قائمة الأطعمة المجففة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
متجر يبيع أنواع مختلفة من تجفيف (الطعام)
مجفف طعام كهربائي بستخدم لتجفيف المانغا والبابايا

تجفيف الطعام هو وسيلة لحفظ الأغذية، حيث يعمل على إزالة الماء من الطعام، ما يمنع نمو البكتيريا. تستخدم هذه الطريقة لحفظ الأطعمة في جميع أنحاء العالم منذ العصور القديمة. لا يعرف على وجه التحديد متى وأين بدأت هذه الطريقة، لكن يعود تاريخ أقرب ممارسة معروفة لتجفيف الطعام إلى عام 12000 قبل الميلاد في منطقة الشرق الأوسط ومناطق آسيا.[1]

أطعمة مجففة[عدل]

أطعمة معالجة[عدل]

مكعبات ماجي مختلفة
  • مكعب مرق الدجاج - هو عبارة عن مرق دجاج مجفف، يُشكّل على هيئة مكعبات حجمها 15مم مكعب. تصنع مكعبات مرق الدجاج بتجفيف الخضراوات واللحوم والمنكهات والتوابل وصياغتها في مكعب صغير.
  • وجبة إفطار فورية - والمقصود بها المنتجات الغذائية التي تقدم على الإفطار ويتم تصنيعها على شكل مسحوق من مواد غذائية مجففة، يتم عادة إضافة حليب لها ومن ثم تشرب على شكل مشروب.[2][3]
  • قهوة فورية - مشروبات تشتق من بذور البن. وتجفف بطريقة التجفيف بالرذاذ أو التجفيف بالتجميد.كما يوجد أنواع أخرى تأتي على شكل سائل مركز. .[4]
  • البيض - مسحوق البيض هو بيض مجفف بشكل كامل. ويُصنع بطريقة التجفيف بالرذاذ، بنفس طريقة صنع الحليب المجفف. يخزّن مسحوق البيض لفترة تتراوح من 5 إلى 10 سنوات عند تخزينه بدون أكسجين في بيئة تخزين باردة.[5] ثمة منتج آخر من البيض المجفف يحضّر بطريقة التجفيف بالتجميد، ويمكن حفظه لمدة تصل إلى 25 عاماً.
  • حليب مجفف معلب - عبارة عن حليب معلّب، يجهّز عن طريق نزع حوالي 60% من المياه من الحليب الطازج. وهو يختلف عن الحليب المكثف المحلى الذي يحتوي على سكر مضاف.
  • كنور - منتج غذائي وعلامة تجارية ألمانية. يتم تجفيف الحساء ومزجه مع التوابل.
  • كشك (أكلة) - من الأطعمة الشعبية المعروفة في المطبخ اللبناني والفلسطيني والسوري والكردي والإيراني. ويصنع الكشك بتجفيف اللبن الرائب أو لبن الزبادي. ثم يشكّل بعدة أشكال كالكرات والشرائح.
  • مبيض القهوة - مادة سائلة أو حبيبية، تستخدم كمادة تضاف للقهوة بديلاً عن الحليب والقشطة.
  • نودلز - وهي شعيرية مجففة أو مطبوخة مسبقاً، تباع في عبوات مع مسحوق توابل أو زيت التوابل. يعتبر الرامن نوع شائع من النودلز، وهو شائع في المطبخ الآسيوي.
  • دقيق الشوفان
  • توابل البوشار - تستخدم لإضافة نكهات للبوشار.
  • حليب مجفف - يصنّع من منتجات الألبان، عن طريق تبخير الحليب حتى يجف. في العصر الحديث، يتم تصنيع مسحوق الحليب بطريقة التجفيف بالرذاذ[6] للحليب منزوع الدسم أو الحليب كامل الدسم أو مصل الحليب. تتم أولاً بسترة الحليب في مبخر ليصل إلى حوالي 50% من المواد الصلبة. ثم يُرَشّ الحليب الناتج المركّز في حجرة ساخنة حيث يتبخر الماء على الفور تقريباً وتترك حبيبات الحليب الصلبة مجففة.

أطعمة نباتية[عدل]

الفواكه المجففة[عدل]

فاكهة مجففة هي عملية إزالة معظم المحتوى المائي في الفاكهة بشكل طبيعي بتجفيفها تحت أشعة الشمس أو من خلال استخدام مجففات مخصصة. عملية تجفيف الفاكهة موغلة في القدم ويعود تاريخها إلى الألفية الرابعة قبل الميلاد في بلاد الرافدين، وتحظى بشعبية نظراً لمذاقها الحول وقيمتها الغذائية وطول فترة تخزينها.

