في إتش إس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Video Home System
VHS logo
VHS-Video-Tape-Top-Flat.jpg
شكل كاسيت في إتش إس من الأعلى
النوع شريط مغناطيسي
الترميز إن تي إس سي، بال (إشارة)، سيكام
آلية القراءة المسح اللولبي
آلية الكتابة المسح اللولبي
المطور JVC
الأبعاد 18.7 × 10.2 × 2.5 سم
(7 × 4 × 1 إنش)
الاستخدام فيديو منزلي، أفلام منزلية، تعليمي، توزيع أفلام سينمائية
مسجل و كاميرا و كاسيت VHS.
شريط فيديو

في إتش إس ( بالإنجليزية: VHS إختصاراً لـ Video Home System) أي "نظام الفيديو المنزلي"، و هو صيغة للتسجيل المرئي التماثلي على شريط كاسيت مغناطيسي من المستوى الاستهلاكي، تم تطويره من قِبَل شركة JVC في أوائل سبعينات القرن العشرين و طُرِحَ في اليابان في أواخر عام 1976 و في الولايات المتحدة في أوائل عام 1977.

منذ خمسينات القرن العشرين أصبح تسجيل الفيديو على شريط مغناطيسي مساهماً رئيسياً في صناعة التلفزة و ذلك من خلال أقدم أجهزة تسجيل الفيديو (VTRs) التجارية. في ذلك الحين كانت أجهزة تسجيل الفيديو تستخدم فقط في البيئات الاحترافية عالية التكاليف كما في ستوديوهات التلفزة و التصوير الطبي. في عقد السبعينات دخل شريط الفيديو مجال الاستخدام المنزلي مما سبب ظهور صناعة الفيديو المنزلي و تغير الشكل الاقتصادي لصناعتي التلفزيون و السينما. نظر صنَّاع التلفزة إلى أجهزة الفيديو كاسيت (VCRs) على أنها عامل معرقل لصناعتهم في حين نظر إليها هواة التلفزيون على أنها أداة قوية تسمح لهم بالتحكم بهوايتهم.[1] خلال عقد السبعينات و أول عقد الثمانينات كانت هناك حرب اقتصادية بين عدة أنظمة للسيطرة على سوق الفيديو المنزلي، و قد كان على رأسهم نظاما بيتاماكس و VHS، و في النهاية كسب نظام VHS، مسيطراً بذلك في عام 1980 على 60% من سوق الفيديو المنزلي في أميركا الشمالية [2][3] و اعتُبِرَت مواصفة VHS هي المواصفة المسيطرة إجمالاً خلال عصر الشريط المغناطيسي.[4]

تفاصيل تقنية[عدل]

تقنية تلقيم الشريط[عدل]

نظام التلقيم M-loading.

كما في جميع أنظمة الفيديو كاسيت تقريباً، تقوم أجهزة VHS بسحب الشريط إلى خارج الكاسيت و لفه حول الأسطوانة المائلة الحاوية للرؤوس، و التي تدور بسرعة 1798.2 دورة\دقيقة في الأجهزة العاملة بنظام NTSC [5] و 1500 دورة\دقيقة في الأجهزة العاملة بنظام PAL حيث أن كل دورة كاملة لأسطوانة الرؤوس تقابل إطار فيديو واحد. يستخدم نظام VHS أسلوب التلقيم M-loading، و الذي يقوم فيه ذراعا تلقيم بسحب الشريط و لفه حول أكثر من 180 درجة من محيط أسطوانة الرؤوس بشكلٍ مشابهٍ تقريباً لشكل الحرف M.

أطوال الشريط[عدل]

كاسيتات VHS العاملة بأنظمة PAL/SECAM و NTSC متماثلة تماماً (رغم أن الإشارة المسجلة على الشريط غير متوافقة بين الأنظمة المختلفة). تختلف سرعة حركة الشريط ضمن الجهاز ما بين أنظمة PAL/SECAM و NTSC، و بالتالي يختلف طول مدة التسجيل التي يمكن أن يحتويها الشريط. لتجنب اللَّبس، تقوم شركات إنتاج الكاسيت بالإشارة إلى مدة التسجيل القصوى بالدقائق حسب السوق التي سيباع الإنتاج ضمنها.

عملية التسجيل[عدل]

تصوير قريب يُظهر عملية سحب الشريط المغناطيسي من الكاسيت و التفافه حول أسطوانة الرؤوس في جهاز يعمل بنظام VHS
رسم يبين الالتفاف اللولبي للشريط حول أسطوانة الرؤوس، و تظهر فيه النقاط التي يتم عندها تسجيل مسارات الفيديو و الأوديو و التحكم.

تتم عملية التسجيل في نظام VHS وفق الخطوات التالية:

  • يتم سحب الشريط من بكرة التغذية في الكاسيت بواسطة إصبع سحب أسطواني و بكرة استنادية، مشابهين لتلك الموجودة في مسجلات الأشرطة الصوتية.
  • يمر الشريط على رأس المسح الذي يقوم بمسح أي بيانات سابقة مسجلة على الشريط.
  • يلتف الشريط حول أسطوانة الرؤوس مغطياً منها زاوية أكبر بقليل من 180 درجة.
  • يقوم كل رأس في أسطوانة الرؤوس بتسجيل حقل فيديو على الشريط بشكل قطاع مائل .
  • يمر الشريط على رأس التحكم و الأوديو الذي يقوم بتسجيل مسار التحكم و مسار (أو مسارات) الأوديو الخطي على الشريط.
  • يلتف الشريط على بكرة السحب في الكاسيت نتيجة عزم الدوران الذي يطبقه الجهاز على البكرة.

رأس المسح[عدل]

تتم تغذية رأس المسح بتيار متناوب ذي تردد عالي و طاقة عالية مما يسبب مسح أي تسجيلات قديمة على الشريط.[6] بدون هذه العملية لا يمكن ضمان أن تحل التسجيلات الجديدة بشكلٍ كاملٍ محل التسجيلات القديمة التي قد توجد على الشريط.

مراجع[عدل]

  1. ^ Glinis، Shawn Michael (May 2015). VCRs: The End of TV as Ephemera (M.A.). University of Wisconsin-Milwaukee. تمت أرشفته من الأصل في July 22, 2016. اطلع عليه بتاريخ November 11, 2016. 
  2. ^ "The Rapid Evolution of the Consumer Camcorder". تمت أرشفته من الأصل في 16 أبريل 2016. اطلع عليه بتاريخ August 6, 2016. 
  3. ^ "Sony finally decides it's time to kill Betamax" (باللغة الإنجليزية). تمت أرشفته من الأصل في 25 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ August 6, 2016. 
  4. ^ "Lessons Learned from the VHS – Betamax War". Besser.tsoa.nyu.edu. تمت أرشفته من الأصل في 20 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ July 11, 2011. 
  5. ^ Brain، Marshall (February 10, 2011). "How VCRs Work". HowStuffWorks. صفحة 7. تمت أرشفته من الأصل في 06 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ February 10, 2011. 
  6. ^ Tape Recording, Georgia State University نسخة محفوظة 11 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.