قائمة الرخويات غير البحرية في العراق

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

قائمة الرخويات غير البحرية في العراق

بطنيات المياه العذبة[عدل]

اللزيقيات (الحلزونات)

الاسم الشائع (nerites)، وهي عائلة تصنيفية من المياه المالحة الصغيرة والمتوسطة الحجم وحلزون المياه العذبة التي لها خياشيم وغطاء مميز.

أنواعها[عدل]

  • ثيودوكس جورداني (سويربي, 1844)[1]

Assimineidae (أسيمينيداي)

هي فصيلة من الحلزونات الدقيقة، والمعروفة أيضًا باسم الحلزون الراحي، مع نبات الخيشوم، أو رخويات بطنيات الأرجل، أو الرخويات الدقيقة في الفصيلة الفائقة Rissoidae. يعيش العديد من هذه القواقع الصغيرة جدًا في موائل وسيطة، حيث تكون برمائية بين المياه المالحة والأرض؛ بينما يعيش آخرون في المياه العذبة.

Assiminea grayana-Nl2
Assiminea grayana-Nl2

Bithyniidae هي فصيلة من حلزونات المياه العذبة الصغيرة ذات الغطاء الخيشاني، رخويات بطنيات الأقدام المائية في الفصيلة Littorinimorpha.

غالبًا ما تلون قوقعتها الدقيقة. وتتميز بغطاء كلسي، فص على السطح العلوي للرقبة. إن ctenidium، مشط الجهاز التنفسي الخيشومي، واسع جدًا. لديهم عادة التغذية الهدبية. الكلية لها امتداد كبير نحو الوشاح.

Bithynia tentaculata

فيفيباريدا فيفيباريدا

Viviparus contectus met operculum2

Melanopsidae

الاسم الشائع melanopsids، هو فصيلة من بطنيات المياه العذبة في كليد Sorbeoconcha. الأنواع في هذه العائلة موطنها جنوب وشرق أوروبا وشمال إفريقيا وأجزاء من الشرق الأوسط ونيوزيلندا وتيارات المياه العذبة لبعض جزر جنوب المحيط الهادئ الكبيرة.

انواعها:

Esperiana daudebarti thermalis A MRKVICKA

سديفيات سديفيات

هي فصيلة، في فصيلة عليا يقرونينات.

انواعها:

Lymnaeidae

Lymnaeidae ، الاسم الشائع لحلزونات البركة ، هي عائلة مصنفة من حلزون المياه العذبة الصغيرة إلى الكبيرة التي تتنفس الهواء ، رخويات بطنيات الأقدام الرئوية المائية ، والتي تنتمي إلى كليد Hygrophila.

Lymnaeidae هي العائلة الوحيدة ضمن العائلة الفائقة Lymnaeoidea (وفقًا لتصنيف Gastropoda بواسطة Bouchet & Rocroi ، 2005).

انواعها:

Physidae

Physa acuta 001

الاسم الشائع لقواقع المثانة ، هو عائلة تصنيفية أحادية النمط من حلزون المياه العذبة الصغيرة التي تتنفس الهواء ، الرخويات الرئوية الرئوية في الفصيلة Lymnaeoidea الفائقة

انواعها:

مقوقعات مستوية

(الاسم العلمي: Planorbidae)، هي فصيلة من القواقع ضمن رتبة الرخويات ضمن طائفة بطنيات القدم.

انواعها:

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر Ali B. M. Al-Bdairi, Mohammad K. Mohammad & Hadi M. Al-Miali (2014). "Freshwater snails diversity in the middle and south regions of Iraq". Advances in Bioresearch 5(3): 166-171.
  2. ^ Glöer، P.؛ Naser، M.D؛ Yasser، A.G. (2007). "Assiminea mesopotamica n.sp. - a new species from Mesopotamia, Iraq (Mollusca: Gastropoda: Assimineidae)". Mollusca. ج. 25 ع. 1: 3–6.
  3. ^ أ ب Glöer، P.؛ Naser، M.D. (2013). "Assiminea zubairensis n. sp. - a new species from Iraq (Mollusca: Gastropoda: Assimineidae)". Journal of Conchology. ج. 41 ع. 3: 305–307.
  4. ^ Glöer، P.؛ Naser، M.D. (2008). "Bithynia hareerensis n.sp., a new Bithynia from Mesopotamia (Iraq) (Gastropoda: Bithyniidae)". Mollusca. ج. 26 ع. 2: 159–162.
  5. ^ Glöer، P.؛ Naser، M.D. (2007). "Gyraulus huwaizahensis n. sp. - a new species from Mesopotamia, Iraq (Mollusca: Gastropoda: Planorbidae)". Mollusca. ج. 25 ع. 2: 147–152.