قائمة أنواع الجبن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
منصة بيع أجبان في أحد المتاجر
جبن في مبردة أحد المتاجر
تشكيلة من الأجبان
أنواع عديدة من الأجبان في متجر
منصة بيع أجبان في فريبيرغ
محل أجبان في باريس

هذه المقالة عبارة عن "قائمة أنواع الأجبان" حسب بلد المنشأ. الجبنة هي طعام مشتق من الحليب وتنتج بأنواع كثيرة متنوعة النكهات والقوام والأشكال. ثمة مئات الأنواع من الجنبة التي تصنع في مختلف دول العالم، ويختلف الطعم أو النكهة حسب مصدر الحليب، ما إذا كان مبستراً أو يتضمن دسماً إضافة إلى البكتيريا والمنفحة المستخدمة وعملية التصنيع ومدى القِدَم (العمر). تستخدم الأعشاب والبهارات وطريقة التدخين كعوامل منكِّهة. يمكن تتبع أنواع الأجبان المختلفة حسب المقاييس المحلية أو الثقافات في الدولة الواحدة، فبعض الأجبان لها أكثر من منشأ ولا يمكن اعتبار أن مصدرها مكان محدد بعينه، لكنها قد ترتبط بمنطقة كاملة كجبنة كويسو بلانكو في أمريكا اللاتينية. الجبن من الأغذية القديمة إذ تعود جذورها إلى عصور ما قبل التاريخ. لا يوجد دليل معين يدل على منشأ صناعة الجبن ما إذا كان فيآسيا الوسطى أو أوروبا أو الشرق الأوسط، لكن هذه الصناعة انتشرت في أوروبا قبل عهد روما القديمة، فوفقاً لبلينيوس الأكبر فد أصبحت صناعة معتقد في الوقت الذي نشأت فيه روما القديمة [1]

أفريقيا[عدل]

بنين[عدل]

الاسم صورة المنطقة الوصف
واغاسي جبنة طرية تصنع من حليب البقر.

مصر[عدل]

الاسم صورة المنطقة الوصف
لبنة (غذاء) منشأها مصر، وهي شبيهة بالشنكليش، جبنة مخمرة [2]
دمياطي (جبنة) جبنة مالحة طرية بيضاء، تصنع تحديداً في مصر،[3] لكنها معروفة أيضاً في السودان ودول الشرق الأوسط الأخرى .
قريش تصنع من اللبن الرائب.
مش جبنة مصرية تقليدية، حيث يتم تخميرالجبن المالح لعدة أشهر أو سنوات.
جبنة رومي Flickr - Tour d'Afrique - ArabicCheese.jpg تعرف أيضاً بجبنة الراس، وهي إحدى أشهر الأجبان في مصر. لها رائحة مميزة ونكهات متباينة حسب الملوحة والقِدَم.

إثيوبيا[عدل]

الاسم صورة المنطقة الوصف
آيبي جبنة قريش هي جبنة معتدلة وسهلة التفتت ذات نكهة خفيفة، تقدّم غالباً كطبق جانبي لمعادلة نكهات الطعام الحار جداً. أما إذا ما قدّمت وحدها، فتخلط بالتوابل.

موريتانيا[عدل]

الاسم صورة المنطقة الوصف
كارافان (جبنة) اسم تجاري لجبنة تصنع من حليب النوق، تنتج في موريتانيا بواسطة تيفيسكي، وهي شركة أسستها نانسي عبد الرحمن عام 1987. يجمع الحليب المستخدم لصنع هذه الجبنة من قطعان الجمال الخاصة بالبدو الرحل المنتشرين في البلاد، عملية الإنتاج صعبة لكنها تنتج جبنة ذات محتوى لاكتوز منخفض.

آسيا[عدل]

أرمينيا[عدل]

الاسم صورة المنطقة الوصف
تشيتشيل جبنة بيضاء، منشأها أرمينيا، أقرب ما تكون لجبنة موتزاريلا وتنتج على شكل سلاسل كثيفة تطوى على هيئة حبال مجدولة سميكة.

أذربيجان[عدل]

الاسم صورة المنطقة الوصف
جبنة موتال هذه الجبنة مدرجة على مشروع قائمة الأطعمة الذواقة في العالم

بنغلاديش[عدل]

الاسم صورة المنطقة الوصف
تشينا Divided Chhena - Rasgulla Preparation - Digha - East Midnapore - 2015-05-02 9556.JPG جبنة رائبة، تصنع من حليب جاموس الماء. وهي نموذج من أنواع جبنة المزارع أو بانير الطرية المتفتتة، وتستخدم لصناعة الحلويات كرازغولا.

