ملحق:قائمة قرى إدفو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

1) قرية11111 الحبارى :

تقع في الجانب الغربي من نهر النيل وهي المدخل الشمالي لمدينة إدفو لانها أول كردون المينه من الجهه الشماليه الغربيه والتي تقع على طريق إدفو *-* إسنا الغربي. تعبد بيسيبلبسيلبلبيسالرمادي بحري :

وتقع غرب نهر النيل وهي واجهة مركز ادفو من جهة الجنوب وتبعد عن مدينة ادفو بحوالي 5 كم ويبلغ عدد سكانها 41000 نسمة. من أشهر القري التابعة لها الغنيمية النخل الفقرا الحصايا المريناب العكارمية نجع حسب الله الحازماب .

3) قرية الرمادى قبلى :

تقع غرب النيل واخر قرى ادفو من الناحية الجنوبية وتبعد عنها 15 كم وطولها25 كم، عدد نجوعها 14 نجع منها الزنيقة والرحماب ونجع مشالى ونجع أبو ابنى ونجع أبوصادق ونجع هارون والكرابلة تحت والكرابلة فوق والعقابية والغوالية والرقيقين والحوش والحمام التي توجد بها اثر فرعونية وعدد سكانها يزيد عن 35000 نسمة

3) قرية الكلح شرق :

تقع علي الضفة الشرقية لنهر النيل وتحتل المركز الأول بين القري العشر من حيث المساحة والسكان وتبعد عن مدينة ادفو بحوالي 5 كم ويبلغ عدد سكانها 53,598 نسمة.وتضم العديد من النجوع.... نجع المفالسة ," وتقع بها ساحة الامام محمد أبو الفتوح العربى " - نجع الدومارية - نجع الشيخ على - نجع الدقاديق - نجع الشهيد - نجع الكيال - نجع الحقنة - نجع الدومة - نجع أبو عرفة

4) قرية الريديسية بحري :

وهي ثالث أكبر قرية بمركز ادفو وتبعد عن مدينة ادفو بحوالي 3 كم وتقع قراها علي الطريق السريع مصر – أسوان وتمتد حوالي 10 كم وتقع شرق نهر النيل، ويبلغ عدد سكانها 40,135 نسمة.ومعظم سكانها من قبائل العبابدة وترجع أصولهم لعبد الله بن الزبير بن العوام رضى الله عنهم وهي من أعرق قبائل العرب - والجزء الآخر من قبائل الجعافرة وهم قله مقارنة بقبائل العبابدة.

5) قرية الطوناب :

وهي من القري الصغيرة من المركز بالمركز وتمتد لمسافة 3 كم علي الطريق السريع شرق نهر النيل وتبعد عن مدينة ادفو بحوالي 12 كم ويبلغ عدد سكانها 5,596 نسمة.

6) قرية القنان :

وهي من القري الصغيرة بالمركز وتبعد عن مدينة ادفو بحوالي 32 كم شمالا علي طريق ادفو – اسنا الغربي ويبلغ عدد سكانها 9,982 نسمة.

7) قرية الصيلية قبلي :

وهي من القري الصغيرة أيضا وتبعد عن مدينة ادفو حوالي 15 كم وتقع علي الطريق الغربي ادفو – اسنا 13,865.

8) قرية الحجز بحري :

وهي من أكبر القري من حيث الامتداد الطولي نظرا لموقعها بين السكة الحديد والجبال وتبعد عن مدينة ادفو حوالي 25 كم وتقع علي الطريق السريع ادفو – اسنا ويبلغ عدد سكانها 33,315 نسمة.

9) قرية وادي الريديسية :

وهي من القري الجديدة وتبعد عن مدينة ادفو بحوالي 15 كم وتبعد عن الطريق السريع حوالي 3 كم شرقا ويبلغ عدد سكانها 4,152 نسمة.

10) قرية وادي عبادي :

وهي من القري القديمة بالمركز وتعتبر قرية زراعية في المقام الأول وتبعد عن مدينة ادفو حوالي 6 كم عن طريق ادفو – مرسي علم ويبلغ عدد سكانها 4,552 نسمة.

11) قرية وادي الصعايدة :

وهي من القري التي أنشأت من أجل الشباب مشروع شركة سمارات كمبيوتر ادفو وتبعد عن مدينة ادفو حوالي 8 كم وتبعد عن طريق ادفو – اسنا بحوالي 3 كم ويبلغ عدد سكانها 117 نسمة

12)قرية نجع هلال.وتبعد حوالي 22كلم عن ادفو ويوجد بها المعهد الديني ومصنع الفوسفات واثار الكاب وهي أثار النبي يوسف

13) قرية الكلح غرب : وتقع على الضفة الغربية لنهر النيل وتضم العديد من النجوع منها : كلح الجبل - الكرنك - الصعايدة-عزبة المصري - القارةالتي يقع بها مصنع السكر - الشجيره عامره -- كوم الامير إدفو

مع تحيات محمد أبو عبدالسيد كلح القارة

14) قرية البحيرة : وهي تقع هذه القرية بمركز إدفو ب محافظة أسوان في مصر وهي تبعد 5كم عن مركز إدفو من الناحية القبلية شرق النيل علي طريق القاهرة ــ أسوان ويتألف سكان هذه القرية من الجعافرة والعبابدة والجعافرة هم قبيلة الجاهلاب أما بالنسبة للعبابدة فهم الجبراناب والنواجي والحساناب العمراناب فبيلة الجبراناب تنقسم إلي أربع قبائل العمراب والجبراناب والعريفاب والجدادوية قبيلة النواجي هم ولاد عم الجبراناب ويرجع نسب الجعافرة وهم الجاهلاب إلي جعفر ابن أبي طالب ويرجع نسب العبابدة إلي الزبير ابن العوام.