قائمة سلالات الحمام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

حمامة

Columba livia.jpg
حمامة الجبال المستأنسة من النوع البري
(Columba livia domestica)

التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانية
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الطيور
الرتبة: حماميات الشكل
الفصيلة: حماميات
الجنس: حمامة (كولومبا)
لينيوس, 1758
التنوع
33-35 نوع
مرادفات
أبلوبيليا بونابرت، 1855 ولكن انظر النص
تروكازا بونابرت، 1854

جنس الحمام كولومبا (باللاتينية: Columba) يعتبر من أجمل أنواع الطيور، تحمل رمزية ثقافية وجمالية في الحضارة الإنسانية، وتوجد فيها عدة أنواع، منها ما يستعمل لأغراض اللحم أو الزينة حيث تضفي تربيتها على المكان نوعا من الجمالية والإحساس بالدفء والسلام، سواء في الساحات العمومية أو البساتين والحدائق أو في بساتين المنازل والقصور والضيعات الفلاحية. والحمام هو جنس من الطيور المنتشرة على نطاق واسع وتضم مجموعة من الحمام ذو جسم بين الصغير والمتوسط إلى كبير الحجم، وغالباً ما يشار إلى تلك المجموعة باسم الحمام النموذجي. في الغالب يستخدم مصطلح "يمامة" و "حمامة"، لوصف الطيور "الصغيرة" و "الكبيرة" من فصيلة الحماميات. و لكن جنس الكولومبا - وهي تلك الأنواع التي في أقل تقدير تدخل ضمن الحس الدقيق لمعنى كلمة كولومبا Columba باللاتينية - يطلق عليها عموماً "حمام" ("Pigeons")، وفي كثير من الحالات يطلق عليه قى الغرب اسم حمام الغابة (Wood-pigeons). وكذلك كثيراً ما يشار إلى النوع المعروف باسم الحمامة الجبلية أو البرية المستأنسة (باللاتينية: Columba livia domestica) فقط بكلمة "الحمامة". والاسم اللاتيني لذلك النوع مشتق من اسم نوع آخر هو (باللاتينية: Columba livia) و لكن أضيفت له صفة "domestica" و تعنى "المستأنس" أو "المدجن". وذلك النوع الأخير Columba livia الذي يعرف أيضاً باسم حمامة الجبال (بالإنجليزية: Rock Pigeon)، أستُمِدَ منه في اللاتينية أسماء أغلبية سلالات الحمام المستأنس، مثل زاجل السباق (بالإنجليزية:Racing Homer). وجدير بالذكر، أن اسم "حمامة الغابة" أو "Wood pigeon" في حد ذاته عادة ما يطلق في الغرب على نوع حمام الغابة الشائع (بالإنجليزية:Common Wood-pigeon) (باللاتينية: Columba palumbus) وهو نوع من الحمام ذي الطوق، عرف عند العرب باسم الفاختة (المتبخترة) لأنه إذا مشى تبختر في مشيه وتمايل وباعد بين جناحيه وإبطيه.

و كما يُفهَم في الوقت الحاضر، فإن جنس الكولومبا هذا موطنه الأصلي هو العالم القديم، ولكن بعض أنواعه -ولاسيما حمام الصخور المستأنس والبري- قد تم إقحامه (نشره) في مواطن جديدة خارج نطاقه الطبيعي الأصلي، مثل الأمريكتين.

ب[عدل]

ح[عدل]

وقد وصف نوع أحفوري، يطلق عليه C. omnisanctorum، ويرجع إلى العصر الحديث المبكر (5.3-3.6 مسم) في شبه جزيرة غارغانو والمناطق المحيطة بها، في إيطاليا. كما توجد حفرية مفترض أنها ل"صقر" من مواقع ترجع لقرب العصر البليوسينى الأوسط و المعاصر (3.6-2.6 مسم) قد تكون إما من نفس الجنس أو لجنس آخر من الحمام؛ ولكن اسم Columba pisana قد ينطبق عليه أو (إذا أخذنا التناوع في الاعتبار) قد ينطبق علي الاثنان معاً. أيضاً C. melitensis هي حمامة أحفورية من العصر البلستوسيني المتأخر في مالطا. وهو معروف فقط من عظام غدافيه وصفها ريتشارد ليديكر في عام 1891، و لكن قد تكون مختلفه في الواقع عن الأنواع الحية وليست مجرد نويع تطوري يحتاج إلى دراسة، نظراً لعمرها المتأخر. كما تم العثور على رفات غير محدد من جنس الكولومبا أيضاً في رواسب ترجع إلى أواخر البلستوسين/أوائل البليوسين (عصر الثدييات البرية الأوروبية MN 17) في فارشيتز (بلغاريا) وصاندالجا (كرواتيا).[1]

وقد وصفت حمامة أخرى في عصور ما قبل التاريخ، C. congi، من بقايا ترجع إلى أوائل عصر البلستوسين وجدت في كهوف تشوكوديان الشهيرة في الصين. هذا، أيضاً، يحتاج إلى دراسة بشأن ما إذا كانت ليست مجرد تجمعات سلفية للأنواع التي لا تزال حية.

ف[عدل]

ن[عدل]

ي[عدل]

مصادر ومراجع[عدل]

  1. ^ Mlíkovský (2002): pp.221-222.

انظر أيضاً[عدل]