Narcotic Drugs 2014 (pdf). INTERNATIONAL NARCOTICS CONTROL BOARD. 2015. p. 21. ISBN 978-92-1-048157-1.
  26. ^ "‘It is a huge issue’: 145 fentanyl-related deaths in Alberta so far in 2015". globalnews.ca. August 11, 2015. Retrieved 16 November 2015.
  27. ^ Parry, William H.; Martorano, Frank; Cotton, Ernest K. (January 1976). "Management of life-threatening asthma with intravenous isoproterenol infusions". Am. J. Dis. Child. 130 (1): 39–42. doi:10.1001/archpedi.1976.02120020041006. ببمد 2007.
  28. ^ Murphy A, O'Sullivan R, Wakai A, Grant TS, Barrett MJ, Cronin J, McCoy SC, Hom J, Kandamany N (Oct 10, 2014). "Intranasal fentanyl for the management of acute pain in children". The Cochrane database of systematic reviews 10: CD009942. doi:10.1002/14651858.CD009942.pub2. ببمد 25300594.
  29. ^ Jasek, W, ed. (2007). Austria-Codex (in German) (62nd ed.). Vienna: Österreichischer Apothekerverlag. pp. 2621f. (ردمك 978-3-85200-181-4 ).
  30. ^ Jasek, W, ed. (2007). Austria-Codex (in German) (62nd ed.). Vienna: Österreichischer Apothekerverlag. pp. 89–92. (ردمك 978-3-85200-181-4 ).
  31. ^ O'Connor AB (2008). "Is actiq use in noncancer-related pain really "a recipe for success"?". Pain Medicine 9 (2): 258–60; author reply 261–5. doi:10.1111/j.1526-4637.2008.00413.x. ببمد 18298711.
  32. ^ Murphy A, O'Sullivan R, Wakai A, Grant TS, Barrett MJ, Cronin J, McCoy SC, Hom J, Kandamany N (10 October 2014). "Intranasal fentanyl for the management of acute pain in children.". The Cochrane database of systematic reviews 10: CD009942. doi:10.1002/14651858.CD009942.pub2. ببمد 25300594.
  33. ^ Patient-Controlled Transdermal Delivery System for Fentanyl
  34. ^ Original new animal drug application: Recuvyra
  35. ^ أ ب European Medicines Agency: Recuvyra
  36. ^ Stacey Mayes, PharmD MS, Marcus Ferrone, PharmD BCNSP, 2006.Fentanyl HCl Patient-Controlled Iontophoretic Transdermal System for Pain: Pharmacology The Annals of Pharmacotherapy
  37. ^ Smydo, J. (1979). "Delayed respiratory depression with fentanyl". Anesth Prog. 26 (2): 47–8. PMC 2515983. ببمد 295585.
  38. ^ van Leeuwen, L.; Deen, L.; Helmers, J. H. (August 1981). "A comparison of alfentanil and fentanyl in short operations with special reference to their duration of action and postoperative respiratory depression". Anaesthesist 30 (8): 397–9. ببمد 6116461.
  39. ^ Brown, D. L. (November 1985). "Postoperative analgesia following thoracotomy. Danger of delayed respiratory depression". Chest 88 (5): 779–80. doi:10.1378/chest.88.5.779. ببمد 4053723.
  40. ^ Bülow, H. H.; Linnemann, M.; Berg, H.; Lang-Jensen, T.; LaCour, S.; Jonsson, T.(August 1995). "Respiratory changes during treatment of postoperative pain with high dose transdermal fentanyl". Acta Anaesthesiol Scand 39 (6): 835–9. doi:10.1111/j.1399-6576.1995.tb04180.x. ببمد 7484044.
  41. ^ Nilsson, C.; Rosberg, B. (June 1982). "Recurrence of respiratory depression following neurolept analgesia". Acta Anaesthesiol Scand 26 (3): 240–1. doi:10.1111/j.1399-6576.1982.tb01762.x. ببمد 7113633.
  42. ^ McLoughlin, R.; McQuillan, R. (September 1997). "Transdermal fentanyl and respiratory depression". Palliat Med 11 (5): 419. doi:10.1177/026921639701100515. ببمد 9472602.
  43. ^ Regnard, C.; Pelham, A. (December 2003). "Severe respiratory depression and sedation with transdermal fentanyl: four case studies". Palliat Med 17 (8): 714–6. ببمد 14694924.
  44. ^ "Fentanyl patches: serious and fatal overdose from dosing errors, accidental exposure, and inappropriate use". Drug Safety Update 2 (2): 2. September 2008.
  45. ^ "Fentanyl Patch Can Be Deadly to Children". FDA Consumer Information on drugs.com site. U.S. FDA(Drugs.com). April 19, 2012. Retrieved July 30, 2013.
  46. ^ Stanley, Theodore Henry; Petty, William Clayton (1983-03-31). New Anesthetic Agents, Devices, and Monitoring Techniques. Springer. (ردمك 978-90-247-2796-4 ). Retrieved 20 October 2007.
  47. ^ "Disposal of Unused Medicines: What You Should Know". U.S. Food and Drug Administration. Retrieved 2013-09-10.
