في الهنا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
في الهُنا[1]

معلومات الكتاب
المؤلف طالب الرفاعي
اللغة العربية
الناشر دار الشروق للنشر والتوزيع، دار بلاتينيوم بوك
تاريخ النشر 2014
النوع الأدبي رواية
التقديم
نوع الطباعة ورقي غلاف عادي
عدد الصفحات 174
القياس 14 * 20
المواقع
ردمك 978-9770-93-295-7

في الهُنا رواية للروائي الكويتي طالب الرفاعي.[2] صدرت الرواية لأوّل مرة عام 2014 عن دار بلاتينيوم بوك في الكويت، وبطبعة معدودة النسخ عن دار الشروق للنشر والتوزيع في مصر الجديدة بالقاهرة. ودخلت في القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2016، المعروفة باسم «جائزة بوكر العربية».[3] ولم يطل الأمر حتى تم استبعاد الرواية من المنافسة على الجائزة وذلك عبر بيان نُشر على الموقع الرسمي للجائزة بعد ستة أيام من الإعلان عن القائمة الطويلة، قالت من خلاله اللجنة المنظّمة للجائزة، أن الرواية قد صدرت في طبعتها الأولى خارج الفترة الزمنية المسموح بها للترشّح، والمحدّدة ما بين يوليو 2014 ويونيو 2015، وأن الرواية أعلاه لم تنضبط بشرط مهم من شروط الترشّح، ما أدى إلى استبعادها من المنافسة.[4] وبعد الإعلان عن الجائزة، تم إزالة البيان من موقع الإلكتروني للجائزة ولم يبقى هنالك أية إشارة إلى أن الرواية غير مؤهلة للترشيح، وهو ما سبق أن طالب به «طالب الرفاعي» في معرض رده على بيان اللجنة المنظمة للجائزة، حيث رأى أن روايته كانت مستوفية لكل الشروط التي تؤهلها للمنافسة على الجائزة، قائلًا: موقفي صحيح.. و«البوكر» فتحت بابًا يصعب إغلاقه.[5]

حول الرواية[عدل]

يلقي الكاتب الكويتي «طالب الرفاعي» في روايته «في الهُنا» هذه الضوء على المأساة التي تكابدها إحدى الشخصيات النسائية في الكويت وهي صبية من الطائفة الشيعية عزباء تقع في حب رجل من أهل السنة والجماعة متأهل ورب عائلة. وفي تسميته روايته «في الهنا» شاء الكاتب أن يرمز إلى المكان في تعدد دلالاته ومعانيه. «الهنا» هو المكتب الذي يعمل فيه الراوي، مثلما هو الشقة التي تختار البطلة كوثر العزباء العيش فيها وحيدة، وهو أيضا بيت العائلة الشيعية التي رفضت تزويج ابنتها من رجل سني، مثلما هو الكويت البلد الذي ما زال يحافظ على تقاليده.[6]

المصادر[عدل]

  1. ^ "في الهُنا – طالب الرفاعي" , الفهرس العالمي التابع لمركز المكتبة الرقمية على الانترنت نسخة محفوظة 11 مايو 2020 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "ترجمة طالب الرفاعي" ، الموقع الرسمي للجائزة العالمية للرواية العربية نسخة محفوظة 18 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "القائمة الطويلة لجائزة (بوكر) لعام 2016" ، الموقع الرسمي للجائزة العالمية للرواية العربية نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "استبعاد رواية (في الهنا) للكويتي طالب الرافعي من المنافسة على جائزة البوكر" ، وكالة أنباء رويترز – 18 كانون الثاني (يناير) 2016م نسخة محفوظة 02 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ "طالب الرفاعي: موقفي صحيح.. و(البوكر) فتحت بابًا يصعب إغلاقه" ، بوابة الأهرام – 19 كانون الثاني (يناير) 2016م نسخة محفوظة 23 يناير 2016 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ "عن رواية (في الهنا) لطالب الرفاعي" ، الموقع الرسمي للجائزة العالمية للرواية العربية نسخة محفوظة 18 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.