في حضرة العنقاء والخل الوفي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
في حضرة العنقاء والخل الوفي[1][2]
في حضرة العنقاء والخل الوفي

المؤلف إسماعيل فهد إسماعيل
اللغة العربية
الموضوع خيال
النوع الأدبي رواية
الناشر الدار العربية للعلوم ناشرون في بيروت
تاريخ الإصدار 2012
نوع الطباعة ورقي غلاف عادي
عدد الصفحات 390
القياس 22
المواقع
ردمك 978-6140-10-656-7

في حضرة العنقاء والخل الوفي رواية للروائي الكويتي إسماعيل فهد إسماعيل.[3] صدرت الرواية لأوّل مرة عام 2012 عن الدار العربية للعلوم ناشرون في بيروت. ودخلت في القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2014، وهي النسخة العربية لجائزة "بوكر" العالمية للرواية.[4]

حول الرواية[عدل]

يروي الكاتب الكويتي "إسماعيل فهد إسماعيل" في هذه الرواية سيرة حياة "منسي ابن أبيه" (بطل الرواية) الذي ينتمي لفئة البدون، والذي يقرّر بعد خروجه من السجن بعد تحرير الكويت قص تفاصيل حياته لابنته "زينب" التي ولدت خلال الغزو العراقي دون أن يراها، لعلّها تتعرّف على والدها. يحاول منسي أن يكتب تاريخه المنسي، ويستعيد تفاصيل معاناته باعتباره من "البدون" بدءا من أوراقه الثبوتية، ومنعه من السفر إلى نظرات الاستحقار في المدرسة والمجتمع. يسترجع "منسي" مع كاتب العمود الصحفي بجريدة السياسة تفاصيل حياته مذ أن كان شابًا عصاميًا، يجمع بين العمل والدراسة في معهد الفنون المسرحية، وحياته مع والدته التي ظلت محافظة على ملف انمحت ملامحه، يضم أوراق أسرتها الخاصة بطلب الجنسية، إلى زواجه ب "عهود" الفتاة الكويتية، وبداية مشاكله مع صهره "سعود" الذي رفض أن تتزوج شقيقته من فئة "البدون"، إلى "غزو الكويت"، ثم إجباره على الاشتراك في الجيش الشعبي العراقي، فهروبه من الخدمة في ذلك الجيش، وانضمامه صفوف إلى المقاومة الكويتية، وأخيرًا محاكمته في محاكم خاصة بجهاز أمن الدولة في الكويت بعد التحرير، وسجنه ثم إطلاق سراحه. في حضرة العنقاء والخل الوفي.. سيرة فرد تسرد حكاية مجتمع.[5]

المصادر[عدل]

  1. ^ "في حضرة العنقاء والخل الوفي – إسماعيل فهد إسماعيل" ، الفهرس العالمي التابع لمركز المكتبة الرقمية على الانترنت
  2. ^ "في حضرة العنقاء والخل الوفي – إسماعيل فهد إسماعيل" ، موقع شبكة جودريدز الأدبية نسخة محفوظة 06 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "ترجمة إسماعيل فهد إسماعيل" ،الموقع الرسمي للجائزة العالمية للرواية العربية نسخة محفوظة 19 فبراير 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "القائمة الطويلة لجائزة (بوكر) لعام 2014" ، الموقع الرسمي للجائزة العالمية للرواية العربية نسخة محفوظة 14 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ "عن رواية (في حضرة العنقاء والخل الوفي) لإسماعيل فهد إسماعيل" ، الموقع الرسمي للجائزة العالمية للرواية العربية