الصين[عدل]

صناعة الأجبان ومشتقات الألبان ليست أساسية في الثقافة الصينية السائدة. لكن المناطق النائية في البلاد كالتبت ويونان لها تقاليد راسخة تتعلق بصناعة الأجبان

الاسم صورة المنطقة الوصف
تشورا كامبو (جبنة) (جبنة مجففة تبتية) وهي جبنة تبتية وإحدى مكونات المطبخ التبتي الهامة. تصنع من الروائب الناتجة بعد غلي الحليب الرائب.
تشورا لوينبا جبنة تبتية تعتبر مهمة في المطبخ التبتي. وهو جبن طري يشبه جبنة القريش ويصنع من الروائب المتبقية من غلي الحليب الرائب.
نغوري (جبنة) جبنة من حليب جاموس الماء أصلها من محافظة فوجيان الصينية. تصنع على شكل كرات حجمها يقارب حجم الكرة المستخدمة في كرة الطاولة وقوامها لين وجلدي الملمس.
روبينغ (جبنة) جبنة تصنع من حليب الماعز، تصنع في مقاطعة يونان، حيث يصنعها شعب باي وشعب ساني (وهي شعوي من قومية يي إحدى الأقليات في الصين.[4]
روشان (جبنة) Dali Rushan.jpg توضح الصورة شواء جبنة روشان.

جورجيا[عدل]

الاسم صورة المنطقة الوصف
سولوغوني (جبنة) جبنة جورجية مخللة من منطقة مينغريليا. طعمها حامض ذو ملوحة معتدلة، وهي مرنة.يتراوح اللون بين الأبيض والأصفر الشاحب. غالباً ما تقلى جبنة سولغوني قلياً عميقاً.

الهند[عدل]

الاسم صورة المنطقة الوصف
جبنة بانديل Bandel Cheese 1.jpg جبنة آسيوية يعود أصلها إلى مستعمرة بانديل التي أقامتها الإمبراطورية البرتغالية شرقي الهند. يتركزالإنتاج اليوم في مدن تاراكيسوار وبيشنوبوربالقرب من كلكتا وفي بنغال الغربية في الهند[5][6]
بانير (جبنة) Panir Paneer Indian cheese fresh.jpg جبنة طازجة شائعة في مطبخ جنوب آسيا (مناطق جنوب آسيا). في الأجزاء الشرقية من شبه القارة الهندية تعرف هذه الجبنة باسم تشينا. وهي جبنة غير معمرة، ذات محتوى حامضي غير قابلة للذوبان وتصنع بتسخين الحليب مع عصير الليمون والخل أو أي حمض طعام آخر.
تشينا (جبنة) جبنة طازجة غير معمرة، تصنع من حليب جاموس الماء. وهي من أجبان بانير المتفتتة الطرية وتستخدم لصنع الحلويات. يأتي معظم الإنتاج من هذه الجبنة من الولايات الهندية الشرقية في أوديسا وبنغال الغربية. كما تستخدم في مختلف الطقوس الدينية الهندوسية[7][8]
جبنة خوا Khoya.JPG تستخدم على نطاق واسع في المطبخ الهندي والمطبخ الباكستاني. وتصنع إما من الحليب المجفف أو الحليب المكثف وذلك بتسخينه في قدر مفتوحة، وهي قريبة الشبه بجبنة ريكوتا لكنها أقل رطوبة[9]
جبنة كالاري Famous Kalaadi of Ramnagar.jpg تعرف أيضاً باسم كيلادي أو ميش كريج (لغة كشميرية: ميش کريج)
جبنة كاليمبونغ منشأ هذه الجبنة هو منطقة كاليمبونغ، وهي محطة في ولاية بنغال الغربية الهندية. عندما تكون غير ناضجة، تكون شبيه بجبنة كايرفيلي من ويلز، حيث تكون حامضية قليلاً ومتفتتة، ذات قشرة ناعمة نسبياً ورائحتها غير قوية.
سورتي بانير اشتق اسم هذه الجبنة من مدينة سورت في الهند الغربية، حيث صنعت وأنتجت للمرة الأولى. وهي جبنة طرية محضرة من حليب جاموس الماء مع منفحة تملّح وتحفظ في حمض مصل اللبن لمدة 2-3 أيام.