  48. ^ "Medicines Recommended for Disposal by Flushing". U.S. Food and Drug Administration. Retrieved 2013-09-10.
  49. ^ "Medication Guide and Instructions for Use – Duragesic (fentanyl) Transdermal System" (PDF). U.S. Food and Drug Administration. Retrieved 2013-09-10.
  50. ^ Fentanyl patches warning
  51. ^ MHRA warns about fentanyl patches after children exposed
  52. ^ Lopez-Munoz, Francisco; Alamo, Cecilio (2009). "The Consolidation of Neuroleptic Therapy: Janssen, the Discovery of Haloperidol and Its Introduction into Clinical Practice". Brain Research Bulletin 79 (2): 130–141. doi:10.1016/j.brainresbull.2009.01.005. ببمد 19186209.
  53. ^ "DEA Microgram Bulletin, June 2006". US Drug Enforcement Administration, Office of Forensic Sciences Washington, D.C. 20537. June 2006. Retrieved 22 June 2009.
  54. ^ Boddiger, D. (2006, August 12).Fentanyl-laced street drugs "kill hundreds". The Lancet. Retrieved June 15, 2010.
  55. ^ "Synthetic drug fentanyl causes overdose boom in Estonia". BBC News. 30 March 2012.
  56. ^ http://www.deadiversion.usdoj.gov/drugs_concern/fentanyl.htm[dead link]
  57. ^ "CDC Nonpharmaceutical Fentanyl-Related Deaths - Multiple States, April 2005-March 2007". Cdc.gov. Retrieved 2010-07-28.
  58. ^ Press Release by the Chicago Police Department Police report about a death linked to heroin/fentanyl mixture August 24, 2006
  59. ^ "SMU student's death blamed on rare drug". Dallasnews.com. 2006-12-20. Retrieved 2010-07-28.
  60. ^ Fentanyl probe nets 3 suspects by Norman Sinclair and Ronald J. Hansen, The Detroit News, June 23, 2006. Retrieved June 25, 2006.
  61. ^ Intelligence alert: High purity fentanyl seized near Westmoreland, California, DEA Microgram, June 2006
  62. ^ Intelligence alert: Large fentanyl / MDA / TMA laboratory in Azuza, California - possibly the "OC-80" tablet source, DEA Microgram, April 2006.
  63. ^ Intelligence alert: Oxycontin mimic tablets (containing fentanyl) near Atlantic, Iowa, DEA Microgram, January 2006.
  64. ^ List of Schedule I Drugs, U.S. Department of Justice. Archived January 9, 2010 at the Wayback Machine
  65. ^ Behind the Identification of China White Analytical Chemistry, 53(12), 1379A-1386A (1981)
  66. ^ List of Schedule I Drugs, U.S. Department of Justice.
  67. ^ Van Bever, Willem F. M.; Niemegeers, Carlos J. E.; Janssen, Paul A. J. (October 1974). "Synthetic analgesics. Synthesis and pharmacology of the diastereoisomers of N-(3-methyl-1-(2-phenylethyl)-4-piperidyl)-N-phenylpropanamide and N-(3-methyl-1-(1-methyl-2-phenylethyl)-4-piperidyl)-N-phenylpropanamide". J. Med. Chem. 17 (10): 1047–51. doi:10.1021/jm00256a003. ببمد 4420811.
  68. ^ CDC Health Alert Network (June 20, 2013). "Recommendations for Laboratory Testing for Acetyl Fentanyl and Patient Evaluation and Treatment for Overdose with Synthetic Opioids". Centers for Disease Control and Prevention. Retrieved June 20, 2013.
  69. ^ Lethal fentanyl profiting gangs in Western Canada while deaths climb, Metro News Edmonton, August 06, 2015.
  70. ^ Fentanyl doesn’t discriminate, killing the homeless and young professionals, Edmonton Journal, August 22, 2015.
  71. ^ Winnipeg Naloxone-distribution program could prevent fentanyl deaths, CBC News Manitoba, August 20, 2015.
  72. ^ Shachtman, Noah (September 10, 2009). "Airborne EMTs Shave Seconds to Save Lives in Afghanistan". Danger Room. Wired.com. Retrieved July 1, 2010.
  73. ^ "Russia names Moscow Siege Gas". BBC. October 31, 2002.

الإستعمالات الطبية[عدل]

Fentanyl Transdermal System patch (50 µg/h).

يستخدم العلاج في: مسكن للألم و مخدر كعلاج مساعد في التخدير السابق للعمليات الجراحية المختلفة

الآثار الضارة[عدل]

استخدمت في اغتيال خالد مشعل

آلية العمل[عدل]

الكيمياء[عدل]

لمحة تاريخية[عدل]

المجتمع والثقافة[عدل]

Fentanyl powder seized by a Lake County Deputy Sheriff in باينسفيل, where a male subject had been discovered unresponsive and struggling to breathe.[1]

مراجع[عدل]

  1. ^ "DEA Microgram Bulletin, June 2006". US Drug Enforcement Administration, Office of Forensic Sciences Washington, D.C. 20537. June 2006. اطلع عليه بتاريخ 22 June 2009. 

وصلات خارجية[عدل]