قائمة علماء الفلك الفرنسيين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

علم الفلك هو الدراسة العلمية للأجرام السماوية (مثل النجوم، والكواكب، والمذنبات، والمجرات) والظواهر التي تحدث خارج نطاق الغلاف الجوي (مثل إشعاع الخلفية الميكروني الكوني). وهو يدرس تطور الأجرام السماوية، الفيزياء، والكيمياء، وعلم الأرصاد الجوية، والحركة، بالإضافة إلى تكون وتطور الكون. ويعد علم الفلك أحد العلوم القديمة.

أجرى علماء الفلك الأوائل ملاحظات منهجية للسماء في المساء، حيث تم اكتشاف تحف فلكية خلال فترات مبكرة جداً. ومع ذلك، كان من الضروري اختراع التلسكوب قبل أن يتطور علم الفلك ليصبح من العلوم الحديثة. وشمل علم الفلك تخصصات متنوعة على مر التاريخ مثل القياسات الفلكية، والملاحة الفضائية، وعلم الفلك النسبي، ووضع التقاويم، وعلم التنجيم، ولكن علم الفلك الاحترافي يعتبر مرادفاً لعلم الفيزياء الفلكي.

ومنذ القرن العشرين انقسم مجال علم الفلك إلى فرع علم الفلك الرصدي وعلم الفلك النظري. ويركز علم الفلك الرصدي على استخدام المراصد على الأرض والمراصد الفضائية لتجميع الصور وتحليل البيانات باستخدام أجهزة للرصد مثل التلسكوب وتلسكوب الأشعة تحت الحمراء وتلسكوبات الأشعة السينية وأشعة غاما. بينما يهتم علم الفلك النظري بصياغة نظريات وتطوير نماذج للعمليات الفيزيائية التي تجري في مختلف الأجرام السماوية من نجوم ومجرات وتجمعات المجرات وانفجارات أشعة غاما التي تحدث في بعض النجوم، وحسابها بالحاسب الآلي أو النماذج التحليلية في محاولات للتوفيق بين الحسابات مع ما تؤتي به القياسات لفهم وتفسير مختلف الظواهر الفلكية وتأثيرها على الأرض والإنسان. ويكمل الفرعيين بعضهما البعض، حيث يسعى علم الفلك النظري إلى تفسير النتائج الرصدية والظواهر الفلكية، وتكون المشاهدة العملية التي نحصل عليها من الرصد هي الحاكم على صحة النتائج النظرية.

قائمة الفلكيين الفرنسيين[عدل]

قائمة من علماء الفلك والفيزياء الفلكية وآخرين مرموقين من فرنسا، حيث قدموا مساهمات قيّمة في مجال علم الفلك. أو أنهم قد فازوا بجوائز كبرى أو جوائز تقديرية لأعمالهم في مجال علم الفلك وتطويرها أو باخترع تقنيات فلكية أوتقنيات مستخدمة على نطاق واسع داخل مجال علم الفلك، أو هم مديرو مراصد كبرى أو رؤساء إحدى مشاريع التلسكوب الفضائي.

وفيما يلي قائمة نحاول من خلالها الإحاطة بأسماء علماء فلك فرنسيين، الذين حققوا ملحوظية على صعيد تاريخ علم الفلك، يتم إدراجهم حسب الترتيب الأبجدي:

أ[عدل]

ألكسيس بوفار، أوربان لوفيريي، أورونس فينيه

ب[عدل]

بيير جاسندي، بيير جانسين، بيير شارل لومونييه، بيير فاتو، بيير لابلاس، بيير لومونييه، بيير لويس موبرتيوس، بيير ميشان

ج[عدل]

جان باتيست جوزيف ديلامبر، جان دومينيك مارالدي، جرسونيدس، جوزيف لوي لاغرانج، جياكومو فيليبو مارالدي، جيروم لالاند، جيوفاني كاسيني

س[عدل]

سلفستر الثاني

ش[عدل]

شارل مسييه

ف[عدل]

فرانسوا أراغو، فرانسوا غونسيا، فيليب دي لاهير

م[عدل]

مريم شديد

ن[عدل]

نيكولا كلود فابري دي بايرسك، نيكولاس لويس دو لكيل

وصلات خارجية[عدل]

طالع أيضا[عدل]

مصادر ومراجع[عدل]

معرض صور: من أبرز علماء الفلك الفرنسيين[عدل]