إيران[عدل]

الاسم صورة المنطقة الوصف
جبنة ليقوان وادي ليقوان جبن ملحي تقليدي في إيران. ذو نكهة حامضة وقوام مغطى بالفتحات، ينتج من حليب الماعز. أخذ اسمه من منطقة وادي ليقوان في تبريز.

اليابان[عدل]

الاسم صورة المنطقة الوصف
سو (طعام) نوع من منتجات الألبان المصنوعة في اليابان بين القرنين السابع والعاشر الميلاديين. وكانت تصنع من طبقات من قشدة الحليب.
جبنة ساكورا جبنة طرية تصنع في هوكايدو في اليابان. وهي جبنة كريمية بيضاء وتنكّه بأوراق الكرز الجبلي. "ساكورا" تعني "زهور الكرز" باللغة اليابانية.

منغوليا[عدل]

الاسم صورة المنطقة الوصف
جبنة بياسلاغ[10] يعدّ من حليب البقر أو القطاس، ويحتوي على خثارة اللبن الرائب وطعمه حامض بعض الشيء[10]

يوجد نوعان من الجبنة المنغولية (бяслаг). وهي متشابهة من حيث الطعم، وهي خليط من جبنة موتزاريلا وجبنة فيتا غير المملحة.

түүхий сүүний - نوع دسم من الجبنة المنغولية يصنع بغلي الحليب والحفاظ على طبقة القشدة أعلاه. болсон сүүний - نوع شبيه لكنه غير قشدي.

نيبال[عدل]

الاسم صورة المنطقة الوصف
زهرة راجا (جبنة) جبنة تصنع من حليب القطاس الأليف في نيبال، ويصنعها البدو التبتيون بالتتعاون مع مؤسسة "تريس". يُسخّن الحليب وينضّج في أحواض كبيرة من النحاس، ثم يُصفّى ويوضع في قوالب على شكل عِجال وزنها 10-12 رطل. يجفف الجبن في الملح الأحمر التبتي ويُعتّق، ثم يُلف في أقمشة ويحفظ في سلال الخيزران.
تشوربي Chhurpi.jpg جبن يصنع من حليب القطاس الأليف، وهو من المطبخ التبتي. يعتمد هذا الجبن على كيفية تصنيعه فقد يكون صلباً أو مطاطي القوام أو ليناً.


الفلبين[عدل]

الاسم صورة المنطقة الوصف
كيسونغ بوتي Kesong puti.jpg جبنة طرية بيضاء، تصنع من حليب الكاراباو منزوع الدسم والملح والمنفحة.[11] قوام هذا الجبن طري، وملمسه ناعم وطعمه مالح خفيف.


كوريا الجنوبية[عدل]

الاسم صورة المنطقة الوصف
إمسيل تقع قرية جبنة إمسيل بالقرب من بلدة إمسيل (في مقاطعة إمسيل). تقدم هذه القرية برامج للأطفال والسياح مدة البرنامج يوم أو أكثر، يتعلم فيه الزوار كيفية صنع الجبنة. تسمى الجبنة التي تنتج إمسيل على اسم المقاطعة.

أوروبا[عدل]

النمسا[عدل]

الاسم صورة المنطقة الوصف
باتشينستنير
بيرغكاسي Bergkäse2.jpg مجموعة من الأجبان التي تنتج في جبال الألب
برمزين التسمية النمساوية لبرندزا
غيلوندينير كاسي
جبنة لونبرغ جبنة تصنع من حليب البقرة في الأودية الجبلية في فورارلبرغ غربيّ النمسا.
مونتافونير ساويركاسي
Mondseer تصنع من حليب مبستر. موندسير جبنة شبه صلبة شبيهة بجبنة موينستير أو ليمبيرغر. يغطى السطح بماء مالح يدوياً ثم يستغرق النضج من 4 إلى 6 أسابيع. نسبة الدهون فيها 45%. رائحتها حارة قليلاً وطعمها حلو وحامض. قشرتها الطبيعية ذات لون أصفر-برتقالي.
ستازر
ستيريركاسي
جبنة تايرولين الرمادية (Tiroler Graukäse) Graukäse.JPG جبنة ذات نكهة قوية، تصنع من حليب الأبقار في منطقة زيليرتال في النمسا. اكتسبت اسمها من العفن الرمادي الذي ينمو عادةً على قشرتها. نسبة الدهون فيها منخفضة للغاية (حوالي 0.5%)، ولها رائحة نفّاذة قوية.

