قائمة الاختراعات الهولندية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جزء من سلسلة حول
تاريخ هولندا
Coat of arms of the Netherlands
 بوابة هولندا

رغم صغر حجم هولندا وقلة عدد سكانها إلا أنه كان لها دوراً معتبراً في صناعة المجتمع الحديث.[1][2][3][4][5][6][7][8] فقد قدمت هولندا وشعبها مساهمات هامة في الحضارة العالمية في مجال الفنون والعلوم الإنسانية، والعلوم، والتكنولوجيا، والطب، ورسم الخرائط، والقانون والاقتصاد والزراعة.

ففي عصر الإستكشاف صنع الهولنديون السفن ورحلوا إلى كل ركن في العالم تاركين آثار لغتهم على أسماء الأماكن والبلدان التي زاروها. ففي وقت من الأوقات كان هناك موطئ قدم هولندي في كل قارة مأهولة في العالم أو على الأقل صلة ما بهولندا. وأستراليا على سبيل المثال في حين أنها لم تكن أبداً ملكية لهولندا إلا أن البحارة الهولنديين كانوا أول من رسم خريطة لساحلها. وكانت استراليا تعرف أصلاً بنيو هولاند. وقد كشفت الرحلات الاستكشافية الهولندية مناطق جديدة واسعة للأوروبيين، كما كان المستكشفون الهولنديون ورسامي الخرائط رواداً في أول رسم خرائط منهجي لنصف الكرة الأرضية الغربي في أواخر القرن 16. وفي الحلقة السادسة "حكايات رحالة" من البرنامج التلفزيوني الوثائقي "الكون" (1980)، قام الفلكي الأمريكي/ والمؤلف كارل ساغان، الذي قام بتقديم البرنامج أيضاً بإلقاء نظرة على بعثات فوياجر إلى كوكب المشتري وزحل، وقارن الإثارة بروح المغامرة لدى المستكشفون الهولنديون الأوائل الذين سافروا إلى بحاراً غير معروفة لأول مرة. فقد أدت اكتشافاتهم لمزيد من المعرفة عما لم يسمع به سابقاً من عجائب وثروات مثل البيانات التي لا تقدر بثمن التي تم كشفها بواسطة المركبة الفضائية.

والمتحدثون بالهولندية على الرغم من قلة عددهم نسبياً إلا أن لهم تاريخاً كبيراً من الاختراع والابتكار والإبداع والاكتشاف والاستكشاف. وتتألف القائمة التالية من أشياء، أراض غير معروفة (إلى حد كبير)، وأفكار / مفاهيم ومبادئ، ظواهر وعمليات، أساليب وتقنيات تم اكتشافها أو اختراعها (أو كانت رائدة) من قبل أناس من هولندا، أو الشعب الناطق بالهولندية من الأراضي المنخفضة الجنوبية سابقاً. فقد كان ينظر إلى الهولنديين والفلمنكيين على أنهما شعباً واحداً في العموم حتى سقوط أنتويرب (1585).

قلعة فريدريكسبورغ، هيليرود، الدانمارك، بنيت كمقر الملكية للملك كريستيان الرابع الدنماركي. بنيت معظم القلعة الحالية بين 1600-1620 بأسلوب عصر النهضة الهولندية بزخرفة الجمالونات الواسعة من الحجر الرملي.
مستودع أسلحة بغدانسك، بولندا بطرازها الهولندي النموذجي، (الواجهة ذات الجمالون بالطوب الأحمر، ومزينة بشرائط من الحجر الرملي فاتحة اللون)، يعتبر واحد من أبرز الأمثلة للهندسة المعمارية بعصر النهضة الهولندية الفلمنكية بأوروبا الشمالية.

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Schama, Simon (1988). The Embarrassment of Riches: An Interpretation of Dutch Culture in the Golden Age
  2. ^ Taylor, Peter J. (1999). Modernities: A Geohistorical Interpretation
  3. ^ Prak, Maarten (2005). The Dutch Republic in the Seventeenth Century: The Golden Age, p. 2
  4. ^ Perry, Marvin; Jacob, Margaret; Jacob, James; Chase, Myrna; Von Laue, Theodore (2009). Western Civilization: Ideas, Politics, and Society: Since 1400, p. 391-392
  5. ^ Sievers, Bruce R. (2010). Civil Society, Philanthropy, and the Fate of the Commons, p. 60
  6. ^ Weber, Wolfgang (26 August 2002). "The end of consensus politics in the Netherlands (Part III: The historical roots of consensus politics)". World Socialist Web Site. مؤرشف من الأصل في 05 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 12 مايو 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  7. ^ Molyneux, John (14 Feb 2004). "Rembrandt and revolution: Revolt that shaped a new kind of art". Socialist Worker. مؤرشف من الأصل في 12 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 06 مايو 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. ^ Molyneux, John (April 2004). "Do revolutions always fail?". Socialist Review. مؤرشف من الأصل في 22 مايو 2014. اطلع عليه بتاريخ 06 مايو 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

مصادر خارجية[عدل]