تشينبي مجفف في الشمس في هونغ كونغ
  • مانجا - المانجا المجففة من أشهر منتجات الفلبين وصادراتها.
  • البندق - تصنف من الفاكهة. في مجال الطبخ، تستخدم طائفة واسعة من البذور المجففة وتسمى بالمكسرات، لكن في سياق علم النبات، هذه البذور تضم الأنواع التي تفتق فيها الثمرة
  • الوردي حب الفلفل- ثمار شجيرة الفلفل البيروفي. عام 1982، حظرت إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة استيراد الفلفل البرازيلي من فرنسا إلى الولايات المتحدة، مؤكدةً أن الأشخاص الذين يتناولون هذه الثمار معرّضون لخطر الإصابة ببعض الأعراض الحادة كانتفاخ الجفون وعسر الهضم. كان رد مجلس الوزراء الفرنسي على ذلك أن الثمار آمنة إذا ما أُنتجت في ظروف محددة.[7] رفعت الولايات المتحدة الحظر لاحقاً.
  • القراصية - أي نوع من البرقوق مثل الخوخ والبرقوق الأوروبي، يباع طازجاً أو مجففاً. يوجد أكثر من 1000 نوع من البرقوق المستنبت والذي ينتج بغرض تجفيفه.
أنواع مختلفة من الزبيب منتج من أنواع مختلفة من العنب
بندورة مجففة في الشمس
  • سلطة مجففة، برقوق مملح، يمكن تحليتها بالسكر واليانسون أو تغليفها بالفلفل الحار والليم
  • طماطم مجففة في الشمس - توضع الطماطم الناضجة تحت أشعة الشمس حتى تفقد معظم الماء الذي تحويه. تعالج هذه الطماطم مسبقاً بثاني أكسيد الكبريت أو الملح قبل وضعها تحت أشعة الشمس بهدف تحسين الجودة.[8]

الخضراوات المجففة[عدل]

يمكن تجفيف عدد كبير من الخضراوات كالبطاطا والفاصوليا والفول والبازيلا والليمون والخضراوات والورقية والجزر والذرة والبصل.[9][10]

  • بطاطس - البطاطا المهروسة الفورية هي منتج يتم تحضيره من خلال عملية صناعية تتضمن طبخ وهرس وتجفيف الثمار ومن ثم تغليفها في عبوات لتكون جاهزة للإعداد في المنزل في ثوانٍ من خلال إضافة الماء الساخن أو الحليب لها، ويكون الناتج بطاطا مهروسة دون بذل الجهد أو الوقت..
  • شرائح الخضراوات – يتم تحضيرها بتجفيف الشرائح ببساطة

البذور المجففة[عدل]

فاصوليا مجففة

لحوم مجففة[عدل]

طالع أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Historical Origins of Food Preservation". Accessed June 2011. نسخة محفوظة 15 أكتوبر 2011 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Brand Positioning: Strategies for Competitive Advantage - Subroto Sengupta. pp. 5-6. نسخة محفوظة 03 يناير 2014 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Consumer Behavior in Action: Real-Life Applications for Marketing Managers - Geoffrey P. Lantos. p. 45. نسخة محفوظة 03 يناير 2014 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Cafe Industry (2011-08-15). "TORQ Natural Instant Coffee". Cafe Culture. تمت أرشفته من الأصل في 14 يونيو 2013. اطلع عليه بتاريخ 22 أكتوبر 2012. 
  5. ^ "Powdered Eggs". USA Emergency Supply. تمت أرشفته من الأصل في 23 أبريل 2014. اطلع عليه بتاريخ 14 أكتوبر 2013. 
  6. ^ "Milk Powder" by K.N. Pearce, Food Science Section, New Zealand Dairy Research Institute. nzic.org.nz نسخة محفوظة 27 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ Burros، Marian (1982). "F.D.A. and French disagree on pink peppercorn's effects". نيويورك تايمز (31 March). اطلع عليه بتاريخ 13 سبتمبر 2012. 
  8. ^ "Influence of Pre-drying Treatments on Quality and Safety of Sun-dried Tomatoes. Part I: Use of Steam Blanching, Boiling Brine Blanching, and Dips in Salt or Sodium Metabisulfite" (PDF). تمت أرشفته من الأصل (PDF) في 12 أغسطس 2017. 
  9. ^ Commercial dehydration of vegetables and fruits in wartime. United States. Dept. of Agriculture. 1943. pp. 20-26. نسخة محفوظة 03 يناير 2014 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ Vegetable and Fruit Dehydration: A Manual for Plant Operators. U.S. Department of Agriculture. 1944. نسخة محفوظة 06 يناير 2014 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ Timothy Johns: With bitter Herbs They Shall Eat it : Chemical ecology and the origins of human diet and medicine, The University of Arizona Press, Tucson 1990, ISBN 0-8165-1023-7, p. 82-84
  12. ^ D. Brooker, F. W. Bakker-Arkema, and C. W. Hall, The Drying and Storage of Grains and Oilseeds. Van Nostrand Reinhold. Avi Book, New York. نسخة محفوظة 03 يناير 2014 على موقع واي باك مشين.
  13. ^ Zubaida, Sami & Tapper, Richard. A Taste of Thyme. I.B. Tauris & Co. Ltd, 1994, p. 35 & 39.

وصلات خارجية[عدل]