المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

قائمة التراث الدولي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يناير 2015)

قائمة التراث الدولي سجلٌ عالميٌ للمواقع ذات القيمة الطبيعية أو الثقافية. وقد تم تسجيل بعض المواقع في هذا السجل باعتبارها جزءًا من التراث العالميّ، وذلك نظراً لما تتمتّع به من مناظر جميلة غير عادية أو ماتحتويه من حياة فطرية. وهناك مواقع أخرى جرى تسجيلها بسبب أهميتها بوصفها جزءًا من تراث الثقافة الإنسانية، وتتمتع بعض المناطق بأهميةٍ طبيعيةٍ وثقافية في آنٍ واحد.

Site #668: أنغكور وات (Cambodia)
Site #252: تاج محل (India)
Site #86: منف and its Necropolis, including the أهرام الجيزة (Egypt)

تأسيس قائمة التراث الدولي[عدل]

تأسست قائمة التراث الدولي في أحد المؤتمرات العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) عام 1972م. وتم التصديق على الاتفاقية عام 1976م في اجتماع للدول الأعضاء في منظمة اليونسكو بنيروبي، كينيا.

وكان الهدف من الاتفاقية حماية التراث الثقافيّ والطبيعيّ والمحافظة عليه ونقله إلى أجيال المستقبل. وتتضمن القائمة الآثار ومجموعات مبان ومواقع ثقافية وطبيعية. ويجري إدراج المواقع في القائمة إذا تبين أنّ لها قيمة عالمية بارزة، ولها منطلقٌ تاريخيّ أو فنيّ أو عالميّ.

قائمة مواقع التراث العالمي[عدل]

وتتضمن قائمة التراث الدولي أكثر من ثلاثمائة موقع تتنوع بين مواقع طبيعية، مثل الحاجز المرجاني الكبير في أستراليا، وبين مبان، وربما مدن بأكملها، مثل مدينة باث بالمملكة المتحدة. وتغطي القائمة معظم مناطق العالم. وتطلب اللجنة المشرفة من الحكومات ضرورة المحافظة على مواقع التراث العالميّ وضرورة حمايتها.

ويوجد في أوروبا وحدها مايزيد على مائة موقع أغلبها مواقع قديمة أو تعود إلى عصور ماقبل التاريخ، وتشمل: كهوف ألتاميرا في أسبانيا، والأكروبولس في اليونان وستونهينج في المملكة المتحدة، والقبر الثريسي في كازنلاك ببلغاريا. وتضم القائمة مجموعة بيوت مثل المراكز التاريخية في فلورنسا بإيطاليا وكراكو في بولندا. أمَّا المباني المنفردة الواردة بالقائمة، فتشتمل على كاتدرائية شارتر بفرنسا وكاتدرائية آخن بألمانيا.

وأهم مواقع التراث الدولي في أمريكا الشمالية والجنوبية، تلك المساحات الكبيرة من الحدائق العامة، ومن بينها حديقة إيجواكو العامة في البرازيل والأرجنتين وحدائق جبال الروكي الكندية. وهناك أيضاً عدة مواقع مُهِمَّة ترجع إلى عصر ماقبل الاستعمار مثل مدينة كوبان في هندوراس وهي أحد مراكز حضارة المايا ومدينة تشتشين ـ إتزا بالمكسيك.

ويوجد بالقائمة أيضاً عددٌ من الحدائق العامة في القارة الإفريقية، مثل حديقة سيرينجيتي العامة في تنزانيا، وحديقة فيرونغا العامة في الكونغو الديمقراطية (زائير سابقاً) وشلالات فكتوريا في زامبيا وزيمبابوي. ومن المباني الإفريقية الشهيرة في قائمة التراث الدولي النصب التذكاري الوطني الكبير في زيمبابوي والقصور الملكية في أبومي بجمهورية بنين. وتتركز معظم المواقع الآسيوية المسجلة في قائمة التراث الدولي في كلٍّ من الهند والصين، ففي الهند وحدها تم تسجيل تسعة عشر موقعاً منها تاج محل وكهوف أجانتا وإلورا ومحمية ماناس للحياة الفطرية وأثار خاجوراهو. وأهم المواقع الصينية هي السور العظيم والقصر الإمبراطوري وموقع إنسان بكين في شوكوتيان. ومن بين المواقع الآسيوية وادي كاتماندو في نيبال وخرائب موهنجو دارو في الباكستان. وعلى القائمة أيضًا عشر مناطق في أستراليا ونيوزيلندا، منها منطقة بحيرات ويلاندرا وبرية تسمانيا والمناطق المدارية الرطبة في كلٍّ من كوينزلاند بأستراليا ووستلاند، وحديقة جبل كوك العامة في نيوزيلندا.

مواضيع متعلقة[عدل]

قائمة مواقع التراث العالمي في آسيا

قائمة أقدم البنايات في العالم

المعالم التاريخية

مراجع[عدل]

الموسوعة العربية العالمية