بلجيكا[عدل]

الاسم صورة المنطقة الوصف
جبنة بروكسل تصنع من حليب الأبقار. قوامها ناعم وطعمها حادّ وحامض، ذات لذعة قوية ومالحة.
جبنة تشيماي Chimay grand cru.jpg جميع الأصناف ذات العلامات التجارية المختلفة من هذه الجبنة تنتجها شركة تشيماي للبيرة، وبعض أنواعها يغطّس في بيرة تشيماي.
جبنة هيرف Remoudou (cheese).jpg جبنة معمّرة تصنع من حليب الأبقار غير المبستر. بالطرق التقليدية، تعتّق في الكهوف الرطبة.
Le Wavreumont[12] Produced from cow's milk, this cheese is semi-soft and its coloration varies from yellow to ivory depending upon the season in which its produced.[12] It is made by Fromagerie des Ardennes, which is in Ferrières, Belgium.[12]
Limburger cheese Cheese limburger edit.jpg Originated during the 19th century in the historical دوقية ليمبورغ, which is now divided among modern-day ليمبورغ (بلجيكا), Germany, and ليمبورخ (هولندا). The cheese is especially known for its pungent odor. One of the most traditional forms of eating limburger is the limburger sandwich.
Maredsous cheese A loaf-shaped cheese made from cow's milk. The cheese is lightly pressed, then washed in brine to create the firm, orange crust and pungent aroma.
جبنة باساندالي Passendale classic.JPG باساندالي، بلجيكا Named for Passendale, the village where it originated, it's one of the best-known cheeses in Belgium. It resembles a loaf of bread and has a round shape and a hard, but edible brown rind with spots of white. Inside, the flesh is golden, dotted with small holes and very creamy. It has a firm and damp consistency, slightly sweet bouquet and mild flavor. The regular Passendale cheese exists in two variations called Passendale Classic and Passendale Prelude.[13]
ريمودو هيرف، بلجيكا اشتقت هذه الجبنة اسمها من استخدام الحليب المنزوع بعد حلبه بحوالي 15 دقيقة. فالاسم من لغة والون يعني "‘إعادة الحلب". تزن هذه الجبنة من 200 إلى 500 غرام. عند غسلها بالملح تصبح ذات مذاق قوي، وعند غسلها بالحليب يبقى طعمها خفيفاً. تباع قطعاً بالعادة.
جبنة رودوريك لييج، بلجيكا جبنة معتّقة تصنع من حليب الماعز غير المبستر والذي يعتّق في كهوفٍ رطبة. عندما تكون الجبنة حديثة الصُنع، يتكون حلوة من الداخل، كلما قَدِمت تصبح النكهة حارة.

طالع أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "The History Of Cheese: From An Ancient Nomad's Horseback To Today's Luxury Cheese Cart". The Nibble. Lifestyle Direct, Inc. مؤرشف من الأصل في 08 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 08 أكتوبر 2009. 
  2. ^ Helou، Anissa (1998). Lebanese Cuisine. New York: St. Martin's Griffin. صفحة 18. ISBN 0312187351. 
  3. ^ "Biodiversity of Bacterial Ecosystems in Traditional Egyptian Domiati Cheese". The National Center for Biotechnology Information (U.S.), Applied and Environmental Microbiology. نسخة محفوظة 04 نوفمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Mozzarella of the East: Cheese-making and Bai culture نسخة محفوظة 02 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ "Say cheese". مؤرشف من الأصل في 05 مارس 2016. 
  6. ^ "Indian entrepreneurs are churning out all varieties of gourmet cheeses". مؤرشف من الأصل في 17 نوفمبر 2016. 
  7. ^ World Food History- History of Cheese نسخة محفوظة 03 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ My Bangalore-History of fromage (cheese) نسخة محفوظة 16 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ indiacurry.com Fuzzy Math for reducing milk Retrieved 24 February 2008. نسخة محفوظة 24 سبتمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  10. أ ب Culture Magazine (2012). Cheese For Dummies. John Wiley & Sons. p. 225. ISBN 1118099397
  11. ^ "How to Make Pastillas de Leche from Carabao's Milk". 21 June 2014. مؤرشف من الأصل في 24 أبريل 2012. اطلع عليه بتاريخ 24 أكتوبر 2016. 
  12. أ ب ت "Wavreumont". Culture magazine. مؤرشف من الأصل في 09 سبتمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 07 مايو 2013. 
  13. ^ Belgische kazen (Belgian cheeses) (Dutch/French) نسخة محفوظة 18 فبراير 2012 على موقع واي باك مشين.