فينيل بروبانويد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
فينيل ألانين
حمض السيناميك

فينيل بروبانويد هي فصيلة واسعة من المركبات العضوية التي تصطنع في النباتات من الحمض الأميني فينيل ألانين. يشتق الاسم من مجموعة الفينيل ومن الباقي الكربوني ذي الذرات الثلاث من حمض السيناميك، والذي يجري تصنيعه في النبات من الفينيل ألانين كخطوة أولى في عملية الاستقلاب.

الوفرة[عدل]

إن وفرة مركبات فينيل بروبانويد كبيرة وذلك كمستقلبات ثانوية للعديد من مركبات الفينولات الطبيعية وغيرها من المركبات العطرية.

توجد مركبات فينيل بروبانويد في العديد من النباتات في المملكة النباتية، حيث تقوم بدور حيوي وذلك كمكوّن في البوليمرات البنائية الداعمة، وفي تأمين الحماية من الأشعة فوق البنفسجية، وغيرها من الوظائف الحيوية الأخرى.[1][2] يختلف تركيز مركبات فينيل بروبانويد في النباتات حسب التغيرات في إمكانية الوصول إلى المغذّيّات.[3]

المراجع[عدل]

  1. ^ D. Strack: In: P.M. Dey, J.B. Harborne, editors. Plant Biochemistry; Academic Press San Diego California, USA 1997. p 387–416.
  2. ^ G. Richter: In Stoffwechselphysiologie der Pflanzen. 6th ed.: Thieme Verlag, Stuttgart 1998, Chapter 8, Phenole; 365–90.
  3. ^ Davey MP, DN Bryant, I Cummins, P Gates, TW Ashenden, R Baxter, R Edwards. 2004. Effects of elevated CO2 on the vasculature and phenolic secondary metabolism of Plantago maritima. Phytochemistry. 65. 2197-2204


Nuvola apps edu science.svg
هذه بذرة مقالة عن الكيمياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.